في الدورة الثالثة لمنتدى» ليبانافريكان» : الصحفيات الإفريقيات يراهنن على مواجهة الاستعجالية المناخية

 

تحت موضوع «الاستعجالية المناخية، الوسائل الإعلامية الإفريقية فاعل رئيسي بالتغير» يعقد في الدار البيضاء يومي 6 و 7 مارس 2020 منتدى الصحفيات الإفريقيات )ليبانافريكان( في دورته الثالثة، بمشاركة 300 صحفية عن 54 بلدا إفريقيا.
المنتدى سيكون مناسبة لتسليط الضوء على موضوع المناخ وتبعاته الثقيلة والوخيمة على القارة، والتي لا تنتج مع ذلك سوى % 4من الانبعاثات العالمية للغازات الدفيئة والمضرة بالبيئة.
الإعلان عن تاريخ وشعار المنتدى جاء في الندوة الصحفية التي نظمتها لجنة الصحفيات الإفريقيات، يوم 18 فبراير 2020 بالدارالبيضاء، وقدمت فيه الخطوط العريضة لهذه الدورة.
حيث ذكر سليم الشيخ، مدير عام القناة الثانية 2M على أن هذه المبادرة تقع ضمن تقاطع المهام الاستراتيجية الثلاث لقناة 2M ، والمتمثلة في إشعاع المغرب والقارة، تثمين دور المرأة الإفريقية وحماية البيئة. كما أعلن عن قرب إطلاق الموقع الرسمي لشبكة الصحفيات الإفريقيات Panafricaines.com .
بدورها، استعرضت خديجة بوجنوي، رئيسة لجنة المناصفة والنوع بقناة 2M ، وعضو اللجنة الدائمة للصحفيات الإفريقيات، المبادرات المنجزة من طرف الشبكة منذ الدورة الأخيرة.
أما فتحية العوني، رئيسة اللجنة الدائمة للصحفيات الإفريقيات ورئيسة تحرير إذاعة 2M ، فقد قدمت الخطوط العريضة للموضوع المختار من طرف شبكة «ليبانافريكان « وبرنامج المنتدى وأيضا الخبراء و المتدخلين وأشارت إلى أن منتدى الصحفيات الإفريقيات سيتمحور حول حدثين اثنين وهما تنظيم نقاش كبير، حول موضوع»المبادرات والالتزامات الإفريقية للتكيف مع التغيرات المناخية «والورشات الموضوعاتية السبع التي ستنكب من خلالها الصحفيات الإفريقيات على بلورة مخطط عمل 2020. وهذه المواضيع مرتبطة أساسا وبشكل وثيق برهانات التكيف مع أثر التغيرات المناخية، قررت ليبانافريكان وضعها ضمن أولويات المعالجة الإعلامية من جهة، ومن جهة ثانية، جعلها في قلب المبادرات والبرامج التحسيسية، لدى صناع القرار أو الرأي العام الإفريقي. وذكرت العوني بالدور الرئيسي والهام للوسائل الإعلامية في إخبار، تحسيس وتوعية الرأي العام ومواكبة المجتمعات الإفريقية في طريقها نحو التكيف مع المتغيرات المناخية.
تجدر الإشارة إلى أن «ليبانافيركان « أحدثت من طرف القناة الثانية 2M ، وهي شبكة لصحفيات إفريقيات عن 54 بلدا إفريقيا. تطمح إلى المساهمة على نطاق أوسع في تحسيس الوسائل الإعلامية الإفريقية وحثها على معالجة المواضيع المركزية التي تشغل بال الرأي العام بالقارة السمراء. كما تضطلع نفس الشبكة بمهمة الارتقاء بالصحفيات والوسائل الإعلامية الإفريقية كقوة وازنة للتفكير والاقتراح.


الكاتب : فاطمة الطويل

  

بتاريخ : 21/02/2020

أخبار مرتبطة

كشف مرصد العمل الحكومي عن فشل الحكومة في محاربة الفساد والاحتكار، وعدم العمل على الحد من تداعيات الأزمة الاقتصادية على

  تحت شعار «بالعلم والمعرفة نبني الوطن»، تم زوال يوم الاثنين 22 أبريل 2024 ، افتتاح أشغال المؤتمر 21  ل»اتحاد المعلمين

يعود ملف ممتلكات الدارالبيضاء ليطفو من جديد على سطح الأحداث، خاصة وأن المدينة تتهيأ لاستقبال حدثين مهمين على المستوى القاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *