كمال فهمي يوقع كتابه «في النقد الفني» بأسفي

في إطار فعاليات النسخة الثانية لملتقى آسفي للسلام (مابين 21 و23 شتنبر الجاري) ، نظم يوم السبت بمدينة الفنون والثقافة بآسفي ، حفل توقيع كتاب «في النقد الفني» لمؤلفه كمال فهمي.
يعالج هذا الكتاب ، حسب مؤلفه، قضايا تتعلق بالمقاربة الفلسفية والتاريخية والنقدية للفن التشكيلي، وما طرحه الفن منذ العصر الحديث من قضايا تتعلق بتقاطع الاستيطيقي والأيديولوجي.
كما يتطرق هذا الكتاب، يضيف الكاتب، للصراع بين القديم والجديد، وتحرر الفن من المحاكاة نحو تجريب أساليب جديدة في التعبير، والقطيعة التي أحدثها الفن المعاصر مع مفاهيم الأثر الفني والأجناس الفنية، وما ترتب عن ذلك من مفاهيم جديدة كمفهوم ما بعد الحداثة وموت الفن وإعادة تعريف الفن ، وذلك من خلال توظيف صور لوحات من تاريخ الفن العالمي تمثل مختلف المدارس الفنية.
من جهة أخرى، أبرز كمال فهمي في تصریح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن هذا الملتقى الثقافي يعد غنيا على مستوى الابداع الفني حیث ساهم فیه فنانون تشكیلیون مغاربة یمثلون مختلف جهات المملكة ، كما يشكل مناسبة للتعريف بالدور الذي یقوم به الفن في تربیة الذوق وقیم الحق والخیر والجمال.
وكانت فعاليات الملتقى قد انطلقت مساء الجمعة الماضية بإقامة معرض جماعي لعدد من الفنانين التشكيليين يمثلون مختلف المدن المغربية برواق مدينة الفنون والثقافة. كما شكل هذا المعرض فرصة لاكتشاف أعمال فنية تدور معظمها حول قيم السلام والعيش المشترك بين مختلف الأجناس والأعراق والديانات.


بتاريخ : 25/09/2018