مسيرة عمالية للفيدرالية الديمقراطية للشغل في اتجاه رئاسة الحكومة يومه الاثنين

تنظم الفيدرالية الديمقراطية للشغل، صباح يومه الاثنين، مسيرة شعبية عمالية تنطلق من مقر المنظمة بالرباط في اتجاه رئاسة الحكومة، وذلك من أجل وقف مسلسل ضرب المكتسبات وتعبيرا عن إرادة فيدرالية جماعية لمواجهة السياسة اللاشعبية للحكومات المتعاقبة، وقد اختارت الفيدرالية كشعار للمسيرة: «احتجاجا على تردي الأوضاع الاجتماعية ودفاعا عن حقوق ومكتسبات الشغيلة المغربية».
وكان المكتب المركزي للفيدرالية الديمقراطية للشغل قد طالب حكومة سعد الدين العثماني، بوقف الخروقات التي تطال الحقوق والحريات النقابية والمتمثلة في الاقتطاع من أجور المضربين دون سند قانوني والتسريح الجماعي للعمال.
كما طالبت الفيدرالية الديمقراطية للشغل بوقف سياسة ضرب كل المكتسبات، وفي مقدمتها مقومات الحوار الاجتماعي والتملص من الاتفاقات السابقة (اتفاق 26 أبريل 2011 والاتفاقات القطاعية) وتبخيس العمل النقابي.
وطالب المكتب المركزي الحكومة بالاستجابة لمطالب الشغيلة المغربية ووضع حد لمسلسل تحميل الموظف وحده وعموم الطبقات المهمشة، كلفة الإصلاح والزيادات المتتالية في الأسعار والضرائب والزيادة في الأجور والتعويضات والتخفيض من العبء الضريبي على المأجورين.
ودعا المكتب المركزي للفيدرالية الديمقراطية للشغل كل المسؤولين النقابيين للنقابات الوطنية والديمقراطية والاتحادات المحلية إلى المشاركة المكثفة في مسيرة 16 أكتوبر للتعبير عن قلقها من تفاقم الأوضاع وعن إرادة فيدرالية جماعية لمواجهة السياسة اللاشعبية للحكومات المتعاقبة التي أجهزت على كل الحقوق وعمقت الفوارق الاجتماعية والأوضاع المعيشية للفئات الهشة.


الكاتب : مصطفى الإدريسي

  

بتاريخ : 16/10/2017