فلاشات اقتصادية

ارتفاع الدرهم ب 0,45 في المائة مقابل الدولار

أفاد بنك المغرب، في نشرته الخاصة بالمؤشرات الأسبوعية، أن الدرهم ارتفع بنسبة 0,45 في المائة مقابل الدولار، وتراجع بنسبة 0,23 في المائة مقابل الأورو خلال الفترة الممتدة من 5 إلى 11 يوليوز 2018 .
وأبرز البنك المركزي أنه خلال هذه الفترة، بلغ صافي الاحتياطيات الدولية 227,6 مليار درهم، مسجلا انخفاضا بنسبة 0,2 في المائة من أسبوع لآخر ، لكن بارتفاع نسبته 10,7 في المائة على أساس سنوي، مشيرا إلى عدم إجراء أي مناقصة في سوق بيع العملات خلال نفس الفترة.
وبخصوص تدخلاته في السوق النقدي، أشار بنك المغرب إلى أنه ضخ ما مجموعه 60,8 مليار درهم، منها 58 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و2,8 مليار درهم ممنوحة في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.
وأضاف المصدر ذاته أنه في الفترة ما بين 5 و11 يوليوز، استقر المعدل البنكي في نسبة 2,32 في المائة، وبلغ حجم المبادلات 4,6 مليار درهم مقابل 5,8 مليار درهم خلال الأسبوع السابق.
وبخصوص مؤشرات البورصة، أوضح بنك المغرب أن مؤشر «مازي» انخفض خلال نفس الفترة بنسبة 1 في المائة، مراكما بذلك تراجعا بنسبة 6,4 في المائة منذ بداية السنة، مضيفا أن الحجم الإجمالي للمبادلات بلغ 688,2 مليون درهم مقابل 3,1 مليار درهم خلال الأسبوع السابق.
وعلى مستوى السوق المركزي، أوضح المصدر ذاته أن متوسط حجم المعاملات اليومي بلغ 60,8 مليون درهم، مقابل 577,9 مليون درهم في الأسبوع السابق.

النفط يهبط تحت 74 دولارا للبرميل

هبطت أسعار النفط يوم الاثنين مع انحسار المخاوف من تعطل بعض الإمدادات وإعادة فتح موانئ ليبية، بينما يترقب التجار زيادات محتملة في إمدادات روسيا ومنتجي نفط آخرين.
وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 1.49 دولار إلى 73.84 دولار للبرميل، قبل أن يتعافى قليلا ليجري تداوله منخفضا 1.33 دولار عند 74 دولارا للبرميل بحلول الساعة 1030 بتوقيت جرينتش.
ونزل الخام الأمريكي الخفيف 1.15 دولار إلى 69.86 دولار للبرميل.
وأدى تعطل إمدادات في ليبيا وإضراب في النرويج واحتجاجات بالعراق إلى ارتفاع أسعار النفط أواخر الأسبوع الماضي، وإن كانت الأسعار سجلت خسارة أسبوعية هي الثانية على التوالي.
وأبلغ وزير النفط الروسي ألكسندر نوفاك الصحفيين يوم الجمعة أن روسيا وغيرها من منتجي النفط قد يرفعون الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا أو يزيد إذا حدث نقص في السوق.
ومن المتوقع أن ينخفض الإنتاج في حقل الشرارة النفطي العملاق في ليبيا بما لا يقل عن 160 ألف برميل يوميا بعد اختطاف اثنين من العاملين في هجوم نفذته جماعة مجهولة، وفقا لما ذكرته المؤسسة الوطنية للنفط يوم السبت.
وصعد اتحاد نرويجي للعاملين بمنصات حفر بحرية للنفط والغاز اليوم الاثنين إضرابا عن العمل بدأ قبل ستة أيام وأثر سلبا على إنتاج النفط.
وفي العراق، لقي محتجان حتفهما أمس الأحد في اشتباكات مع قوات الأمن في بلدة السماوة وسط حالة من الغضب في المدن الجنوبية بسبب سوء الخدمات العامة والفساد.
ولم تؤثر المظاهرات حتى الآن على إنتاج الخام في البصرة، الذي تمثل شحناته ما يزيد على 95 بالمئة من إيرادات البلد العضو في أوبك.
غير أن أي تعطل للإمدادات قد يؤثر بشدة على اقتصاد البلاد ويدفع الأسعار للصعود.

