مجلة «الصقيلة» في عددها التاسع

عن منشورات «الراصد الوطني للنشر والقراءة»، وبدعم من وزارة الثقافة، صدر العدد التاسع من مجلة «الصقيلة» (مجلة أدبية فصلية تعنى بالإبداع والنقد)، ويتضمن هذا العدد باقة متنوعة من المواد النقدية والفكرية والإبداعية توزعت على مئة وثمانية عشرة صفحة من الحجم المتوسط، نجد في قسم الإبداع: «كبياض الثلج»(الصديق اروهان)، «عزيزة»(فاطمة لحسيني)، «برج العقرب»(رشيد شباري)، «البيروني»(عبد السلام الجباري)، «الجماجم التي…»(عبد العزيز كصاب)، «سأعيد كتابة الليل»(محمد الجيدي)، «حين تسمينا الشمس»(إدريس زايدي)، «من أحاديث مسافر»(نبيل السليماني)، «نوافذ الجرح»(رشيد شوقي)، «أضغاث أحلام»(عبد الحق وفاق)، «لفمي زهرة الأكاليبتوس»(رشيد البوعناني)، «أين المفر»(نعمة بن حلام)، «لست أدري»(بوعلام دخيسي)، «ابن الوقت»(عبد الله إيزيلك).
وفي قسم نقد وفكر نجد: «اللغة عكاز أم عصا؟ في شروع كليطو اللغوي: نموذج نص «المستنبح»»(أسماء السكوتي)، «القصة والذاكرة في مجموعة «التشبت بالقشور» لمنصف بندحمان»(أحمد زنيبر)، «أدب السجون جزء من أدب السيرة الذاتية» أوراقي.. حياتي..» لنوال السعداوي»(هلال علي بوشنفة)، «تمثل المرأة في الرواية المغربية رواية «نوميديا» للروائي طارق بكاري نموذجا»(سعيد موزون)، «الأشياء ودلالاتها في الخطاب الروائي المعاصر «أقليميا» لسلام إدريسو أنموذجا»(مصطفى بوخبزة)، «الضمائر في العربية اللهجية بالمغرب عربية طنجة أنموذجا»(جمال الفقير)، «جمالية الرمز الصوفي في الشعر الملحون»(عز الدين المعتصم)، «الدلالة والبناء السردي في المجموعة القصصية «أمواج خارج البحر» للقاص ابراهيم السكوري»(عبد الكريم الفزني)، «الرواية المغربية وتمثيل الذاكرة الوطنية التاريخية قراءة في الأنساق الثقافية ورهانات التجريب «رسائل زمن العاصفة» للكاتب عبد النور مزين نموذجا»(أحمد الجرطي).
وفي الترجمة نقرأ: «تأويل الاستعارة لأمبرتو إيكو»(سعيد بنگراد)، كما نجد ضمن مواد العدد حوار مع القاص المغربي محمد الشايب، وفي مشاتل –نصوص إبداعية للأقلام الناشئة– «رحيل»(صفاء سالم)، «الرسالة المنفية»(رضوان التدلاوي)، «حكمة العربي»(خديجة بيوض)، «إلهام»(إيمان أبيضار) وفي قسم مبدعون في الذاكرة تستحضر «الصقيلة» الباحثة وعالمة الاجتماع المغربية فاطمة المرنيسي، إضافة إلى باقة من الإصدارات الجديدة.


بتاريخ : 17/11/2018

أخبار مرتبطة

صدر حديثًا عن دار أكورا للنشر والتوزيع، طنجة، المغرب، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل ـ قطاع الثقافة كتاب «الأفق

عن دار «أكورا للنشر والتوزيع»، صدرت للكاتب محمد صوف رواية بعنوان» أولاد الكاريان». يتقمص المكان في هذه الرواية دور الشخصية

عنوان مثير لرواية تكشف في تفاصيل سردها عن أقسى اللحظات، أفظع ما قد يصادف إنسانا في بداية حياته، حيث يمارس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *