في وداع محمد جبران

استويت على لظى شجني فلفتني بهجة أيام توارت، استعدت معها بهاء لحظات رفقة ثلة من أقراني في شعاب عنفوان الشباب. كانت إشراقة قادتني إلى رحاب فسيحة الظلال، تفتقت في نسائم عطرها مباهج روحي ، وصرت أرنو إلى ما وراء أفقي الضرير. أحاديث ليست ككل حديث مستباح وضحك باذخ يشج الأنفاس، لحظات بهية تجلى فيها الرسم بالعبارة كمفتاح سر لأحلام نورانية، تطل على عوالم يتفتق فيها الحب وتورق من شدوه ألف زهرة . كنا على شفا السقوط في الهباب، فكان يوسف وكان جبران كوكبان نطوف حول فورة لهيب نورهما كفراش يسعى للف الغمام. يوزعان في سخاء بعضا من تعاليم الزمن القادم وأشياء في رونق صولتها تشبه هديل الحمام. كانا يرنوان حيث لا نرى، أفقا باسقا عاطرة نسائمه، قرمزي الألوان. هي أيام اعتصرني الدمع وأنا أستعيد بعضا من تفاصيلها في يوم ماطر كئيب، وخطاي المثقلة بحسرة البعاد، تقودني لطمر بعض مني في مجاهل التراب. فاجأنا الردى وأتلف مواقيت كل مواعيدنا وسيج أحاديثنا بسديم حزن ذميم .
الموت، الوجه الآخر للحياة حين تفقد بعضا من رونقها وتصير الكلمات صدى لوعة وعلقم انشطار. هو الآن على مرمى قسوة الغياب، تحاصرنا أشياؤه الصغيرة حتى لا ننسى صخب أحاديثه وزلات قلمه، ما كان ليكون غير ما عودنا عليه مستسلمين لسليط شغبه وجبروت عناده، نحن من كنا في حاجة إليه وإلى سمو عباراته وسلاسة قوله. كان أقوى من أن تخرسه إشارة أو عصف كلام، يجتاح كل المساحات حين تفوح نسائمه ممزوجة برحيق الدوالي والريح تشرد خطاه.
كنت دائما على مقربة من نبض مناه، أنهكه العشق ذات يوم وبعثر كل أحلامه حين أزهر الحب بين ثنايا وجده، وسكنه خوف من أن تخذله جرأة صباه، ارتجت فرائصه، فاستوطن وحدته وشرع مدارج سهاده لهواجس الوحدة والاغتراب.
ظلت المسافة الراقصة بين اللوعة ورهبة البوح تشل خطوه المتردد لمعانقة مبتغاه. ابتلاه خجل تداعت أورامه فسكنه السؤال. كيف يطيب العيش على هامش الحياة؟ فصار في تفاصيل حياته لا يخشى المآل، راود الكلمة فتفتقت بين أنامله مفاتن العبارة ، ترادفت حكاياته الساخرة في متنه، تجلي انكسارات محيطه وتيه من سار على صراط الرافضين الممتنعين النافرين. لم يكن يهمه من يكون، لا تهمه الصفات ولا الإطناب في الحديث عن الذات، تغنيه كأس مترعة صقيعية النكهة ، يتلمظ رغوتها ليستبيح الغوص في جنان الأحلام، ينثر في حكاياته صورا شاسعة الدلالات قوية المعاني ، تكشف بهاء كل لحظة وزيف حواشيها المدمرة الطافحة بقرف اليأس العظيم.
كتب ذات يوم جليل التشظي « أسرار الإقامة في الموت»1 كان يناجي زمنا غير الذي يحياه: {« هذا يوم مبهم شديد الإبهام ، ولم يمر أن اعترض سبيلي أبدا. على حافة هذا اليوم أجلس داخل المقبرة ، يقولون مقهى المقبرة، وأنا عادة شديد اللامبالاة، أشرب عيون نظرات الموتى الجميلة، وكذا قاماتهم المغمورة في الأبدية، هنا أقضي بقية عمري المرمم ترميما، مترقبا في لهفة وشوق جنونيين لحظة الفناء العظيم الفناء المدمر»} 2 .
تلك عادته حين تفيض مآقيه غيظا على سوء أحوال زمنه. في منحدر أيامه أتعبه فحيح الآهات وهو يداري ركام أحزانه.
{أجلس هنا على حافة هذا اليوم المبهم، الذي أعلم عن طريق أجراس دمي ، أنه موصول بأيام أخرى، هي يوم واحد إلا أنه أشد إيهاما. أتسلى بساعة مضبوطة على وقع هادر لتوقيت المصائب، عبارة عن شق الخدود ولطم الصدور المنسقة، وقصائد الحرقة واللوعة والبكاء المجيد….لا أميل للمصائب التي سرعان ما تنزع عنها أكفان المأساة، وتستبدل لغة البأس الظافر، اليأس الشجي، بلغة رخوة مترهلة، لغة الأمراض السرية هي الأقوى. وعلى أية حال تلك أغراض الحياة، شؤونها ولغوها، وأنا مخلوق ملتبس مرهون للموت} 3 لم تكن تعنيه ندوب جسده وآلام أطرافه، ولا يحزنه الوهن الذي شل حركته وأتلف ذاكرته، ما ظل يضنيه هو عجزه عن لثم كأس مترعة وحاجته في أن يحول كل شيء بين أصابعه إلى دخان. قابلته على فترات وهو لا يقوى على ضبط إيقاع حركات أطرافه، يمد بصره وبسمة داكنة تعلو محياه، يرنو حيث كنا ننسج أيامنا الباسقة وشغبنا الجميل، حياته الملتهبة التي اجتباها وانشراحه الرائق في أمسياته الباذخة على ضفاف لوعته.
الآن وقد لفه زمن آخر، يدب صمت كئيب في الأرجاء، ودمع شقيقته دافقا يلهب المشاعر ويذكي الأشجان، أتلمظ حسرتي على ضياع آخر لحظة وداع، كنت أهفو لعناق أخير حين دعتني خديجة أن أسرع الخطى للقياه، فهل يكفي الدمع ليسكن وجعا سكن الأحشاء.. هل تشفي الحسرة ندوب فراق شق الفؤاد وألهب المواجع… محمد إشراقة مسيرة دربنا وإحدى علامات تميز عطاء ثلة من الشباب المؤسس لتجربة ثقافية وفنية كان لها ما بعدها. فلروحه أزكى عبارات السلام .

نونبر 2019

هوامش
1- 2- 3 المجموعة القصصية « عيوب البطل « الصادرة عن منشورات وزارة الثقافة سنة 1999


الكاتب : أحمد حبشي

  

بتاريخ : 15/11/2019

أخبار مرتبطة

  بالنسبة لقارئ غير دروب بالمسافات التي قطعها الشعر المغربي الحديث، فإنّه سيتجشم بعض العناء في تلقّي متن القصائد الّتي

« القصة القصيرة الجيدة تنتزعني من نفسي ثم تعيدني إليها بصعوبة ، لأن مقياسي قد تغير ، ولم أعد مرتاحا

«هَل أنا ابْنُكَ يا أبي؟» مجموعة قصصية جديدة   «هَل أنا ابْنُكَ يا أبي؟»هي المجموعة القصصية الثالثة لمحمد برادة، بعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *