فلاشات اقتصادية

تخزين الطاقة: شراكة مغربية أمريكية لتطوير السوق الإفريقي

أعلنت مجموعة «ماريتا» المغربية، النشطة في مجالات الصناعة و الخدمات والطاقة، وشركة «ترايتون سولار» الأمريكية العملاقة ، وهي شركة صناعية مقرها في نيوجيرسي، عن إقامة شراكة لتطوير سوق تخزين الطاقة الإفريقية، وفقا لما ذكره الموقع الإخباري»يو إس نيوز واير».
وأفاد الموقع الأمريكي بأن المجموعتين تهدفان من خلال هذه الشراكة إلى بيع وتطوير وتزويد القارة الإفريقية بالتكنولوجيا المتناهية الدقة «النانو» من أجل تطوير جيل جديد من بطاريات أيونات الليثيوم.
وأضاف المصدر ذاته أنه في إطار هذه الشراكة، ستوفر مجموعة «ماريتا» الجوانب الهندسية وكذا تلك المرتبطة بالمقتنيات والمبيعات، بالإضافة إلى عمليات البناء والصيانة.
وبالإضافة إلى ذلك، توصل الجانبان إلى اتفاق للتعاون في مجال الكشف المبكر عن السرطان في إفريقيا.
وقال هيمانشو ب. باتيل ، رئيس مجلس إدارة «تريتون للأدوية»، في تصريح تناقلته وسائل الاعلام الدولية ، إن «نموذجنا كان دوما يتوخى تقديم خدمة عامة في جميع أنحاء العالم وعلى جميع المستويات ، ونحن سعداء بأن نكون جزءا من هذا المشروع الرائع الذي يخدم القارة الإفريقية».

العربية» تضيف برمنغهام إلى شبكتها الدولية من أكادير

أعلنت العربية للطيران المغرب، الشركة الرائدة في النقل الجوي منخفض التكلفة بالمنطقة، عن توسيع شبكتها انطلاقا من أكادير بإطلاق خط جديد مباشر نحو برمنغهام.
وبتعاون مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، ستشرع العربية للطيران المغرب اعتبارا من 28 أكتوبر 2018، في تأمين هذا الخط الجوي الجديد نحو برمنغهام انطلاقا من أكادير.
وبهذه المناسبة، صرح عادل العلي، الرئيس التنفيذي لمجموعة العربية للطيران قائلا «يسرنا البدء بالرحلات المباشرة والتي تربط اكادير ببرمنغهام والذي يعد اضافة الى رحلاتنا الحالية للمملكة المتحدة،  الى لندن انطلاقا من طنجة، وفاس ومراكش، ومانشستر انطلاقا من أكادير «. و ستكون الرحلات عملية أيام الثلاثاء و الجمعة .

قريبا، خط سككي يربط مدينتي وجدة والناظور
سميرة البوشاوني
احتضن مقر مجلس جهة الشرق مؤخرا، على هامش أشغال الدورة العادية لشهر يوليوز 2018، توقيع اتفاقية شراكة بين رئيس مجلس الجهة عبد النبي بعوي، والمدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية محمد ربيع لخليع، لربط مدينتي وجدة والناظور بخط سككي مرورا بإقليم بركان.
وتروم هذه الاتفاقية –حسب بلاغ صادر عن مجلس الجهة- «ربط جميع أقاليم جهة الشرق بالخط السككي، وذلك من أجل فك العزلة عن هذه الأقاليم، وتوفير الظروف الملائمة للمسافرين في التنقل وإنشاء القطار الجهوي».
وفي كلمة بالمناسبة، أكد رئيس مجلس الجهة على أهمية هذا المشروع واعتبره مهما واستراتيجيا، على اعتبار أنه سيعطي دفعة قوية لجهة الشرق التي تعرف إنشاء مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط الذي سيلعب دورا مهما في تحريك العجلة الاقتصادية بالجهة… وابرز بأن المشروع يوجد قيد الدراسة التي ستستغرق 10 أشهر، وسيكلف ما يزيد عن 8 مليار سنتيم.


بتاريخ : 12/07/2018

أخبار مرتبطة

أفادت الجمعية المهنية لشركات الإسمنت بأن مبيعات الإسمنت بلغت أزيد من 3,24 مليون طن عند متم شهر مارس 2024، بانخفاض

*أبرز صندوق النقد الدولي، أول أمس الخميس، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشهد تعافيا متفاوتا في ظل ارتفاع مستوى

ينعقد بمدينة طنجة يومي 22 و 23 أبريل الجاري مؤتمر دولي حول «الانتقال الطاقي العادل» بمبادرة من مؤسسة «كارنيغي أندوومنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *