في انتظار دراسات ميدانية للمرصد الوطني لصورة المرأة في الإعلام

لم يواكب الرغبة الملحة في تأهيل الأدوار الاجتماعية للنساء، تطور في الخطاب الإعلامي الذي ظل، في جزء كبير منه، مقصرا في متابعة هذه المتغيرات، حيث لا تزال بعض وسائل الإعلام تمرر خطابات تكرس النظرة الدونية للمرأة، ويتم حصرها في نماذج نمطية، تظهر من خلالها المرأة كائنا سلبيا ومستهلكا يحتاج للحماية، ولا يشارك في اتخاذ القرارات المهمة، و هذه النماذج لا تعكس الاهتمامات الحقيقية لكل النساء، كما لا تعكس الأدوار المهمة التي تقوم بها النساء كفاعلات ورائدات في المجتمع.
وفي هذا السياق، بذلت جهود على مستوى تصحيح صورة المرأة في الإعلام، اعتبارا للدور الهام الذي يقوم به هذا الأخير في تشكيل الرأي العام وتكريس ثقافة المساواة والإنصاف. فتجربة المغرب انطلقت مع إعداد الميثاق الوطني لتحسين صورة المرأة المغربية في الإعلام، والذي ساهم في إعداده والتوقيع عليه فاعلون مؤسساتيون ومهنيون معنيون، ليعزز بتضمين دفاتر تحملات القطب العمومي مقتضيات جديدة تكفل حضورا أكبر للنساء في وسائل الإعلام العمومية وتعزز المساواة والكرامة، وتضمين القانون المتعلق بالاتصال السمعي البصري مقتضيات تخص محاربة الصور النمطية والتمييز والحط من كرامة المرأة في وسائل الإعلام.
وفي هذا الإطار، وتنفيذا لمضامين الخطة الحكومية للمساواة «إكرام»في أفق المناصفة ، وسعيا إلى تحقيق أهدافها، لاسيما الهدف الرابع المتعلق بنشر مبادئ الإنصاف والمساواة وتعزيز الحضور الإيجابي للمرأة في الإعلام، تم إحداث المرصد الوطني لصورة المرأة في الإعلام، بموجب قرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، يقضي بتغيير وتتميم قرار وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية القاضي بتحديد اختصاصات وتنظيم الأقسام والمصالح التابعة للمديريات المركزية للوزارة.
و»يتخذ المرصد شكل بنية إدارية جديدة بمثابة مصلحة بمديرية المرأة تتمتع باختصاصات وظيفية موسعة، لها الحق في تحديد اختصاصات وظيفية مفتوحة، وبناء تركيبة وظيفية تتناسب مع مهام الرصد، وربط شراكات مؤسساتية وعلاقات تعاقدية مع شركاء مؤسساتيين وجمعويين».
ويهدف المرصد إلى:
«- رصد وتتبع صورة المرأة في مختلف وسائل الإعلام المكتوبة، السمعية ،البصرية والرقمية؛ ومحاربة الصورالنمطية وتحسين صورة المرأة في الإعلام وكذا المساهمة في تحسين وتطويرالمعرفة في المجال».
و تتمثل مهام المرصد في ما يلي:
«- القيام بأعمال اليقظة والرصد والتتبع لصورة المرأة في مختلف وسائل الإعلام؛
– إعداد وتطوير المؤشرات في مجال رصد صورة المرأة في الإعلام؛
– إحداث بنك للمعلومات والمعطيات حول الصور النمطية المرصودة في مختلف الوسائط الإعلامية، المكتوبة، والسمعية، والبصرية، والرقمية؛
المساهمة في إنجاز الدراسات والبحوث ذات العلاقة بالمجال؛
إنجاز التقرير السنوي، وتقارير دورية أو موضوعاتية عند الاقتضاء».


بتاريخ : 25/01/2018