مسابقة «Pitch» لمشاريع أفلام تخييلية بالدورة التاسعة عشرة من المهرجان الوطني للفيلم طنجة

ينظم في التاسع، العاشر والحادي عشر من شهر مارس المقبل، خلال فعاليات الدورة التاسعة عشرة من المهرجان الوطني للفيلم طنجة المنتظرة، مسابقة « بيتش-Pitch « لمشاريع أفلام تخييلية ( قصيرة و طويلة، أو كتابة أو تطوير أو مرحلة ما بعد الإنتاج أو الفيلم الوثائقي).
وأبرز المركز السينمائي المغربي، في بلاغ أصدره في هطذا السياق، توصلت « الاتحاد الاشتراكي» بنسخة منه، أن « البيتش» هو عرض موجز وعام لمشروع فيلم، يقدم أمام العموم و المهنيين السينمائيين من المغاربة و الأجانب، من طرف متنافسين مفترضين، ستشكل لهم هذه المناسبة فرصة فريدة..، لتقديم مشاريعهم، أيضا، أمام شركاء محتملين في أقل من سبع دقائق.. من أجل الإقناع.
وأكد بلاغ المركز السينمائي أن الدعوة موجهة، في هذا الإطار، إلى المخرجين والمنتجين وكتاب السيناريو المغاربة الذين يحملون بطاقة مهنية، حيث سيتم اختيار 10 مشاريع للمشاركة، وسوف تكون لأصحاب المشاريع الفرصة لتقديم مشاريعهم إلى المهنيين في 10 مارس القادم، و الفرصة كذلك لتوسيع شبكة العلاقات المهنية مع الشركاء المحتملين أو المتعاونين، ممن لديهم ردود فعل بناءة حول المشروع المقدم، وقبل ذلك المشاركة بشكل كامل في برنامج النسخة الأولى من السوق (9 و 10 مارس 2018).
وأوضح البلاغ ذاته، أن أصحاب المشاريع المختارة سوف يحصلون على وثائق ومشورة.. للتهيئ بشكل أفضل للعروض العامة للمشاريع. كما سيتم، في هذا الصدد، تنظيم عروض إعدادية قبيلة (بروفات) لتقديم المشاريع قبل الحدث..، هدفا لأن تكون العروض ذات فائدة وفعالة..، مع احترام المدة المحددة .. ! وأضاف البلاغ أنه سيتم منح جائزة إلى أفضل « بيتش» في حفل اختتام لقاءات طنجة السينمائية المهنية.
ومن أجل المشاركة في هذه المسابقة قد اشترط المركز السينمائي المغربي إرسال ما يلي (باللغة الفرنسية، على شكل «ب د ف»، وفي وثيقة واحدة) إلى العنوان التالي، lucas@meliafilms.com، قبل 23 فبراير 2018، ملخص للمشروع (الحد الأدنى للصفحة الأولى للأفلام القصيرة، وصفحتين كحد أدنى للأفلام الروائية)؛ ملاحظة القصد (شرح الدوافع..، لماذا هذه القصة مهمة بالنسبة للمترشح)؛ قائمة الأشخاص المشاركين في المشروع والوظيفة؛ مذكرات تفسيرية عن تقدم المشروع، صورتان أو ثلاث كحد أقصى يمثل «االفضاء» البصري للمشروع، الاسم والسيرة الذاتية وتفاصيل الاتصال من صاحب المشروع؛ ثم بطاقة الهوية والبطاقة المهنية لصاحب المشروع. وأوضح المركز سيتم قبول مشروع واحد فقط لكل شخص أو شركة.
هذا، وتستعد مدينة طنجة لاحتضان فعاليات الدورة التاسعة عشر للمهرجان الوطني للفيلم خلال الفترة الممتدة من 9 إلى غاية 17 من شهر مارس المقبل، حيث أشار المركز السينمائي المغربي في بلاغ آخر سابق، ان المهرجان باعتباره تظاهرة ذات طابع فني و ثقافي و تشجيعي، يهدف إلى تعزيز تطور الانتاج السينمائي المغربي، و المساهمة في نشر الفيلم المغربي و خلق فضاءات للقاءات و الحوار و التبادلات السينمائية.
ويتضمن برنامج الدورة المقبلة، التي تصادف الذكرى الستين للسينما المغربية، مسابقة للأفلام الطويلة و القصيرة التي تم إنتاجها منذ الدورة القادمة، ومناقشة حول هذه الأفلام، وكذا عرض الحصيلة السينمائية لسنة 2017 بالإضافة إلى لقاءات مهنية و انشطة موازية..


الكاتب : «الاتحاد الاشتراكي»

  

بتاريخ : 23/02/2018