مجموعة «سيبسا» الإسبانية تسعى للاستثمار في محطات الوقود بالمغرب

 

أعلنت مجموعة «سيبسا» الإسبانية -بحسب بلاغ صحفي لها- عن نيتها في تقوية تواجدها في المملكة، من أجل توسيع القطاع التسويقي لديها لتطوير مشاريعها داخل السوق المغربي، وكذا تلبية الطلب المتزايد، في ما يخص منتجاتها البترولية و النفطية، لسد العجز الذي طال هذا القطاع. وتتغيا المجموعة أيضا لتطوير مجال الأعمال المتكاملة في المغرب، من خلال شراء أصول البيع بالتجزئة ، مرورا بالتبادل التجاري، ووصولا الى مراكز التخزين و التعاون مع الشركاء المحليين.
وتعتبر مجموعة «سيبسا» المغرب بمثابة السوق النموذجي لها، بسبب القرب الجغرافي ما بين إسبانيا و المغرب، و الذي يسهل عملية نقل المنتجات البترولية و النفطية بين البلدين.
ويقتصر التواجد الحالي للمجموعة بالمملكة، بفضل مشروعها المتمثل في مجموعة «بتروسود» جنوب المملكة، الذي تمتلك فيه حصة 35%، والمتخصص في ترويج البترول الخام في مرفأ أكادير، وتمتلك المجموعة بتروسود به وحدة تخزينية بقدرة تناهز 10 آلاف متر مكعب، كما حصلت على رخصة لتشغيل 10 محطات للوقود، تشرف عليها مجموعة «أفريقيا»، بوصفها شريكا رئيسيا لها.
وبغية الحصول على الرخصة النهائية، لاستغلال الهيدرو كربونات بالمملكة، تشترط الحكومة المغربية على الشركة المعنية، تشغيل ما يعادل 30 نقطة بيع في مدة ثلاث سنوات، كما تشترط فيما يخص الحصول على الترخيص المؤقت، تشغيل 10 محطات، فضلا عن توفير وحدة تخزينية بسعة لا تقل مساحتها عن ألفيْ متر مكعب.
وتروم مجموعة «سيبسا» تطوير و إتمام أعمالها الفرعية بجنوب المغرب، لتنمية قطاع التسويق لديها، بتوفير 100 نقطة بيع خلال خمس سنوات بدءا من الآن، والحصول على حصة سوقية تقارب 15%، كما تهدف إلى فتح ما يعادل 30 نقطة بيع بحلول سنة 2020، على أن تبلغ 100 نقطة بيع خلال سنة 2030.
ويعتبر الهامش الإجمالي المرتبط بتوزيع الوقود في المملكة، الأعلى مقارنة بالمعدل الأوروبي، فهو يقدر بحوالي 200 إلى 350 دولار للطن.


الكاتب : المهدي المقدمي

  

بتاريخ : 16/10/2018