لا لمعاهدة صلح مع أبي لهب

الشّاعر اليوم، مرغم على توقيع معاهدة صلح مع أبي لهب، وإذا رفض يُزجّ به في قفص النّسيان. كلّ تعبير هو رؤية نُسجت بيد تعرف جيّدا كيف تميّز بين الملائكة الطّيّبين وبين جنود أبي لهب، وكلّ تعبير هو في الأساس سعي إلى ترسيخ قيم الحبّ والجمال والحقّ. ولكنّ السّلطة المعاصرة، تلك التي استوعبت مقاصد كتاب الأمير وغاياته أكثر من ميكيافيلي نفسه، تأبى إلاّ أن ترسّخ نسقا آخر من القيم المعادية.
إنّ الحديث عن الشّعر، وعن الشّعراء، في زمن العولمة وتحويل الإنسان إلى دمية إلكترونية، لحديث ذو شجون. الصّورة بعلاماتها التّشكيليّة والأيقونيّة، والخطابات الإيديولوجيّة الملغّمة، وخضوع الإعلام صاغرا لهذه الهيمنة المتوحّشة، جعل القصيدة شاة عارية في مذبح قرب الغابة، وبالتّالي فإنّ الشّاعر يرى ريشه ينزع منه، ويرى المروج تغمرها الأشواك، ولا يستطيع إلى التّغيير سبيلا.
قديما، كانت الكلمة هي البدء. وكان الحرف هو تاج الأبجديّة، والعبارة هي الميثاق الغليظ الذي يجمع الشّاعر بالقارئ، وكان القارئ يسوقه العطش الكبير إلى البحث عن الغدران والجداول في دواوين الشّعر، أمّا اليوم فإنّ الصّورة، بمكرها المقصود، باتت تحتجز وعي القارئ وخياله داخل شبكة عناكب إلكترونيّة، وصار من المتعذّر على الخيال الفطري الخصب أن يتّسع في المستنقع الآسن، وصار متعذّرا كذلك على القلم أن يوبّخ الورقة ويداعب، بعد ذلك، بياضها، فيفضّ بكارتها ليسيل دم القصيدة!
هل القصيدة تجدي اليوم؟ أزعم أنّ رامبو أو بودلير أو درويش لو عاش أحدهم عصرنا لبادر بتطليق القصيدة بالثّلاث، وبحث عن منعطف آخر. لا يستطيع بودلير أن يكون شاعرا في عصر العبث والتّناقض وبيع الضّمائر، وربّما اكتفى بأن يكون إسكافيّا أو بائع خضر أو ماسح أحذية!
لست متشائما ولكنّني أحبّ أن أرى الأشياء بعين طفل، وليس بعين سيّاسيّ أعمى. الوضوح هو ما نحتاجه لكي نعرف ماذا يحدث. هل هي مافيا قتل الرّوح أم مليشيات لإعدام الأزهار ونفي الأفكار؟ كلّ شيء ممكن، ومن المؤكّد أنّ الشّعراء واعون بأنّ القصيدة لم تعد تقل شيئا، وهم على الرّغم من ذلك يجتمعون في خيام عكاظ المعاصرة، وينشدون أشعارا لا يسمعها أحد!
وهل يسمعك أنت أحد أيّها الشّاعر الآخر الذي ليس أنا؟ لنعترف بأنّا، شعراء اليوم، منفيون وغير مرحّب بنا، وأنّنا بالكائد نوجد ونعيش داخل نسق آليّ يمتلك جرّافات كونيّة لاقتلاع الجذور؛ جذورنا. أجل، نحن أشجار مات نبضها ولم تعد تملك غير لحاء متشقّق وظلّ مكسور.
