قرعة سهلة للمنتخبات العربية

المنتخب الوطني بجانب غينيا وغينيا بيساو والسودان في تصفيات مونديال قطر

رأفت قرعة الدور الثاني من تصفيات قارة إفريقيا المؤهلة إلى مونديال قطر 2022 بالمنتخبات العربية فجاءت في مجموعات في متناول يدها نسبيا، في حين يمكن اعتبار المجموعة السابعة بأنها حديدية، نظرا لوقوع الكاميرون وكوت ديفوار وجها لوجه فيها.
وكان تخوف المنتخبات العربية من الوقوع تحديدا في مواجهة كوت ديفوار، التي كانت ضمن منتخبات المستوى الثاني، لكن القرعة جنبتها ذلك.
وجاءت الجزائر، بطلة إفريقيا، في المجموعة الأولى وستكون منافستها الرئيسية على بطاقة التأهل بوركينا فاسو، لكن الأولى تملك جميع المؤهلات لبلوغ النهائي بفضل كوكبة من أبرز اللاعبين، على رأسهم جناح مانشستر سيتي الانكليزي رياض محرز.
في المقابل، لن تواجه تونس صعوبة كبيرة في تصدر مجموعتها، التي تضم زامبيا وموريتانيا وغينيا الاستوائية، والأمر ينطبق على المنتخب الوطني، الذي أوقعته القرعة إلى جانب غينيا وغينيا بيساو والسودان.
وشارك منتخب أسود الأطلس في النسخة الأخيرة في روسيا وخرج من الدور الأول.
أما مصر فتواجه جارتها ليبيا والغابون وأنغولا.
وعلق مدير منتخب الفراعنة، محمد بركات، على القرعة بالقول: «لقد وقعنا مع منتخبات مميزة والمجموعة إلى حد كبير في المتناول. نحن لا ننظر إلى الفرق المقابلة بقدر ما نهتم بمستوانا ولاعبينا وقدراتنا الفنية».
وجرت عملية سحب القرعة خلال حفل نظمته الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، مساء اول أمس الثلاثاء بالقاهرة، بحضور رئيسها أحمد أحمد، ورؤساء ومسؤولي الاتحادات الإفريقية للعبة، من ضمنهم الكاتب العام لجامعة كرة القدم طارق نجم وعدد من مدربي المنتخبات الإفريقية 40 المتأهلة إلى مرحلة المجموعات، فضلا عن أبرز نجوم كرة القدم الإفريقية.
وستجرى الجولة الأولى من التصفيات من 5 و 13 أكتوبر المقبل، بعدما قام الاتحاد القاري بتغيير المواعيد المقترحة للعب، عقب قراره بتغيير موعد بطولة الأمم الإفريقية، التي ستقام في الكاميرون مطلع العام 2021 وليس خلال الصيف. أما الجولة الثانية فستلعب من 9 إلى 17 نونبر، فيما تجرى الجولتان الثالثة والرابعة من 22 إلى 30 مارس 2021، على أن تجرى الجولة الخامسة من 30 غشت إلى 7 شتنبر 2021، بينما تجرى الجولة السادسة والأخيرة من 4 الى 12 أكتوبر 2021.
وتقام مباراتا الدور الإقصائي النهائي في الفترة من 8 إلى 16 نوفمبر 2021.

وجاءت المجموعات كالتالي:

– المجموعة الأولى: الجزائر، بوركينا فاسو، النيجر، جيبوتي
– المجموعة الثانية: تونس، زامبيا، موريتانيا، غينيا الاستوائية
– المجموعة الثالثة: نيجيريا، الرأس الاخضر، جمهورية إفريقيا الوسطى، ليبيريا
– المجموعة الرابعة: الكاميرون، كوت ديفوار، موزامبيق، مالاوي
– المجموعة الخامسة: مالي، أوغندا، كينيا، رواندا
– المجموعة السادسة: مصر، الغابون، ليبيا، أنغولا
– المجموعة السابعة: غانا، جنوب إفريقيا، زيمبابوي، إثيوبيا
– المجموعة الثامنة: السنغال، الكونغو، ناميبيا، الطوغو
– المجموعة التاسعة: المغرب، غينيا، غينيا بيساو، السودان
– المجموعة العاشرة: جمهورية الكونغو الديمقراطية، بنين، مدغشقر، تنزانيا.


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي

  

بتاريخ : 23/01/2020