في أول تصريح رسمي لمسؤول جامعي بعد «حريك» ملاكمين اثنين لألمانيا : محمد العسولي الكاتب العام لجامعة الملاكمة: «نقر بوجود تقصير..وفتحنا تحقيقا»

أوضح محمد العسولي الكاتب العام للجامعة الملكية المغربية للملاكمة، أن مكاسب عديدة تحققت للملاكمة المغربية التي تتطور بشكل إيجابي ستتجلى آثاره في الاستحقاقات العالمية المقبلة.
ولم يخف المسؤول الجامعي أن هناك نقط سلبية لازالت الجامعة تبحث عن سبل تجاوزها ومن ضمنها ظاهرة « الحريك» التي تعتبر، حسب قوله، ظاهرة تشمل كل الأنواع الرياضية وليست حكرا على الملاكمة فحسب.
وأقر الكاتب العام بوجود حالات حريك للملاكمين المغاربة في السنوات الماضية، معتبرا أن الأمر يسيء للمغرب وللرياضة بشكل عام، ويخلف آثارا سلبية خاصة بالنسبة لجامعة الملاكمة التي تجد نفسها في كثير من المناسبات في وضعية حرجة وملفات طلب التأشيرة لعناصر منتخباتها يتم رفضها كما حدث مع سفارة بريطانيا التي رفضت منح ملاكمينا التأشيرة مما ضيع عليهم خوض منافسات عالمية في الملاكمة الاحترافية وبالتالي اعتبروا منهزمين.
فيما يخص حالة الملاكمين ياسين بندادة وعبد العزيز المديني وفرارهما إلى ألمانيا، بعدما اختفيا عن الأنظار، وهما اللذان مثلا المغرب، رفقة بعثة المنتخب الوطني المشاركة في دوري دولي في بولندا، فالجامعة، يقول كاتبها العام، فتح تحقيقا في الموضوع وتعتزم السير بعيدا في البحث عن الحقيقة كاملة وكشف كل التفاصيل المرتبطة بفرار الملاكمية وكيف تم لهما ذلك، وهل الأمر دبر هناك في بولندا أم تم التخطيط لذلك قبل السفر ومن هنا في المغرب.
وأضاف محمد العسولي أن الجامعة الملكية للملاكمة بادرت فور علمها بالحدث إلى إبلاغ أبلغت سفارتي المغرب في بولندا وألمانيا باختفاء الملاكمين، وتأكد بأن سلطات القنصلية أجرت عمليات تفتيش لتحديد مكانهما، خاصة أن تأشيراتهما تنتهي صلاحيتها خلال الأيام القليلة المقبلة.
وحول وجود استفهامات كبيرة بخصوص غيب مسؤول إداري خلال سفر المنتخبات الوطنية واعتماد الجامعة على المدرب للتكلف بالتدابير المالية والإدارية، ما يشجع على وقوع مثل هذه الحالات وتحديدا حريك الملاكمين، أوضح الكاتب العام للجامعة أنه ربما توجد أسباب مختلفة تدفع الملاكمين لاختيار الهجرة غير القانونية، والأسباب لا ترتبط دائما بالوضعية الاجتماعية للملاكم أو بغياب مسؤول إداري، رغم أننا، يقول المسؤول الجامعي، نعترف أن هناك تقصير من جانبنا كجامعة، وكان من المفروض أن نوفر نسبة أكبر من ضمانات عدم حدوث ما وقع من حريك للملاكمين، عبر تعيين مسؤول إداري تكون مهمته محددة في السهر على الترتيبات الإدارية ومراقبة السير العادي لبرنامج ملاكمينا وهم بالخارج. أكيد، يضيف العسولي، أن الجامعة تدرك خطورة ما وقع وما سيترتب عن ذلك من آثار ستعرقل العمل الكبير الذي تقوم به، وعليه، فالمكتب المديري منكب ومهتم أشد اهتمام بالبحث عن حلول واقعية تحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية لبعض الملاكمين.
في جانب آخر، عبر الكاتب العام للجامعة عن تفاؤله بما يتم التخطيط له للملاكمة المغربية، كما أكد أن الجامعة تشعر بفخر كبير وهي تعاين ما ينجزه أبناؤها على المستوى العالمي خصوصا إحراز الدكتور محمد مستاحسن لثقة أسرة الملاكمة العالمية التي انتخبته رئيسا للاتحاد الدولي للملاكمة. وقال العسولي أن الدكتور مستاحسن يملك الكفاءة العالية ويستحق هذه الثقة وانتخابه رئيسا للاتحاد الدولي للملاكمة يعتبر تشريفا للرياضة المغربية.وكان محمد مستحسن للتذكير،قد انتخب رئيسا للإتحاد الدولي للملاكمة بعد استقالة الأوزبكي غافور رحيموف.


بتاريخ : 21/05/2019