لا يسمعنا أحد، لأنّ الآخرين صمّ بكم، ونحن في الوقت نفسه لا نقول شيئا. أضف إلى ذلك أنّ المافيا، السّالف ذكرها، تطلق النّار على الخيال ولا تحبّ أن يبرعم الورد وأن يرتفع خرير النّهر. المافيا تلك تزرع الزّقّوم والشّوك والدّفلى في الوعي، ونحن قد نصمد قليلا، بإغاظتها وتحدّيها، فنزرع الياسمين، ولكنّها تحرّض ضدّنا جيوش أبي لهب، وتخبر القبائل المجاورة بأنّنا نفكّر في تحطيم أصنام قريش!
المافيا المعاصرة، بإعلامها وتعليمها ومخطّطاتها، تحافظ على أصنامها، ولا تسمح لأحد بالتّفكير في تهشيم حجر مقدّس واحد، ونحن، الشّعراء المنبوذين، نرى ونسمع ونشمّ الجريمة، ونحاول أن نبتكر نشيدا في جغرافيا الخيال، ولكنّ الجرّافات تكنس الأفكار وتسوقنا إلى الصّمت المريب!
هل بقي شيء يقال، سواء تقوله القصيدة أم يقوله غيابها؟ في الأيّام العالميّة للشّعر يتمّ تكريس الغياب، أكثر ممّا هو مكرّس. الشّعر، بالنّسبة إليّ، مكابدة يوميّة وإحساس متّصل ووجود مستديم، وليس مناسبة بئيسة يجتمع فيها الشّعراء في أقبية لا يدخلها أحد، ولا يراها أحد!
الشّعر هو أن نوجد، بالشّرط الذي يمليه وعينا. أمّا اليوم فنحن مستلبون وغرباء وضائعون وضالّون في الغابة المعاصرة، ولا وجود لفنار أو جبل نهتدي بشموخه الرّمزيّ. لا أعتقد أنّ إنسانا هو في عداد الموتى يستطيع، بالكتابة، أن يصنع الحياة. ثمّة شروخ كثيرة في المرايا، ولا يمكن ترميم الدّم الذي يتساقط فوق التّراب ويسري بين الممرّات. فات أوان التّرميم، ومن المحتمل أن نرى، غدا أو بعد غد، رامبو يمسح الأحذية أو يبيع الخضر!
لن نوقّع معاهدة صلح مع أبي لهب، ولتذهب مخطّطات قريش إلى الجحيم. ثمّة ما يمكن القيام به خارج القطيع، وخارج السّرب، وهو أن نتعلّم فنّ الوجود، في عالم ميّت. هذا هو رهاننا الكبير نحن الشعراء، أمّا التّفكير في الاقتراب من الغابة، الغابة المعاصرة، فلن يكون إلاّ منح فرصة نادرة للحيوانات الجائعة كي تنقضّ علينا!
القصيدة الأكثر حداثة، هي التي لم تكتب بعد، ولن تكتب أبدا. بتعبير أكثر وضوحا، هي الإلغاء المقصود للّغة، واقتحام الورشة الوجوديّة قصد الولادة. أجل، نحن، الشّعراء المنبوذين، موتى. ونحتاج إلى ولادة مستعجلة من رحم متّسع، وحين نولد نكون قد كتبنا قصيدتنا الحقيقيّة!


الكاتب : مصطفى ملح

  

بتاريخ : 22/03/2019

أخبار مرتبطة

روني شار يقول بأن على الشاعر أن يستيقظ قبل أن يستيقظ العالم لأن الشاعر حافظ وجوه الكائن اللانهائية.شعراء أساسيون مثل

رَفَحْ جرحٌ أخضرُ في مِعْصم غزَّةَ، وَنَصْلٌ في خاصرة الريحِ. ماذا يجري؟ دمُ عُرسٍ يسيلُ أمْ عروسُ نِيلٍ تَمْضي، وكأنَّ

– 1 – هل الرمز الشعري الأسطوري ضروري أو غير ضروري للشعر المغربي؟ إن الرمز الأسطوري، اليوناني، خاصة، غير ضروري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *