مشاريع استثمارية بجهة بني ملال- خنيفرة

صادقت اللجنة الجهوية للاستثمار، في اجتماعها الأخير، على 16 مشروعا، بمبلغ استثماري إجمالي يقدر ب 740 مليون درهم، همت قطاعات السياحة والصناعات الغذائية والخدمات والتكوين.
وحسب بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار لجهة بني ملال-خنيفرة، فإن المشاريع، التي تمت المصادقة عليها ، “تتوزع على قطاعات السياحة بسبعة مشاريع، والصناعات الغذائية بمشروعين اثنين، والخدمات بستة مشاريع والتكوين بمشروع واحد”، مشيرا إلى أن هذه المشاريع من شأنها إحداث 600 منصب شغل بالجهة.
وفي هذا السياق “صادقت اللجنة على مشروع تقدمت به شركة معامل تكرير السكر بتادلة يرمي إلى توسيع المساحة المزروعة من الشمندر السكري من 13 ألفا إلى 16 ألف هكتار، والرفع من إنتاج السكر من 20 ألف طن إلى 150 ألف طن، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في استهلاك الطاقة. وسيتم إنجاز هذا المشروع بمبلغ إجمالي يبلغ 260 مليون درهم وسيوفر 60 منصب شغل قار”.
كما تمت المصادقة على “مشروع إحداث مؤسسة للتكوين في مهن الصحة بمدينة بني ملال على مساحة 26 ألف متر مربع بغلاف مالي يصل إلى 128 مليون درهم. ويتضمن هذا المشروع، الذي ستقوم بإنجازه مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد بشراكة مع جامعة محمد السادس لعلوم الصحة، جناحا خاصا بالتكوين بسعة 485 مقعدا ومركزا لإيواء الطلبة (300 غرفة) وفضاء للترفيه”.
وفي سياق متصل تمت المصادقة على مشروع رياضي وترفيهي بمدينة بني ملال على مساحة هكتارين، يضم مسبحا للألعاب المائية وقاعات للرياضة ومسبحا مغطى إضافة إلى مرافق خدماتية وترفيهية أخرى. وسيعبئ هذا المشروع غلافا ماليا قدره 82 مليون درهم وسيخلق 50 منصبا للشغل.
ومن بين مشاريع قطاع السياحة، مشروع سياحي بجماعة واويزغت يعتمد على نموذج معماري جديد في الإيواء السياحي (27 وحدة للإيواء على شكل أقبية) وعلى مواد بناء محلية. وسيضم هذا المشروع، الذي سيقام على مساحة هكتارين ونصف والذي تقدر كلفته بخمسة ملايين درهم، إضافة إلى وحدات الإيواء، متحفا لعرض المنتوجات التقليدية المحلية، علاوة على مشروع إحداث مطعم للوجبات السريعة على مساحة 1464 مترا مربعا.
وسيتم إنجاز هذا المشروع الخدماتي العصري باستثمار قدره 20 مليون درهم مع خلق 60 منصب شغل قار.


بتاريخ : 20/07/2018