“فيفو إنرجي” و “زاكورة” توسعان
برنامجهما للتوعية بالبيئة ليشمل 150 مدرسة جديدة

أعلنت شركة فيفو إنرجي المغرب، الشركة المكلفة بتسويق وتوزيع الوقود والزيوت التي تحمل العلامة التجارية شال، وغاز النفط المسال للعلامة التجارية بوطاغاز، التزامها بحماية البيئة وتجدد شراكتها مع مؤسسة زاكورة. بعد نجاح برنامج «ماما طبيعة» الذي أطلق في 14 مدرسة ابتدائية عمومية تابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء سطات، يتوسع نطاق البرنامج التثقيفي والتوعوي بشأن البيئة ليشمل أزيد من 150 مدرسة جديدة، بهدف جلب اهتمام التلاميذ وأولياء أمورهم إلى الإشكاليات البيئية وتشجيعهم على التفكير فيها.
وقال عساف ساسا أوغلو، الرئيس المدير العام لشركة فيفو إنرجي المغرب إن « مبادرة «ماما طبيعة»، التي أطلقت في عام 2014 مع مؤسسة زاكورة، نحققت نجاحا مبهرا يبعثنا على الفخر. وتستثمر شركة فيفو إنرجي المغرب، من خلال هذا البرنامج، في مستقبل وتربية أطفالنا من أجل المساهمة في جعلهم مواطنين مراعين للبيئة في مغرب الغد. وتستفيد من هذا التكوين إلى حد الآن 50 مدرسة جديدة تابعة لأكاديمية سوس ماسة، وأكاديمية مراكش آسفي، ونطمح إلى توسيع البرنامج ليشمل 150 مؤسسة على مدى السنوات الثلاث المقبلة. ويتلخص هدفنا الأسمى في تعميم البرنامج إلى كافة المدارس الابتدائية العمومية في المملكة «، أعلن عساف ساسا أوغلو، الرئيس المدير العام لشركة فيفو إنرجي المغرب.»
بدوره قال جمال بلحرش، رئيس مؤسسة زاكورة. » تجمعنا بشركة فيفو إنرجي المغرب شراكة طويلة الأمد في مجال التربية غير النظامية ثم التربية على البيئة. ونعمل من خلال برنامج «ماما طبيعة» على إشراك الشباب في الدفاع عن قضية البيئة، في إطار مقاربة تواكب هدفنا المشترك المتمثل في إدراج أنشطتنا ضمن منظور للتربية المستدامة. لذلك، نحيي شركة فيفو إنرجي المغرب على التزامها الوفي وإرادتها للرفع من عدد الأطفال والشباب المستفيدين من برنامج «ماما طبيعة» «، وقد أطلق برنامج التربية على البيئة في فبراير 2015 داخل مدارس عمومية في الحي الحسني بالدار البيضاء ومدارس التربية غير النظامية التابعة للمؤسسة. وكانت هذه مرحلة أولى قبل توسيع البرنامج إلى مدن أخرى في المغرب. ومنذئذ، جرت توعية 6.000 طفل وذويهم بإشكالية البيئة.


بتاريخ : 17/07/2018

أخبار مرتبطة

  يهدف لدعم تكييف التكوين والبحث الزراعي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي     وقع المغرب و الاتحاد الأوروبي، أمس

عبرت جمهورية سيراليون، الثلاثاء بالرباط، عن دعمها الكامل للوحدة الترابية للمملكة مؤكدة أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب

إفريقيا لا تعبئ سوى 11.4 مليار دولار سنويا من أصل 580 مليارا تحتاجها للتمويل انعقد أول أمس على هامش الملتقى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *