فيلم «آدم» بالقاعات السينمائية الوطنية

بعد إدراجه بشكل رسمي في مهرجان «كان» وحصوله على 16 جائزة بمهرجانات دولية مرموقة، يصل فيلم «آدم» لمريم التوزاني الى القاعات السينمائية المغربية ابتداء من 15 يناير الجاري.
وخلال شهر ماي، مثل «آدم» الفيلم الطويل الأول لمريم التوزاني، المغرب في المهرجان الدولي «كان»، حيث اختير رسميا ضمن جائزة «نظرة معينة «. بعد ذلك، عرف هذا الفيلم مسارا مميزا في مختلف المهرجانات عبر العالم.
واستطاع هذا الفيلم نيل 16 جائزة، وأثار موضوع انتباه النقاد والمختصين في مجال الفن السابع بالصحافة الدولية، من بينها Variety و Hollywood Reporter و Screen International ، التي صنفته من بين أفضل الأفلام في مهرجان كان لهذا السنة. كما تم عرض فيلم «آدم» خلال فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، علاروة على اختياره لتمثيل المغرب في جوائز الأوسكار لهذا العام.
ومنذ اختياره في مهرجان «كان»، تم تسويق فيلم «آدم» في العديد من المناطق كالولايات المتحدة، فرنسا، إسبانيا، إيطاليا، بلجيكا،هولندا، لوكسمبورغ، سويسرا، اليابان، الصين، كوريا الجنوبية، أستراليا، نيوزيلندا، البرازيل، المكسيك، الأرجنتين، الشيلي، السويد، جمهورية التشيك، سلوفاكيا، وبلغاريا..
وسيتمكن الجمهور المغربي في 15 يناير، من اكتشاف فيلم «آدم» في جميع دور السينما بالمملكة، قبل عرضه في 5 فبراير بفرنسا – حيث سيتم توزيعه من قبل مؤسسة Ad Vitam من خلال 100 نسخة في بلجيكا (Cinéart) وسويسرا (Film Coopi).
تجري أحداث الفيلم في المدينة القديمة للدارالبيضاء، حيث تقوم عبلة والدة طفلة تبلغ من العمر 8 سنوات، بإدارة متجر للحلويات المغربية. وعندما تحل سمية، وهي امرأة شابة حامل، قادمة من قريتها وتقرع بابها، لم تكن علبة تخيل أن حياتها ستتغير إلى الأبد. هذا اللقاء المحتم لمرأتين هاربتين، وطريق نحو القدر.
شارك في الفيلم كل من لبنى عزبال، نسرين الراضي، ضياء بلخودة، عزيز حطاب، حسناء التماوي..


بتاريخ : 15/01/2020