مليار دولار و3360 ألماسة، و600 ياقوتة، و300 زمردة منحة النزال التاريخي

بالضربة القاضية، فاز الملاكم الأمريكي فلويد مايويذر، على غريمه الإيرلندي كونور مكغريغور، صباح الأحد، في نزال الملاكمة الذي أُطلق عليه «نزال القرن»، في مدينة لاس فيغاس بالولايات المتحدة.
واستطاع الملاكم الأمريكي المخضرم (40 عاماً) حسم اللقاء بالجولة العاشرة، بعد أن وجه سلسلة من اللكمات لمكغريغور، أنهى على أثرها الحكم النزال.
وبهذا الفوز حصل مايويذر على مليار دولار، بالإضافة إلى حزام «نزال القرن» 2017، الذي يحتوي على ما يقرب من 3360 ألماسة، و600 ياقوتة، و300 زمردة وجلد التمساح، ويعد واحداً من أغلى الأحزمة على مستوى العالم، والأكثر تكلفة على الإطلاق.
واحتاج الترتيب لهذا النزال خمس سنوات وبالتالي فإن كل عناصر الإثارة والتشويق كانت حاضرة، وقد وصلت أسعار التذاكر لتبلغ قيمة بعضها مئة ألف دولار للمقاعد الملاصقة للحلبة ونسبة مشاهدة بلغت ثلاثة ملايين شخص للمباراة مقابل مئة دولار لكل اشتراك لهذا النزال التاريخي

فلويد مايويذر: بريتي بوي
(الفتى الجميل)

هو ملاكم أمريكي من مدينة ميتشيغان، يبلغ من العمر 40 عاما ويعتبر لدى الكثيرين ضمن افضل الملاكمين عبر التاريخ وفى وقته الحالي، لم يسبق له ان خسر طيلة فترة نشاطة والتى استمرت قرابة العشرين عاما، حقق فيها العديد من البطولات والالقاب العالمية من بينهما الميدالية الاولمبية لبلاده.
ويطلق على فلويد مايويذر لقبين هما «موني – صاحب النقود» و»بريتي بوي – صاحب الوجه الجميل» تعبيرا عن مدى براعة وخطورة هذا الرجل، فمن اطلق عليه هذا اللقب هم زملائه سابقا فى الملاكمة، حيث كان فلويد يخرج من أي نزال ووجه نظيف تماما وليس به أي أثر من ضربة او حدشة..
أسلوب الدفاع الذي يمتاز به يمكنه من ايقاف ضربات خصمه. حيث يعرف مايويذر باستخدامه الرائع لتقنية الـ shoulder roll هذه حركة قديمة حيث يضع الملاكم يده اليمنى عالية لتحمي وجهه، ويضع ساعده الأيسر على جذعه ويغطي فكه بكتفه الأيسر (حماية الفك تعتبر من أهم المهارات في الملاكمة).
الرهانات عامل تزايد دخل الملاكم

اصطفت شركات المراهنات في لاس فيغاس خلف الملاكم الأميركي فلويد مايويذر جونيور، ليخرج فائزاً في نزاله مع بطل الفنون القتالية الإيرلندي كونور ماكغريغور، إذ في حال خسارته ستكون العواقب وخيمة على حساباتها.
ويُقرّ نيك بوغدانوفيتش مسؤول الفرع الأميركي في شركة وليام هيل البريطانية للمراهنات، قائلاً : «إنه أمر لا يصدق، نزال الملاكمة هذا جذب أكبر كمية مراهنات، يستحق أن يكون مثل « السوبر بول» أي النهائي الكبير في كرة القدم الأميركية الذي يُعَدّ الحدث الرياضي الأهم في بلاد العم سام.
وصبت الغالبية العظمى من المراهنات على ماكغريغور، برغم ترشيح مايويذر جونيور للخروج فائزاً في النزال الأغلى في تاريخ اللعبة.
ويضيف بوغدانوفيتش: «المراهنات على ماكغريغور أكثر بـ17 مرة من مايويذر. اللافت أن الجميع يراهن، الجزار، عامل التنظيف، المتعاقد، يرون أن الرهان بمبلغ صغير سيولد عائدات كبيرة.
وبلغ مردود الرهان على ماكغريغور 5/1 أي، يمكن من راهن على فوزه بمئة دولار أميركي الفوز بـ500 دولار، لكونه يخوض نزاله الأول في الملاكمة أمام مايويذر الذي لم يخسر في 49 مباراة في عالم الاحتراف.
ولاقي النزال انتقادات العديد من مشجعي الملاكمة الذين رأوا فيه مواجهة دعائية أكثر منها رياضية، وأقرب إلى نزالات المصارعة الاستعراضية السائدة في الولايات المتحدة، أكثر منها مبارزةً حقيقية في الملاكمة.
ووصفته مجلة «أو إس بي إن ماغازين» بانه ماكينة تكديس للاموال، حتى انه محظوظ في المراهنات الرياضية، وقد درت عليه 1.5 مليون دولار ارباحاً.

