«مؤسسة محمد السادس للعلماء» تنشئ مدارس دينية ومجالس خيرية بالعديد من الدول الإفريقية

 

شرعت العديد من الدول الافريقية التي لها علاقة بمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، في إنشاء المدارس الدينية والمجالس والمنظمات والجمعيات الإسلامية الخيرية.
وقال الشيخ إبراهيم صالح الحسيني براهيم صالح الحسيني، مفتي نيجيريا والمتحدث باسم العلماء الأفارقة، خلال أشغال الدورة الثانية العادية للمجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس، التي انعقدت أول أمس السبت بمدينة فاس، إن «أحد أهم الأشياء التي تحققت بواسطة هذه المؤسسة، هو إقبال الناس على القنوات المغربية، وهو ما لم يكن يعرفونه في السابق، وبالخصوص «قناة السادسة» و»قناة محمد السادس للقرآن الكريم» التي عمرت البيوت بالخير لأنها لا تخلو، من قرآن كريم ودروس السنة ودروس محو الأمية وتعليم اللغة العربية».
وأضاف أن مؤسسة محمد السادس قامت بأكثر مما كان منتظرا منها، فهي أولا عملت على تقريب وجهات النظر بين علماء إفريقيا جميعا، وقامت بتوحيد صفوفهم، وتوجيه همهم كلها نحو تحقيق هدف واحد، وهو إسعاد الأمة الاسلامية وتوحيد صفها.
وتابع أن مبادرات المؤسسة سواء الأنشطة التربوية والتوعوية أو المحاضرات وتوزيع المصحف المحمدي وتكوين الأئمة وكذلك الانتشار الواسع لإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم في القارة، ساهمت بشكل قوي في تحصين وتقوية مناعة المجتمعات الإفريقية وتمسكها بهويتها الدينية.
واعتبرت هند عبد المجيد محمد التيجاني من عالمات نيجيريا، أن المؤسسة أصبحت معروفة جدا في نيجيريا وكذلك المبادرات والأعمال التي تقوم بها، مضيفة أنها جاءت في وقتها، حيث نواجه التطرف والارهاب لمساعدتنا على توعية الشباب وتعليمهم الدين الوسطي بدون غلو أو تشدد.
وخلال أشغال هذه الدورة التي اختتمت مساء الأحد، قامت الأمانة العامة للمؤسسة بتقديم التقرير المتعلق بالحصيلة السنوية لأنشطتها لسنة 2018 بالإضافة إلى بلورة تصور شامل للأنشطة السنوية المزمع تنفيذها سنة 2019 انطلاقا من اقتراحات اللجان.
وعلاوة على ذلك، انكب العلماء الأفارقة خلال مؤتمرهم على مناقشة ثماني ورقات مشاريع وتم عرضها على المصادقة، وهي تشكل في مجموعها مجالات عمل كبرى تستند إلى أفكار ومقترحات تم التعبير عنها من طرف أعضاء المؤسسة، أثناء انعقاد الدورة الأولى لمجلسها الأعلى في دجنبر 2017 وتدخل كلها ضمن أهداف المؤسسة وتتجاوب مع تطلعات الناس في البلدان الإفريقية.
للإشارة، فقد عقدت اللجان الأربع للمؤسسة اجتماعات موسعة بمشاركة الأعضاء ال 330 عالماً من 32 بلدا إفريقيا، بينهم أكثر من 100 امرأة.


بتاريخ : 05/11/2018