في ندوة صحفية على هامش المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية : النقل المدرسي، خدمات الدعم الاجتماعي واتفاقيات الشراكة.. بجهة الدارالبيضاء – سطات

قال مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم لجهة الدار البيضاء – سطات، عبد المومن طالب ، يوم الجمعة المنصرم ، إن عدد المستفيدين من النقل المدرسي بجهة الدار البيضاء – سطات ، انتقل من 34 ألف و967 مستفيدا برسم موسم 2018/2017 إلى أزيد من 38 ألفا بالنسبة لموسم 2019/2018 .
وأضاف مدير الأكاديمية خلال ندوة صحفية خصصت لتسليط الضوء على أشغال المجلس الإداري للأكاديمية الذي عقد يوم الأربعاء الماضي بالدار البيضاء ، “أنه جرى بالمناسبة تقديم معطيات ضافية حول كل ما يتعلق بالتربية والتكوين بالجهة، منها ما يتعلق بالنقل المدرسي” ، لافتا في هذا السياق إلى أن “عملية الاستفادة من النقل المدرسي زادت بنسبة 9 في المائة”، مشيرا إلى “أن عدد حافلات النقل المدرسي يبلغ 604 حافلات على مستوى الجهة” .
وحسب مدير الأكاديمية ، فإن هذه الأخيرة عملت أيضا على تعزيز خدمات الدعم الاجتماعي، مع تحسين جودتها، وتطوير آليات الاستهداف من خلال رفع عدد المستفيدين من المبادرة الملكية مليون محفظة لينتقل من 656 ألفا و122 مستفيدا إلى 673 ألفا و184 مستفيدا، أي بنسبة زيادة بلغت 5ر2 في المائة.
وتابع أن عدد التلاميذ المستفيدين من برنامج التحويلات المالية المشروطة (تيسير) بالجهة، بلغ 30 ألفا و317 مستفيدا وذلك برسم 2018/2017 .
وأشار مدير الأكاديمية في هذا الصدد “إلى أنه في إطار تحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص في ولوج التربية والتكوين، فإن عدد الأسر المستفيدة من هذا البرنامج بالجهة وصل إلى 19 ألفا و106 أسرة” ، مضيفا أن “برنامج التحويلات المالية المشروطة (تيسير) سيتم تعميمه على جميع تلامذة السلك الابتدائي بالوسط القروي والسلك الإعدادي بالوسطين الحضري والقروي شريطة توفر الأسر على بطاقة “راميد””.
وبخصوص الإطعام المدرسي ،” قال إن عدد التلاميذ المستفيدين انتقل من أزيد من 96 ألفا إلى 105 آلاف و675 مستفيدا ، أي بنسبة زيادة تقدر ب 10 في المائة”. وأشار طالب إلى “أن أشغال المجلس الإداري ، الذي صادق بالإجماع على برنامج عمل ومشروع ميزانية سنة 2019 ، تميزت بالتوقيع على ست اتفاقيات شراكة ، ثلاث منها تخص مجالات البحث والتجديد التربوي ، وتعزيز القيم وتنشيط الحياة المدرسية والجامعية مع جامعات الحسن الثاني بالدار البيضاء ، والحسن الأول بسطات، وشعيب الدكالي بالجديدة”.
“كما تم التوقيع على اتفاقية رابعة مع التعاضدية العامة للتربية والتكوين تهم تمكين الأساتذة والإداريين وأطر الأكاديمية من الاستفادة من الخدمات التي تقدمها التعاضدية العامة للتربية والوطنية ، فضلا عن اتفاقية شراكة خامسة مع الجماعات الترابية ، وشراكة إدماج سكن، والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي ، وتهم بناء مركز للتعليم الأولي بعمالة بنمسيك، واتفاقية سادسة تتعلق بمواكبة ومسايرة ودعم جمعية (أو إم ما) لتعزيز بنية مدارس الفرصة الثانية – الجيل الجديد بالجهة”.


بتاريخ : 17/12/2018