مشاريع اقتصادية وتنموية بالمنطقة الصناعية«هاليوبوليس» بأكادير

 

في حفل رسمي ترأسه والي جهة سوس ماسة أحمد حجي، يوم الإثنين 22 يوليوز 2019، تم تدشين مجموعة من المشاريع الاقتصادية والتنموية بالمنطقة الصناعية «هاليوبوليس»والقطب الفلاحي»أكروبول»بجماعة الدراركة بعمالة أكادير إداوتنان.
فقد تم تدشين الملحقة الجديدة للمركز الجهوي للإستثمار بالمنطقة الصناعية «هاليوبوليس»لتكون رابع ملحقة يتم إنشاؤها بعد أول ملحقة بوارزازات سنة 2003 ثم تارودانت و تزنيت سنة 2011، و طاطا سنة2017،وأخيرا ملحقة أكاديرسنة 2019. «وجاء إنشاء هذه الملحقة الجديدة للمركز الجهوي للإستثمار لسوس ماسة ،من أجل نهج سياسة القرب والإنفتاح على مستوى الشباك الوحيد الذي تم خلقه بالمنطقة الصناعية»هاليوبوليس»بالدراركة، وبهدف توسيع خدمات المركز وتسهيل الولوج إليه،ومواكبته المستمرة للمستثمرين الراغبين في إنجاز مشاريع استثمارية على مستوى منطقة الدراركة و كذا المنطقة الحرة لأكادير التي سبق وانطلقت فيها أشغال الشطر الأول» ـ تقول مصادر من المركز الجهوي ، مضيفة « أن هذه الملحقة الجديدة ستمكن من المواكبة المباشرة بعين المكان، لحاملي المشاريع الصناعية، وذلك في مختلف مراحل الإنجاز، استقبال و إرشاد و توجيه ومعالجة الملفات الاستثمارية من أجل الحصول على الرخص الإدارية الضرورية، مع إرشاد حاملي المشاريع و توجيههم نحو الهيئات الممولة و الداعمة للمشاريع الإستثمارية».
ومن جانب آخر أعطيت انطلاقة الشطر الثالث للقطب الفلاحي لسوس ماسة على مسحة تناهز 14 هكتارا. و يتعلق الأمر ب 51 بقعة صناعية لاحتضان مشاريع في الصناعات الغذائية، وكذا انطلاقة ثلاث وحداث صناعية ستبدأ نشاطها بالمنطقة الصناعية .
و توفر المنطقة الصناعية»هاليولبيس»خدمات متعددة أقيمت على مساحة إجمالية تناهز150هكتارا بغلاف استثماري يعادل 6،6 مليار درهم وذلك لخلق ما يقارب 20.000 منصب شغل.وتم تخصيص 75هكتارا من المساحة الإجمالية للقطب الفلاحي لسوس ماسة،وذلك لتقوية العرض من أجل استقطاب مشاريع الصناعات الغذائية. وقد سبق أن انطلقت عملية تثمين المنطقة الصناعية»هاليوبوليس «، فحاليا7 مشاريع رأت النور و16مشروعا بدأت أشغال التهيئة، من بينها 11وحدة يرتقب أن تبدأ نشاطها في غضون الأسدس الأخير للعام الجاري.و بخصوص القطب الفلاحي، ولاسيما الشطرين الأول والثاني، فإن تسعة مستثمرين بدأوا فـــي أشغال التهيئة، أربعة منهم يرتقب أن يتم افتتاح وحداتهم قبل نهاية سنة 2019.


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 26/07/2019