قيادات نسائية يناقشن بفاس آليات تعزيز التنمية الاقتصادية

بحثت قيادات نسائية وسيدات أعمال ومسيرات مقاولات من المغرب والخارج ، الثلاثاء الماضي، بفاس أنجع التصورات والمقاربات التي بإمكانها دعم وتعزيز التنمية الاقتصادية بمنطقتي الشرق الأوسط وشمال افريقيا مع تقوية علاقات التعاون بينهما.
وسلطت المتدخلات خلال المؤتمر التاسع للمنتدى الدولي للمرأة العربية الذي نظمه المنتدى الدولي للمرأة العربية، الضوء على آليات ومرتكزات دعم وتعزيز الشراكات بين اقتصاديات المنطقة مع تقوية علاقات التعاون بين سيدات الأعمال العربيات والمقاولات بهدف تقاسم التجارب والخبرات في ميدان الأعمال والاستثمار.
وأكدت المشاركات في هذا المؤتمر الذي نظم تحت شعار «القيادات النسائية .. كفاح من أجل المستقبل «على أهمية برنامج «القيادات النسائية الشابة «الذي اعتمده المنتدى ويدعم المقاولات النسائية الشابة والقيادات المساهمة في التغيير بالعالم العربي، كما يسعى إلى تعزيز فرص تقدم المرأة العربية العاملة في مجال المقاولات الاجتماعية والشركات وكذا في قطاعات الطاقات المتجددة والمالية وغيرها من المجالات الأخرى.
واستعرضت عروض هذا اللقاء، الدور المؤثر والفاعل الذي تلعبه النساء في عالم الأعمال بالبلدان العربية مما مكنهن من أن يصبحن فاعلات في التحولات الاقتصادية التي تعيشها بعض البلدان، مشيرة إلى ضرورة دعم القيادات النسائية المغربية وتشجيعها على التفاعل أكثر وتقاسم التجارب والخبرات مع مختلف القيادات النسائية في العالم.
وقالت رانيا رزق رئيسة المنتدى الدولي للمرأة العربية بالنيابة،» إن مبادرة جمع قيادات نسائية وسيدات أعمال ومسيرات مقاولات من المغرب والخارج في إطار هذه المنتدى تكتسي أهمية بالغة باعتبارها تشكل مناسبة لدعم وتشجيع التربية والتكوين في مجال الريادة وتقوية القدرات وتوجيه النساء العربيات في جميع القطاعات المنتجة».
وأضافت « أن تعزيز ودعم الجيل القادم من المقاولات في العالم العربي من شأنه أن يساهم بشكل كبير في تكوين شخصية المرأة العربية التي تعتمد على نفسها وتحقق استقلاليتها وبالتالي تصبح لها القدرة على خلق المبادرة والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية لبلدها» .
وأوضحت أن المؤتمر التاسع للمنتدى الدولي للمرأة العربية الذي احتضنته مدينة فاس لأول مرة «من شأنه أن يساهم في تعزيز ودعم الجيل القادم من رواد الأعمال والمبدعين في العالم العربي وبناء جيل من الشباب العربي المستقل باعتباره يشكل لبنة أساسية في تحقيق التنمية» .
وتميز هذا المؤتمر بمشاركة وازنة لمجموعة من النساء المشتغلات في مجالات المقاولات الصغرى والمتوسطة وكذا في بعض القطاعات كالخدمات والصناعة التقليدية والتكنلوجيات الحديثة وتسويق المنتجات المحلية، واستهدف ربط علاقات التعاون والشراكة بين النساء الرائدات في مجال المقاولات والاستثمار إلى جانب تكريم بعض القيادات النسائية الشابة التي ساهمت بشكل فعال في التنمية الاقتصادية سواء ببلدانهن أو بمنطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
يشار الى أن المنتدى الدولي للمرأة العربية الذي يضم نساء مقاولات ينتمين الى 45 دولة «يهدف الى تغيير وتحسين ظروف اشتغال المرأة في العالم العربي ودعمها عبر مبادرات توجيهية وتظاهرات تحسيسية لدعم والرفع من مستوى قدراتها».
وسبق للمنتدى أن عقد مؤتمرات ولقاءات بعدد من العواصم العربية والدولية تمحورت حول التنمية المستدامة وتعزيز القدرة التنافسية الاقتصادية وخلق فرص عمل متكاملة وتشجيع الابتكار والابداع.


بتاريخ : 21/04/2017