مستجدات العالم الأزرق

الفايسبوك يطلق الدردشة الخاصة بخدمة مكان العمل

أطلقت منصة التواصل الاجتماعي فيس بوك بشكل خفي نسخة حواسيب سطح المكتب من تطبيق الدردشة الخاص بخدمة “مكان العمل” Workplace لأجهزة ويندوز وماك، والذي يوفر ميزة مشاركة الشاشة، وما يزال التطبيق في الوقت الحالي ضمن المرحلة التجريبية ومتاح فقط لمستخدمي خدمة “مكان العمل” Workplace التابعة للمنصة والمنافسة لغيرها من الخدمات التشاركية والتعاونية، مما يعني أن الشركة تخطط لكشف النقاب عن ميزات جديدة لتطبيقها للدردشة لجذب المزيد من المستخدمين. وتشير المعلومات إلى أن تطبيق سطح المكتب يعمل بالطريقة نفسها التي تعمل بها ميزة الدردشة الخاصة بخدمة Workplace الموجودة ضمن الموقع المخصص لها وموقع فيس بوك ماسنجر، وسوف يشمل التطبيق أيضاً على ميزة تنبيهات سطح المكتب جنباً إلى جنب مع دعم المكالمات الصوتية والفيديو وإشعارات دفع مخصصة ودردشات فردية وجماعية، وسوف تكون ميزة مشاركة
وأصبح بإمكان مستخدمي خدمة “مكان العمل” استعمالها من خلال تطبيق سطح المكتب بدلاً من متصفح الويب، كما أن ميزة مشاركة الشاشة تجعل عملية التعاون والتشارك والاجتماعات أسهل بالنسبة للفرق والشركات والمؤسسات، ويحتفظ التطبيق بسجل لجميع المحادثات مع إمكانية البحث من خلالها وعرض أي صورة أو مقطع فيديو مشترك.

نظرة أولية على تطبيق “واتس اب” للأعمال

بداية الشهر الماضي، أعلنت خدمة التراسل الفوري “واتس اب” أنها تعمل على تقديم خدمات جديدة في تطبيقها موجهة للشركات والمؤسسات التجاربة ضمن واتس اب للأعمال. ويهدف تطبيق واتس اب للأعمال إلى مساعدة أصحاب الأنشطة التجارية على تأسيس حسابات رسمية يُمكن التحقق من ملكيتها وتسمح للمستخدمين بالتفريق بين حسابات النشاطات التجارية وحسابات الأفراد.وسيقدم “واتس اب للأعمال” العديد من المزايا لأصحاب الحسابات التجارية بهدف التواصل بفاعلية مع الزبائن من خلال الرد على الرسائل وإرسال تنبيهات مفيدة لهم.
الخدمة حالياً لا تزال ضمن الاختبار في نطاق خاص ومحدود للغاية، وهي غير متوفرة بعد للمستخدمين وأصحاب الأعمال التجارية.

فيس بوك تحذف عشرات الآلاف من الحسابات الوهمية

نشرت منصة التواصل الإجتماعي فيس بوك يوم الأربعاء تحديثاً جديداً فيما يخص جهودها لحماية الانتخابات الاتحادية الألمانية لعام 2017، وأوضحت أنها قامت في الفترة التي تسبق الانتخابات بإزالة عشرات الآلاف من الحسابات الوهمية في ألمانيا، وذلك ضمن جهودها لمكافحة الأخبار الوهمية خلال الانتخابات في ألمانيا.
وقال ريتشارد ألان نائب رئيس فيس بوك للسياسة العامة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا أن الشركة التي تتخذ من وادي السيليكون مقرا لهاً بذلت مجموعة من الجهود لضمان عدم استعمال شبكة التواصل الاجتماعي كمنصة للتلاعب بالرأي العام، وأن حماية سلامة منصتنا خلال الانتخابات هو أولوية كبيرة لنا وشيء نلتزم به خاصة في مواجهة التدخلات المعادية والمنسقة.
وأضاف المسؤول التنفيذي في الشركة عبر بيان “إن هذه الإجراءات لم تزيل المعلومات الخاطئة تماماً في هذه الانتخابات لكنها جعلت من الصعب نشرها وظهورها بين الأخبار الشعبية، كما أن البقاء في انتظار أولئك الذين يحاولون إساءة استعمال خدمتنا هو جهد مستمر بقيادة فرق الأمن والسلامة لدينا”.
ويأتي الخبر بعد مرور ستة أيام على ظهور مارك زوكربيرج مؤسس المنصة عبر فيديو بث مباشر بالدفاع عن منصته ونشر خطة لتحديد كيفية مكافحة الشركة لانتشار الأخبار الوهمية، وتأتي هذه الشفافية بعدما كشفت التحقيقات أن الحكومة الروسية قد تدخلت بالانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 من خلال تلاعبها بالشبكات الاجتماعية.

روسيا تهدد بحجب شبكة فيس بوك

هددت روسيا عبر وكالة الاتصالات الروسية بإمكانية حجب منصة التواصل الاجتماعي فيس بوك في البلاد ومنع الوصول إليها إذا رفضت الشركة تخزين بياناتها محلياً، وذلك في أحدث محاولة للسيطرة على كيفية استعمال المواطنين الروس للإنترنت، وقال الكسندر زاروف رئيس وكالة الاتصالات الفيدرالية لوكالة الأنباء الروسية يوم الثلاثاء إنهم سوف يعملون على “جعل فيس بوك تمتثل للقانون” بشأن البيانات الشخصية التي تلزم الشركات الأجنبية بتخزينها فى روسيا.
وقد انتقد النقاد القانون الذي دخل حيز التنفيذ في عام 2015، وتحدثوا حول احتمال إمكانية وصول وكالات الاستخبارات الروسية إلى تلك البيانات، وقال زاروف ان الحكومة الروسية تتفهم ان فيس بوك خدمة فريدة الا انه قال ان الحكومة الروسية لن تقدم استثناءات وسوف تضطر الى منعها المنصة من العمل في روسيا خلال العام المقبل اذا لم تمتثل للقوانين المتعلقة بتخزين بيانات المستخدمين داخل روسيا.


الكاتب : إعداد: عزيز باكوش

  

بتاريخ : 23/10/2017