قافلة تضامنية لفائدة الرحل والفئات المعوزة بقصور مزكيدة بالريصاني

تحت شعار «لمسة من أجل شتاء دافئ « ، نظمت جمعية مزكيدة للتربية والثقافة والعمل الاجتماعي ، بدعم وشراكة مع جمعية القلوب الرحيمة بطنجة ، وبتعاون مع متطوعي الهلال الاحمر بالرشيدية، قافلة تضامنية لفائدة الرحل والفئات المعوزة بقصور مزكيدة بالريصاني بإقليم الرشيدية يومي الخميس والجمعة 28 و29 دجنبر 2017 .
القافلة التضامنية، التي تحمل رقم ( 9 ) ضمن قوافل سابقة، قامت بها جمعية القلوب الرحيمة في أنحاء مختلفة من المغرب، وتنظم هذه المرة لفائدة إقليم الرشيدية في إطار التضامن مع الرحل بطريق بودنيب، بالنقطة الكيلومترية الأربعين، والذين جرفت ماشيتهم حمولة وادي «بو برنوص «سنة 2014 ، وتكبدوا بسببها خسائر كبيرة، إضافة إلى معاناتهم مع قساوة البرد وشح الأمطار هذه السنة وتضاعف معاناة السكان في ظل فقر مستدام. و»تأتي هذه القافلة، حسب المنظمين ، لتخفيف عبء المعاناة والتهميش اللذين تعانيهما فئات معوزة بقصور مزكيدة التاريخية بجماعة الريصاني، كما تستهدف القافلة بعض ذوي الاحتياجات الخاصة «.
وبلغ عدد المستفيدين من الرحل ( 46 ) شخصا وتم اختيارهم بناء على وضعهم وحاجاتهم، في إطار جمعوي، بتسجيلهم في لوائح بناء على معطيات دقيقة، أما عدد المستفيدين من قصور مزكيدة فهو (50 ) أسرة بمعايير حددتها جمعية مزكيدة للتربية والثقافة والعمل الاجتماعي و (15 ) من ذوي الاحتياجات الخاصة (إعاقات ذهنية وحركية… ) ضمنهم نساء وأطفال وشيوخ لا تحتضن أغلبهم جمعيات إما لكونهم بعيدين عن المركز او لظروف أسرية.
وفاقت حمولة القافلة التضامنية 17 طنا قدرت قيمتها ب ( 200 ألف درهم ) ، تضمنت مواد غذائية : طحين وزيت وسكر وشاي وقطاني وجبن ومربى، شموع وأغطية وأحذية … أشرف على توزيعها فريق من الجمعية يتكون من 15 شخصا من الذكور والاناث . وتمت عملية توزيع المساعدات تحت إشراف الجمعيتين وبحضور السلطات المعنية من ولاية الرشيدية والدرك الملكي والوقاية المدنية ورؤساء الدوائر ، حيث كان الإعداد لها في وقت مبكر لضبط اللوائح وأحقية المستفيدين حتى تتم الاستفادة بشكل شفاف وواضح وبمسؤولية .


أخبار مرتبطة

ونحن نستعد لتوديع شهر الصيام واستقبال عيد الفطر، كان من المفيد أن نقف لقراءة الوضع الرمضاني في الجديدة، وأن نستحضر

على الرغم من أن شهر رمضان قد يوحي بتراجع الجاذبية بالنسبة إلى الأجانب والسياح الوافدين، إلا أن العديد من الزوار

برشيد .. طقوس رمضانية في العشر الأواخر واستعدادات لاستقبال عيد الفطر على بعد أيام قليلة من عيد الفطر، وخلال العشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *