ملتقى حضري موضوعاتي بإقليم تيزنيت

يندرج مشروع الملتقى الحضري الموضوعاتي : القراءة أساس النجاح ، ضمن برنامج تعاقدي لمنتدى الابداع والتواصل مع  منظمة كييمونيس الدولية  بعد اختيار المنتدى من ضمن 10 جمعيات وطنيا لبلورة المشروع بإقليم تيزنيت ، ووفق برنامج القراءة من اجل النجاح المسطر بتنسيق مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي و البحث العلمي ، و بشراكة مع المجلس الاقليمي و الجماعي و تعاون مع جمعية دار الطالب تيزنيت و جمعية تحدي الإعاقة وغيرها من الشركاء، بغية  تعزيز القراءة وتمتين التعلمات القرائية والتواصلية لدى تلاميذ المستوى الأول والثاني بمؤسسة العين الزرقاء و مؤسسة ابن حزم بالمديرية الإقليمية لتيزنيت. وتنسجم هذه المبادرة والرؤية الاستراتيجية للوزارة الهادفة إلى ترسيخ قيم الجودة والفعالية لدى المؤسسات التعليمة و تفعيل دور الشركاء التربويين والجمعوين في توطيد هذه الحكامة.
و «مشروع القراءة من أجل النجاح» مشروع يستقي فكرته  من مشاريع شبيهة في المنطقة العربية تحت اسم «القرائية» ، وليد تعاون بين وزارة التربية الوطنية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).
وقد عرفت انطلاقة الملتقى الحضري  المجاني” للقراءة من اجل النجاح  “مشاركة أزيد من 132 طفلا و طفلة من مؤسستي العين الزرقاء و ابن حزم بالإضافة الى 30 طفلا من ضيوف الملتقى الحضري الأول بتيزنيت بمعدل 160 طفلا و ما يزيد عن 15 إطارا و مرافقا .
وامتد برنامج الملتقى الحضري «القراءة أساس النجاح «على مدى 10 ايام من 2 الى 11 يوليوز 2017 . و شمل عدة أندية وورشات موضوعاتية ..نادي القراءة و نادي المسرح ونادي التعلم على نحو آخر و التكنولوجيات الرقمية و نادي المعامل التربوية وفضاء التنشيط و الألعاب المطاطية و نادي الموسيقى و الإنشاد .. كما تخللت برنامج الملتقى زيارات استكشافية لفضاءات تعنى بالقراءة كالخزانة الوسائطية و المعالم التاريخية بالمدينة الى جانب فترات الانشطة والترويح بالمسبح الجماعي وغيرها من الأنشطة المتنوعة الهادفة .


الكاتب : محمد قمار

  

بتاريخ : 12/07/2017