فيلم «بارازيت».. الطفيليات البشرية

يخلق فيلم (طفيلي)»parasite» رؤية على المستوى الدرامي بحيث ننسى ما يذكر بدورنا كجمهور، فيدخل المخرج عنوة ويحدد استغراقنا في الفيلم

شخصيات المخرج الكوري الجنوبي «بونج جون هو» المركزية، والتي تعيش على الدوام وبشكل مفرط، على التطفل؛ يجب أن لا تُدهش حتى المشاهد الطارئ لقصصه وأفلامه.
قد يبدو أمرًا اعتباطيًا أن نفرد فيلم واحد على أنه يمثل الأعمال السينمائية عند بونج جون هو. وعلى أية حال، فإني أشعر أن إختياري لفيلم «Parasite»، الفائز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان 2019، يعود إلى أن الأفكار فيه مختزلة إلى فكرة واحدة، وهي: فكرة المال والثروة في ظل الاقتصاد الرأسمالي.
في الفيلم، قصة عائلة تعيش في أحد أحياء كوريا الجنوبية الفقيرة، وتعمل في طيّ علب البيتزا لأحد المطاعم المشهورة. وخلال سير الأحداث، يتلقى ابنهم « كي وو» هديةً من صديقه «مين هيوك»، هي في الواقع نوع من أنواع الصخور قام جده منذ أيام الدراسة بتجميعها لغرض الدراسة. وتوصل إلى أن هذا الحجر يجلب الثروة للعائلة.
في الحقيقة، كان استغراقهم من الزمن قليلًا جدًا في مسألة الحجر والثروة، فبعد دقائق تلقى «كي وو» عرضًا للعمل مدرسًا خاصًا لدى أحد العوائل فاحشة الثراء. وبعدها يتجاوز هذا الشاب العلاقة بين الأم وأبناءها، ليفحص كيفية أن يجد لبقية أفراد عائلته عملًا في المنزل الثري.
حين يختار بونج جون هو، اسم الفيلم «Parasite» أي «طُفيلي»عنوانًا للفيلم، من علم الأحياء المجهرية، فإنه لا يلخص، وببراعة، نوعًا فرعيًا من علم الطفيليات، بل يلخص اتجاهًا رئيسًا في العيش. فنحن نعيش في عصر طفيلي، يتغذى فيه الإنسان على الآخر؛ العائلة في الفيلم سعت إلى طرد السائق ومدبرة المنزل، بطرائقهم المختلفة من أجل أخذ أماكنهم في العمل.
بطبيعة الحال، لكل الأفلام مستوى يفرضه المخرج ومستوى درامي، ولكن قد يهيمن أحدهما على الآخر في عمل معين بما يخلقه من تأثيرات ناشئة عن الطريقة التي نقارب بها الفيلم.
فهذا الفيلم يخلق رؤية على المستوى الدرامي، بحيث أن المشاهدين قد ينسون ما يذكر بدورهم كجمهور، فيدخل المخرج عنوة ويحدد استغراقنا في الفيلم الماثل أمامنا، فنهاية الفيلم، تشير مرارًا إلى تلك اللحظات التي ينسى فيها المشاهد نفسه.
سيكون من المفيد في هذا الفيلم ألا نقدم عرضًا موجزًا. أما وأن تأملاتي تدور حول مشهد الفناء الخلي لكلا المنزلين، فسأقتصر على ما يظهر للمشاهد في الصور.


الكاتب : لنا جعفر

  

بتاريخ : 09/11/2019

أخبار مرتبطة

نفى مصدر من المركز السينمائي المغربي أن تكون هناك أي ضغوطات قد مورست ضد أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية،

  يعترينا الشعور بالغبطة والنشوة عندما نشاهد فيلما من قبيل: Great Debaters أو The Dead Poet’s Society أو Dangerous Mindsأو

كشفت مصادر لجريدة «الاتحاد الاشتراكي» أن أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية (لجنة التسبيق على المداخيل) يعيشون وضعا لا يحسدون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *