« فيني بروسيت » تنتهي من إنجاز سقالات برج « نور 3 »

 

 

أعلنت «فيني بروسيت» التابعة لمجموعة «صوميد» أنها أنجزت بنجاح عملية تصميم وتوريد وتركيب السقالات داخل البرج الشمسي لمحطة الطاقة الحرارية نور 3 – ورزازات.
وأوضحت الشركة التي تعد فاعلا رئيسيا في سوق السقالات بالمغرب و التي سبق لها أن تولت إنجاز العديد من العمليات المشابهة أبرزها بمسجد الحسن الثاني وبرج اتصالات المغرب بالرباط. أنها تمكنت في إطار الصفقة التي حضيت بها بمحطة نور 3، من تجهيز هذا البرج الذي يبلغ ارتفاعه 150 مترا بهياكل ومنصات بارتفاع 130 مترا اللازمة لتمكين إنجاز أعمال العزل الحراري داخل البرج.
وأفادت الشركة في بيان لها أن هذا التثبيت والتركيب تطلب 300 طن من المواد والتجهيزات، حيث كان تحديا كبيرا لمكتب الدراسات و 75 عضوا من فرق التجميع والتركيب في «فيني بروسيت».
وبالنسبة للمتطلبات من حيث السلامة والمواعيد النهائية لدفاتر التحملات، فقد كانت في حجم هذا المجمع الضخم الذي سيكون أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم.
وقالت «فيني بروسيت» إنها واجهت كل التحديات بسبب تعقيدات المشروع، وهو ما جعل عملية تسليم السقالات تكون في الوقت المناسب، مع الامتثال الصارم للإجراءات والالتزامات التعاقدية من حيث السلامة وكل ما يتعلق بالمجال التقني.
وأكدت الشركة أن جميع المواد المستخدمة في السقالات، صنعت في ورشات «فيني بروسيت»، باستخدام نظام يسمح باختيار ومزج أعمدة من أقطار مختلفة والتي كانت مدعمة بأبراج التسليح المساندة، ومثبتات على الحائط من خلال أوتاد لاستقرار أفضل للمنصات. وقد أصبح هذا النظام أكثر فاعلية بفضل تصميم وتصنيع قطع الغيار والهياكل الخاصة بهذا المشروع الكبير من أجل تلبية المعايير الصارمة التي يتطلبها صاحب المشروع. بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز كل مستوى بحواجز وشبكات أمان لضمان السلامة المثلى للعمال، المؤهلين والمعتمدين للاشتغال بهذه الارتفاعات
بفضل مكتبها للدراسات وورشة التصنيع الخاصة بها، استطاعت فيني بروسيت تسليم الهيكل الذي يحترم تمامًا سلامة الاستخدام والتجميع والعمل مع مراعاة تحسين التكلفة.


الكاتب : عماد ع

  

بتاريخ : 18/09/2018