فيلمان مغربيان بمهرجان روتردام السينمائي

فتتحت، مساء الأربعاء الماضي، الدورة التاسعة والأربعون من مهرجان روتردام السينمائي الدولي، والتي تمتد حتى الثاني من فبراير القادم، وتعرض ما يقرب من 300 فيلم طويل وقصير.
يقام مهرجان روتردام في ثاني مدينة هولندية بعد العاصمة أمستردام، وهو يهتم منذ تأسيسه في عام 1972 بتسليط الأضواء على أفلام الشباب والتجارب الطليعية في السينما، كما أن له تاريخا طويلا في دعم الأفلام التي تميل إلى التجريب من بلدان القارات الثلاث من خلال صندوق مخصّص لتقديم المنح المالية وتمويل العمليات التقنية والإنتاجية للأفلام.
من السينما العربية يعرض المهرجان في أقسامه المختلفة 9 أفلام طويلة منها فيلمان من المغرب هما “سيدي المجهول” أول أفلام المخرج الشاب علاء الدين الجم، و”آدم” أول أفلام الممثلة والمخرجة مريم توزاني. ومن لبنان يعرض فيلم “جدار الصوت” للمخرج أحمد الغصين، ومن تونس “بيك نعيش” لمهدي برصاوي، و”طلامس” لعلاءالدين سليم. ومن الجزائر فيلم “محطة الجنوب” للمخرج رباح عمار زميش، كما يعرض الفيلم التسجيلي الطويل “نحن من هناك” للمخرج اللبناني وسام طانيوس عن تأثير الحرب في سوريا على الأطفال. ويعرض المهرجان أيضا الفيلم السعودي “المرشحة المثالية” لهيفاء المنصور، ومن السودان فيلم “ستموت في العشرين” لأمجد أبوالعلاء.
كما تعرض المخرجة المغربية المقيمة في فرنسا راندا معروفي، فيلمين قصيرين هما “بوابة سبتة” (20 دقيقة) عن المدينة المغربية الواقعة تحت سيطرة الاحتلال الإسباني، و”الحديقة” (14 دقيقة) عن الدار البيضاء.


بتاريخ : 25/01/2020

أخبار مرتبطة

  كشفت الجهة المنظمة لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط ،التي تنطلق دورته 29 يوم 27 أبريل إلى غاية 4،ماي

من المنتظر انطلاق فعاليات مهرجان ابداعات سينما التلميذ في نسخته الخامسة دورة المخرج والمنتج بوشتى الإبراهيمي ، في إطار انشطتها

فيلم سينمائي جديد للمخرج سعيد خلاف تعلن فويا للإنتاج عن إصدار فيلم سينمائي كوميدي جديد بعنوان «لــي وقع في مراكش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *