محمد عبد المنعم زهران يعيد«هندسةُ العالم»

صدرت حديثاً عن منشورات المتوسط – إيطاليا، مجموعة قصصية جديدة للكاتب والقاص المصري محمّد عبد المنعم زهران، بعنوان: «هندسَةُ العالَم».
يدخلنا زهران في كتابه القصصي الرابع إلى عوالمهِ الغرائبية دونَ مقدماتٍ، ومنذُ قصة «الفيلة» التي تنوي هدمَ المدينة، وصولاً إلى آخر قصة «أريد أن أكونَ نجمة» مروراً بـ «هندسة العالم» وغيرها من قصص المجموعة الثلاث عشرة، سنجدُ أنفسنا أمام بواباتٍ هائلة لهذا العالم، الذي هندسه زهران بسلسلةِ حكايات متماسكة وعلاقات إنسانية تستند إلى واقعٍ يتقاطعُ مع المتخيّل الميتافزيقي، سعيًا وراء توليفة ساحرة من الأحداث والمشاهد والأبطال الهامشيّين؛ هكذا وأمام تلك الأبوابُ المقفلة بمفاتيحَ ضخمةٍ لا نحتاجُ لوضعها في القفلِ وتدويرها إلا للحظةِ تأمّل وتركيز ذهني نتقمّصُ فيها الضمائر التي تقفُ وراء كلِّ قصة، حتّى تلك التي يتحدّث فيها الكاتبُ على لسانِ الحيواناتِ والأشياء.
في عالمِ زهران، الذي يأخذ هندسته من الحكي، والانشغالِ بالتفاصيل المُغيَّبة في زحمةِ الحياة، نكتشف أنَّ ملامحَ المدينةِ، بمزاجها المتعب والمتقلّب، ما هي في الأخير سوى ملامح ساكنيها، في المركز والأطراف، في الشوارع، وفي العتمة التي تضيئها الكتابةُ الذكية، حين ترسمُ لنا حيواتِ شخصياتٍ يجعلُنا القاصُّ نُحبُّها ونهتمّ بها، ونعود معها إلى البيت، أو نرافقها إلى منازل الجيران، ونحو الحقول، وأكثر؛ نحلم أحلامها، ونرى كوابيسها، نشعرُ بمخاوفها، ونشمُّ روائح الشرّ حولها كما الحبّ وكلّ المشاعر الإنسانية المتناقضة.
محمد عبد المنعم زهران قاص وكاتب مسرحي مصري. صدر له في القصة القصيرة: «حيرة الكائن. «بجوارك بينما تمطر»، «سبع عرباتٍ مسافرة»،. وفي المسرح كتب وأصدر: «أشياء الليل»، «زيارة عائلية»، تحصل على عدة جوائز في مجاليْ القصة والكتابة المسرحية، منها عربيا: الجائزة الأولى في مسابقة سعاد الصبّاح للتأليف المسرحي( 2000) وجائزة الشارقة للإبداع العربي في القصة القصيرة (2002)، كما نال جائزة الهيئة العامة لقصور الثقافة – القصة المفردة (2000) وجائزة أخبار الأدب للقصة( 1999).


بتاريخ : 25/01/2020

أخبار مرتبطة

تم في اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، نشر كتاب « الأديب عبد المجيد بنجلون «، وهو مؤلّف شارك فيه

أطل مُؤَلَّف المغربي المغترَب د. حميد لشهب «شرفات سيكو-بيداغوجية» مطلع هذه السنة، في عز النقاش الواسع حول المنظومة التعليمية المغربية

صدر للمؤلف الشاب عبد العلي اشرنان مجموعة قصصية بعنوان “ هلوسات من انتاج ساكني النعال النتنة “ عن دار النشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *