مسرحية « تغريبة » لفرقة منتدى أنفاس للثقافة والفن في جولة عبر المدن المغربية

 

تعتزم فرقة منتدى أنفاس للثقافة والفن، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة – الاستمرار في تقديم عروض مسرحيتها ‘’تغريبة›› من خلال جولة وطنية انطلقت منذ بداية شهر يوليوز الجاري.
وفي هذا الإطار صرح محمد السباعي، رئيس منتدى أنفاس للثقافة والفن، خلال مكالمة خص بها الجريدة، بأن فرقة أنفاس تشتغل منذ مدة في المجال المسرحي الهاوي كما الشبابي، ويعد هذا العمل، تقريبا، الخطوة الأولى نحو الاحتراف الرسمي، بالنسبة لها، بما أن الجمعية حظيت هاته السنة بدعم من وزارة الثقافة والاتصال في إطار دعم العمل المسرحي لهاته السنة. وأضاف قائلا بأن أملهم أن تستمر فرقتهم على نفس الخط التحريري الذي اشتغلوا عليه منذ الأول، والذي يرتكز على الفن والمسرح الملتزم، وأن تكون إضافة نوعية لا كمية في المشهد المسرحي المغربي، تغني بها ريبيرتوار هذا الأخير وتبرز الريادة المسرحية الاحترافية كذلك.
ومسرحية ‘’تغريبة››، حسب بلاغ تعريفي توصلت الجريدة بنسخة منه، من تأليف عبد الإله بنهدار وإخراج : فريد ركراكي. وتعاملت فيه الفرقة مع خيرة الفنانين المغاربة في مجال السينوغرافيا وكذلك نخبة من الشباب خريجي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، وتحكي قصتها عن ثلاث شخصيات يجمعهم الهوس بالفن وتفرقهم وجهات النظر المختلفة حوله، فنوال التي تنتمي لجيل السبعينيات لها وجهة نظر حول الفن والذوق الذي يجب أن يسود في المجتمع، وبوشعيب الموسيقي يدعي أنه كفيف حتى لا يرى الفن الذي يقدم حاليا على الشاشة وعلى خشبات المسرح، ثم فيروز التي ستجعل هذا الأخير يرى الواقع كما هو وتقترح عليه أن يلحن لها كليبا غنائيا .. هذا الصراع الثلاثي استطاع أن يخلق دينامية مشحونة بالدينامكية والحركة حتى لا يجد المتلقي نفسه في فرجة سكونية، كما أن المخرج، حسب نفس المصدر، استطاع أن يجمع بين الفكاهة والعاطفة والموسيقى، مستعملا فرجة البساط الحية، ومستحضرا الملحون كفن مغربي أصيل.
وتستعد الفرقة للمشاركة الشرفية في مهرجان أضواء الخشبة للمسرح بمهرجان «أليكسا» للمسرح بمدينة العرائش يوم 23 يوليوز المقبل، بعد أن ساهمت بعرض في مدينة مكناس قبل ذلك وبعدما جالت بين مدن أخرى، مثل سطات في الثالث من يوليوز، والرباط في اليوم الموالي، ومشرع بلقصيري في الخامس من نفس الشهر، ثم القنيطرة يوم العاشر من يوليوز.
وللتذكير فإن محمد السباعي هو نفسه مدير مهرجان هوارة الدولي للمسرح بمدينة أولاد تايمة إقليم تارودانت، الذي تنظمه جمعية منتدى أنفاس للثقافة والفن، وقد سبق وأجرت الجريدة حوارا قصيرا معه بمناسبة انطلاق فعاليات الدورة الخامسة من المهرجان خلال الفترة الممتدة من 31 أكتوبر إلى 3 من شهر نونبر الماضي. وصرح هذا الأخير بأن الجمعية تعتبر فاعلة في المجال الفني خصوصا المسرح، تأسست سنة 2013 وأنتجت عروضا مسرحية وشاركت في مهرجانات داخل وخارج الوطن. ونظمت أربع دورات لمهرجان هوارة المسرحي .
وتشتغل على الفن المسرحي أساسا تنظيما وتكوينا، كما تهتم بالورشات التكوينية لفائدة شباب المنطقة وكذلك إنتاج عروض مسرحية والمشاركة في مهرجانات وطنية ودولية. وأضاف بأن المهرجان غايته إشعاع مدينة أولاد تايمة، ثقافيا وفنيا، وطنيا وعربيا، والتعريف بمؤهلاتها الثقافية والسياحية .
وللإشارة فإن هذا الممثل المسرحي الشاب،عصامي، أخذ تكوينه بمدرسة ”مسرح الشباب” ( وهو المهرجان الذي كانت تنظمه وزارة الشباب والرياضة المغربية)، وعلى يد مسرحيين مغاربة كبار، وبدأ مساره الفني بعد حصوله على جوائز كبرى لمسرحيات قام بإخراجها، ومن خلال مشاركته في مهرجانات وطنية ودولية، وإنتاجه لعدد من المسرحيات، فضلا عن إدارته مهرجانات مسرحية وموسيقية في المغرب، وعلى سبيل الذكر فإن مسرحيته ”مزبلة الحروف” حازت على جائزة أحسن عمل مسرحي في مهرجان ”الأيام المغاربية للمسرح” في طبعته السادسة بوادي سوف، والجائزة الكبرى في مهرجان ”النخلة الذهبية” بأدرار، وكان العرض عبارة عن عمل مسرحي متكامل، ومن جهة أخرى فهو مدير مهرجان «هوارة للتراث والفنون الشعبية» التي تنظمه جماعة اولاد تايمة. التي يعمل موظفا ببلديتها، وسبق ومثل المغرب في المنتدى الكوري العربي للقادة الشباب بدولة كوريا الجنوبية.


الكاتب : سهام القرشاوي

  

بتاريخ : 17/07/2019