قراءة في مؤلف «شجون الأدب وشؤون النقد» للكاتب محمد البغوري

 

بعد المؤلفين الرائعين اللذين أتحف بهما الكاتب رفوف مكتباتنا الوطنية ، وأخص بالذكر، السيرة الذاتية عام 2003 و»عطر القراءة «و»إكسير الكتابة «عام 2014، هاهو سي محمد البغوري يحلق بمنظومة أصحابه و قرائه الى مؤلف جديد ، بعنوان « شجون الأدب وشؤون النقد «.
تأطير المؤلف :
يقع الكتاب في 253 ص من الحجم الكبير، وقد جزأه صاحبه الى فصلين غير متساويين :
أ- فصل خاص بمحاورة الكتاب والأدباء .
ب- فصل خاص بالنقاد .
بالإضافة إلى فهرس يحتوي على محاورة ثلاثين أديبا وثمانية نقاد ، وتقديم مسهب وجميل.
من خلال عتبة العنوان، يبدو جليا أن الكاتب قد جمع بين مؤسستين تاريخيتين بارزتين ، ألا وهما :
أ – مؤسسة الأدب.
ب- مؤسسة النقد.
وهي في نظرنا المتواضع، التفاتة نبيهة وإشارة فنية مليئة بالمعاني الفكرية / الثقافية والدلالات الأخلاقية /الميدانية، إذ بقدر ما أثار هذا المؤلف حساسية الموضوع ، بقدر ما استفز العاملين في ثناياه أناء الليل وأطراف الصباح . وهو – مما لاشك فيه – استفزاز منطقي / شجاع ، ينم عن روح إبداعية عالية تتطلع إلى غد مشرق ، يسوده الإخاء والوئام بين أهل هذا الحقل اللامتناهي . وكأني بالكاتب في هذا العمل البهي، يراسل أهل الميدان الذي أضحى مقبرة غارقة في الصمت والخوف و المفارقة واللامبالاة والتوجس……. متسائلا :
– أما زلتم أحياء ؟
-ما أساس هذا الصمت ؟
الى متى هذه القطيعة وهذا التنافر ؟
ألا يليق بنا أن نجتمع وأن نتحاور ؟
ألم يحن الوقت بعد لنتجاوز الأنا والذات المجهضة لآفاقنا ولتطلعاتنا ؟
لكن بالمقابل، أليس من المعقول والطبيعي أن يحافظ الناقد على مسافة الأمان بينه وبين الكاتب، خصوصا وأن النصوص أضحت تقارير تتطلب نمطا من القراءة على درجة عالية من اليقظة على حد قول الناقد البريطاني « ايغلتون تيري « ؟
على ضوء ما سبق نقول : إذا كان القارئ قد اعتاد على قراءة نصوص الأدباء لوحدها من جهة والدراسات النقدية لها من جانب آخر، فإن كاتبنا اليوم قد زاوج في مؤلفه البديع بينهما للاعتبارات التالية :
1- الظاهرة الأدبية ظاهرة حية تنمو وتتطور، إذ من غير المعقول أن يظل الكتاب في واد والنقاد في واد آخر، يتراشقون بحجارة الألفاظ والأقوال .
2- التحام صف النقاد بصف الكتاب ، قمين بالدفع بالسؤال الأدبي و الثقافي إلى واجهة الأحداث الوطنية والإقليمية والدولية .
3- ليست هناك حدود ولا حواجز بين صناع الحرف العربي والعجمي حتى ، باعتبار الجغرافية التي تأويهم هي جغرافية كانت ولاتزال بدون خرائط .


الكاتب : لحسين وبا

  

بتاريخ : 28/05/2020