قصص : خطوات خارج الطريق

على منحدر الضجيج أترك ذكائي يتدحرج، أتأبط الاستغباء، أتجول بحرية أكبر في الشارع الطويل، بلهب أو بدونه، المدفأة، مدفأة..والأماكن في ظلها. الذكرياتُ تهجع، وإن خبا صوت المقيمين بها، عبر هاته الشرفة، أرتشف الصوت الرقراق لتلك الطفلة التي كنت..
«كاما»، «دينيفري»، «حابا»، تأمل تكتكة العقارب في قلب الساعة، التربص بطيور الحسون، وهي تستقبل صباحاتها على أغصان أشجار التوت..والكليبتوس..
أشجار التوت لم تسلم حباتها الناضجة من استهدافنا لها بحصيات نرمي بها الأغصان، عند جذعها نضع محافظنا بعد مغادرتنا المدرسة مساء، ثم نبدأ
في إظهار مهارتنا وتنافسنا في إسقاط حبات التوت وحجم الغنيمة التي سيحصل عليها كل واحد منا، حين نتعب، نعيد حمل الكارتابلات على ظهورنا الصغيرة، ونطلق سيقاننا للريح، على وجه السرعة تحملنا إلى بيوتنا، ونحن نتلذذ أثناء الطريق بالتهام حبات التوت.. ..
على جلدي بعض النظرات تترك بقعا داكنة، حتى الكْريم الواقي الذي أضعه عليه يقف ضدي، فيمنح لها مساحات إضافية للتوسع والتجسس على أسرار المسام ..
الصباح يتدفق بي اليوم كله، يُلبسني نظاراته الطبية، يتكئ على أريكته، يمسك بالجريدة يقلب صفحاتها وهو يتأملني منهمكة بالنظر من داخل عيونه، إلى الطرقات، كالطريق المؤدية إلى العمل، الطريق التي تقود إلى قوس قزح بقلب الليل، الطريق العارية من الاتجاهات وعلامات التشوير..
والطريق التي تعيدني إلي في آخر النهار..
إلى جانب هدوء الصباح، صوت سيارة الإسعاف يزاحم صمت الشارع .. يذكرني أن اللحظة التي أعيشها الآن، هي ما أملك.
حين أُبَذِّرُني، بين الخلاف والاختلاف.. مني تسقط أشياء، فأصدق انعكاس الضوء في العيون، وصدى النظرات على المرآة، من نفس الطريق سيارة الإسعاف تعود مُحَمَّلة برائحة الموت، الشارع كعادته يبتسم لها وللمارين، يدرك أني أنظر إليه حائرة، متسائلة، بيدي يمسك، على الرصيف يدعوني إلى الجلوس، دون مقدمات، يقول:
في الطريق، يقع منَّا الكثير، مما وممن نحب…
تحملي العطش، ومنه انتزعي حقك في الماء..
حتى الذبابة – كما تعرفين – تحاول الدفع برأسها داخل رقعة الشمس، هي تعلم أن طنينها سيفوز بالدفء.
من على صهوة صواب تنزل، تنتعل أخطاءها، ثم تتوجه عرجاء نحو نهر التوبة لتغتسل، عَلَّها تُبعث قِدِّيسة على يده..
بأنامل ناعمة، وبشكل دائري يحرك الجرح النائم، تنبت بين شقوقه « دفلة « تُذكر الجمال أن من أسمائه المرة حلاوة تعجز عن إذابة السكر ..
الريح تملأ قدميها وتتحاشى الخلط بين الخطوات، بشارع الأزمنة الثلاثة تتجول، تتسلل بين أماكن محشوة بوجوه ازدحم فيها الضجيج، غيومها متفرقة، وعن قطرات غيث بسماء الفصول تبحث…..»محطة ساحة لحمام»، صوت – عبر مكبر الصوت – يصلها صدى قويا ، عليها الاستعداد لمغادرة «المترو» بالمحطة القادمة.. للا رحيمو، صاحبة المطعم المتجول، جميلة بائعة سلع « تراباندو»، الجارة المطلقة التي عليها أن تعمل ليل نهار لأداء ثمن فواتير الماء والكهرباء والكراء، وتلبية حاجياتها المعيشية دون إغفال توفير ثمن الساعات الإضافية لطفلتها، حليمة التي تعاني من إعاقة على مستوى رجلها، ولم تتابع دراستها، لأن أسرتها على قد الحال، وأبواها بحاجة إلى من يوفر لهما أدوية لأمراض مزمنة زادها كبر السن استفحالا..
تنسج طاقيات صوفية، وتزين الشالات .. لتحسن دخلها الهزيل تضطر أحيانا كثيرة إلى بيع السجائر بالتقسيط..
ربما… ابتسامات بنكهة عسل، في عيد المرأة…سيقطفنها من قطعة حلوى، وردة، ودفء..
إلا أنهن سيعدن إلى مشوار ينتظرهن، قبل النوم سيشغلن المنبه، ويتهيأن لمعانقة شمس الغد الباردة ..
هكذا تصير سائلة سيرة الوطن بالحناجر، وخارج الصوت بنا نمسك ..
تضع يدها على رأسي وتقول:
تبدين متعبة، السفر هو ما تحتاجين إليه. .
لم أكن أعلم أني متعبة، فالرحى لا تتعب، عليها أن تدور وتدور، ولا تصدق أنها قابلة للتعب..
الأقدام تتكسر على الشارع الذي تطل عليه شرفتي، والعيون تُفقدها كثرة ارتشاف الألوان حاسة الذوق، الآذان المعلقة خلف الأبواب ثرثارة، والرؤوس المدلاة كعناقيد غير ناضجة من الأسقف المتآكلة، تحمل مشانق سريعة الغضب..
أسير خلفي وأستدير، أريد أن أحتفظ بمسافة أمان بيني وبين صراصير شديدة السواد أراها تقتفي أثر زيت لا أحملها، أريد أن تكون خطاي بعيدة عن ظل يدمن على قضم أظافره..
ظل، أنتزع من كفه يدي ، وأجيب غاضبة
بحزني أريد تكسير الطاولة، حرق الغابة التي برأسي، والإمساك بالموت قبل أن يمسك بي..


الكاتب : سعيدة لقراري

  

بتاريخ : 19/04/2019

أخبار مرتبطة

روني شار يقول بأن على الشاعر أن يستيقظ قبل أن يستيقظ العالم لأن الشاعر حافظ وجوه الكائن اللانهائية.شعراء أساسيون مثل

رَفَحْ جرحٌ أخضرُ في مِعْصم غزَّةَ، وَنَصْلٌ في خاصرة الريحِ. ماذا يجري؟ دمُ عُرسٍ يسيلُ أمْ عروسُ نِيلٍ تَمْضي، وكأنَّ

– 1 – هل الرمز الشعري الأسطوري ضروري أو غير ضروري للشعر المغربي؟ إن الرمز الأسطوري، اليوناني، خاصة، غير ضروري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *