فلاشات اقتصادية

مباحثات بين المغرب والولايات المتحدة لرفع المبادلات التجارية في الفلاحة

عقد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش ، اليوم الثلاثاء بالرباط ، اجتماعا مع غريغ دود المفاوض الرئيسي للتجارة الزراعية بالولايات المتحدة الأمريكية ، التابع للمكتب التنفيذي للرئيس الأمريكي .
وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة أن هذا الاجتماع يندرج في إطار المشاورات واللقاءات المنتظمة لتبادل الآراء بين الجانبين منذ دخول اتفاق التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة حيز التنفيذ في يناير 2006 .
وأوضح المصدر أن المباحثات بين الطرفين تركزت ، بالخصوص ، حول القضايا المتعلقة بتنفيذ اتفاق التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة ، في ما يتعلق بالجانب الفلاحي ، وذلك بهدف تحسين المبادلات التجارية بين البلدين في هذا المجال .
وذكر المصدر بأن هذا الاجتماع يأتي في أعقاب لقاء بين السيد أخنوش ورئيس الوكالة الأمريكية للخدمات الزراعية الدولية بوزارة الزراعة الأمريكية السيد كين إيسلي ، يوم 23 أكتوبر الماضي بمراكش .

CGEM تقدم خارطة الطريق لاستعمال التكنولوجيا الحديثة في دعم الابتكار والتنافسية

قدمت لجنة الرقمنة والتكنولوجيا التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء ، الخطوط العريضة لخارطة الطريق أعدتها، تتعلق باستعمال التكنولوجيا الحديثة لدعم الابتكار والتنافسية بالنسبة للمقاولة .
وأبرز السيدان مهدي الكتاني ، ومحمد الخليفي ، رئيس اللجنة ونائب الرئيس ، على التوالي ، أن هذه الخارطة، التي تشكل برنامج عمل اللجنة ، تركز بالأساس على تحسيس المقاولات الأعضاء في الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالصلة الوثيقة بين الرقمنة ، والمهن والأنشطة التي تزاولها مختلف المقاولات، مع الإشارة في الوقت ذاته إلى أن الرقمنة تشكل موضوعا عرضانيا يغطي كل القطاعات بدون استثناء.
كما تشمل خارطة الطريق هاته، جوانب تتعلق بالمساهمة الفعالة في تنزيل استراتيجية المغرب الرقمي 2020 ، وبلورة شراكة استراتيجية مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي ، من أجل ملاءمة التشريع الخاص بالمقاولات الرقمية ، علاوة على تحسيس المقاولات بأهمية حماية المعطيات الخاصة بها .
ومن الجوانب الأخرى في هذه الخارطة ، العمل على تسريع تنمية روح المبادرة التي لها صلة بعالم الرقمنة ، وذلك من خلال توقيع اتفاقيات مع الحاضنات الرائدة على المستوى الوطني والإفريقي والأوروبي والآسيوي والأمريكي ، إضافة إلى التنمية السريعة لثقافة تحول المقاولات وروح المبادرة الرقمية.
وتتمحور هذه الخارطة أيضا حول تنظيم لقاءات ذات طابع تحسيسي تهم الفرص الجديدة المتاحة في مجال الرقمنة ، وتشجيع التجارة الإلكترونية ، وبلورة منصة رقمية تكون في خدمة مجموع لجن وفدراليات الاتحاد العام لمقاولات المغرب .

9.5 ملايين سائح زاروا المغرب

أفاد مرصد السياحة بأن ما مجموعه 9,5 ملايين سائح زاروا المغرب إلى نهاية شتنبر الماضي بارتفاع نسبته 8 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضح المرصد، الذي نشر إحصائياته حول السياحة المغربية لشهر شتنبر 2018، أن عدد السياح الأجانب ارتفع بنسبة 14 في المائة، فيما ارتفع عدد الوافدين من السياح المغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 2 في المائة. وأبرز المصدر ذاته أن هذا الارتفاع هم الأسواق الرئيسية المصدرة للسياح، وخاصة السياح القادمين من إيطاليا (زائد 14 في المائة)، وألمانيا (زائد 10 في المائة) وفرنسا (زائد 7 في المائة) وهولندا (زائد 5 في المائة). وبخصوص إجمالي عدد ليالي المبيت بالمؤسسات السياحية المصنفة، فقد سجلت ارتفاعا بلغ 9 في المائة في نهاية شتنبر 2018 (زائد 13 في المائة بالنسبة للسياح غير المقيمين وزائد 1 في المائة للمقيمين). وذكر مرصد السياحة أن قطبي السياحة مراكش وأكادير استحوذا لوحدهما على 60 في المائة من العدد الإجمالي لليالي المبيت نهاية شهر شتنبر، مشيرا إلى أن هاتين الوجهتين سجلتا ارتفاعا بنسبة 10 و9 في المائة على التوالي. وسجلت الوجهات السياحية الأخرى بدورها نتائج إيجابية، خاصة مدن فاس والرباط وطنجة بارتفاع بلغ على التوالي 21 في المائة و11 في المائة و10 في المائة. وأضاف المرصد أنه خلال شهر شتنبر 2018، سجل عدد السياح الوافدين على المراكز الحدودية ارتفاعا بنسبة 8 في المائة مقارنة بالشهر ذاته من سنة 2017 (زائد 18 في المائة بالنسبة للسياح الأجانب وزائد 2 في المائة بالنسبة للسياح المغاربة المقيمين بالخارج).


بتاريخ : 15/11/2018

أخبار مرتبطة

  يهدف لدعم تكييف التكوين والبحث الزراعي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي     وقع المغرب و الاتحاد الأوروبي، أمس

عبرت جمهورية سيراليون، الثلاثاء بالرباط، عن دعمها الكامل للوحدة الترابية للمملكة مؤكدة أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب

إفريقيا لا تعبئ سوى 11.4 مليار دولار سنويا من أصل 580 مليارا تحتاجها للتمويل انعقد أول أمس على هامش الملتقى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *