في منتدى إقليمي بتازة : «الثقافة والعمل الجمعوي رافعة أساسية للتنمية»

 

«بهدف ضمان حركية ثقافية مستمرة بالإقليم وترسيخ الوعي التشاركي والانخراط في الفعل التنموي الجاد، والتحسيس بأهمية ودور المجتمع المدني في الحركة التنموية الثقافية بالإقليم، وتشجيع الجمعيات على الخلق والإبداع والتنافس الشريف من أجل انجاز مشاريع ثقافية ترقی إلى المستوى التنموي المنشود للمساهمة في تمكين الجمعيات الثقافية من الوسائل الضرورية للقيام بالأدوار المنوطة بها في المجال الثقافي من خلال تطوير آليات الاشتغال ، وتعزيز مهنية الجمعيات وترسيخ القواعد الاحترافية في الممارسة الثقافية،وكذا خلق دينامية ثقافية بالإقليم من خلال مشاريع وبرامج متنوعة تكرس الحوار الثقافي وتبادل التجارب والخبرات بين الجمعيات»، تنظم المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة – بتازة المنتدى الإقليمي الثاني للثقافة والعمل الجمعوي تحت شعار «الثقافة والعمل الجمعوي رافعة أساسية للتنمية « وذلك ايام 27 – 28 – 29 فبراير 2020، وتتوزع أماكن الأنشطة والورشات بين قاعة المديرية الإقليمية للوزارة، مسرح تازة ورواق احمد اقريفلة.
وحسب المنظمين، فإن «هذه التظاهرة التي تنظم بشراكة بين عمالة إقليم تازة «المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة بجهة فاس مكناس، المجلس الإقليمي والمجلس الجماعي لتازة، تتميزبأربع محطات أساسية على شكل ورشات تكوينية بإشراف أطر متخصصة في أربعة محاور استراتيجية»، «الورشة الأولى: محور التدبير المالي للجمعيات الثقافية، حيث يشكل التدبير المالي للجمعيات الثقافية محورا أساسيا لضمان إنتاجية فاعلة من خلال البحث عن الموارد المالية» ذ. منصور عکراش، رئيس قسم الموسيقى بوزارة الثقافة والشباب والرياضية، الورشة الثانية: تدبير المشاريع والبرامج الثقافية د. عبد المجيد فاضل، مدير المعهد العالي للصحافة سابقا، ومتخصص في التدبير»، الورشة الثالثة: محور هيكلة وتنظيم الجمعيات الثقافية، ذ عبد المقصود الراشدي رئيس جمعية الشعلة للتربية والثقافة، الورشة الرابعة : الحكامة الجيدة والمقاربة التشاركية في الثقافة والعمل الجمعوي. د. مراد الريفي، إطار بوزارة الثقافة والشباب والرياضة».
«من أجل التعريف بمختلف مؤسسات المجتمع المدني الفاعلة في المجال الثقافي، واطلاع الفاعلين وساكنة الإقليم عموما على إنتاجاتها، وما راكمته من تجارب في مجال اختصاصاتها، سيعرف المنتدى فضاء ثقافيا عبارة عن معرض يفتح في وجه الجمعيات التي تتوفر على رصيد وثائقي ذي أهمية، يعكس انجازاتها، ويبرز مشاريعها المستقبلية، ويشتمل على فضاءات مخصصة لكل جمعية تتوفر فيها الشروط المطلوبة والمحددة سلفا، كما يعتبر الفضاء مجالا للحوار وتبادل الخبرات بين الجمعيات والمؤسسات والفاعلين والمهتمين بالشأن الثقافي، كما يحتوي على فضاء مخصص للمنشورات تخص الثقافة والعمل الجمعوي وللإصدارات المختلفة الخاصة بالكتاب والإبداعات المحلية والوطنية في جميع المجالات الثقافية» يضيف المصدر ذاته، مشيرا إلى «تنظيم لقاءات مفتوحة من تأطير: د. محمد الطوزي أستاذ وباحث في علم الاجتماع».
هذا «ومن المنتظر دعوة عدد من الفنانين في مختلف مجالات التعبير الفني والثقافي، لتعميم الفائدة وفتح المجال لمهنيي المجالات الفنية المختلفة لمعرفة أهم القضايا المرتبطة بالحماية الاجتماعية للفنان، وكذا بعض الجوانب القانونية المرتبطة بأهم قضايا الممارسة الثقافية»، يقول المنظمون . و«يسير اللقاء عبد العالي السيباري المدير الإقليمي للوزارة الوصية، بتازة ود. إبراهيم عمري- قطاع الثقافة»، ويتناول موضوع «الحماية الاجتماعية والقانونية للفنان» ذ. الحسين الشعبي.
و«سيتم تخصيص فضاء لإذاعة المنتدى، يحتضن عدة لقاءات، من تأطير عزيز باكوش، إطار بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس، وحضور رؤساء الجمعيات الضيوف، للوقوف على ارتسامات أعضاء الجمعيات المشاركة في المنتدى، كما أنها فضاء للحوار والتداول حول القضايا الأساسية المرتبطة بموضوع المنتدى بين المشاركين والأطر والمهتمين، حيث تتيح إمكانية التعبير للحاضرين من السكان لإبراز آرائهم وارتساماتهم حول المشهد الثقافي بالإقليم وكذا حاجياتهم وميولاتهم وأذواقهم»، يتابع المنطمون، لافتين إلى برمجة «حفل تتويجي للمنتدى الإقليمي، يتم خلاله تقديم التوصيات المنبثقة عن الورشات واللقاءين المفتوحين في جو احتفالي يشتمل على فقرات فنية موسيقية متنوعة».


الكاتب : عزيز باكوش

  

بتاريخ : 25/02/2020