المال يؤجل حكما بسجنه

اتهم مايويذر بتعنيف خطيبته تحت انظار اثنين من اولادهما، وحكم عليه بالسجن 90 يوماً، لكن محاميه ريتشار ورايت نجح في تأجيل تنفيذ الحكم كي يتسنى لموكله الاستعداد لنزالاته وحفاظاً على مكتسبات مالية لاطراف عدة تقدر بـ75 مليون يورو. وحققت مباراة سابقة بعد تأجيل عقوبته امام غيريرو عائدات للفنادق والكازينوهات في لاس فيغاس بلغت 100 مليون دولار. وقدّر مدخول مايويذر من كل دقيقة امضاها على الحلبة 15987 يورو. وفي مجمل اللقاء المتضمن 12 جولة، حقق ماني 34.5 مليون يورو
وهذه الارقام تغري مايويذر للصمود اكثر في صدارة لائحة الرياضيين الاكثر دخلاً، وفق تصنيف مجلة فوربس. فقد تقدم العام الماضي على الملاكم الفلبيني ماني باكايو، ولاعب الغولف الاميركي تايغر وودز، ونجم كرة السلة مواطنه لوبرون جيمس، ونجم التنس السويسري روجيه فيدرر، اذ قدر مدخوله بـ65 مليون يورو.
والغريب أن الملاكم الأمريكي رغم تلك الثروات الطائلة إلا أنه قضى بعض الفترات من حياته في السجن بسبب اتهامه في أكثر من مرة بالاعتداء على النساء وهم صديقاته السابقات خلال أعوام 2001، 2003، 2010 ، حتى أنه كان معرضا لحظر ممارسة الرياضة طيلة حياته..
ويعتبر مايويذر اول ملاكم من خارج خانة ابطال الوزن الثقيل يتصدر قائمة الرياضيين الاعلى دخلاً، حتى من مباراة واحدة. وحطم رقم مباراة مواطنيه مايك تايسون وايفاندر هوليفيلد (23 مليون يورو عام 1997). ويفاخر مايويذر، ولقبه السابق برتي بوي، بانه يحقق الحلم الاميركي، اي حصد الكثير من المال. فقد انشأ شركته الخاصة مايويذر بروموشنز، لادارة اعماله وتنظيم مبارياته والترويج لها، قاضياً على المروجين ، الذين يعطونه ثلث الجوائز وعليه دفع نسبة 10٪ للمديرين وتسديد الضرائب، وبالتالي تتبخر 50٪ من حصته. ويحدد مايويذر دوره قائلا « انا رجل اعمال ملاكم، أعتلي الحلبة وألاكم».
الملاكم المغرور

يتقن مايويذر اطلاق التصريحات الصحافية المثيرة، إذ يردد أن « محمد علي كان ملاكماً عظيماً وانا افضل منه. والامر ذاته بالمقارنة مع راي روبنسون، لاني اقدم من ذاتي، اقدم ما انا عليه حقيقة.. انا لا أمثل، تشاهدون طوم كروز يؤدي ادواراً خطرة في افلامه. بعض المشاهد هي من اختصاص بديل محترف. انا اقوم بالدور كاملاً».
حاول الملاكم الأمريكي فلويد مايويذر دائماً إظهار مدى حجم ثروته والتباهي بها أمام الآخرين من خلال استعراض ما يملكه من أموال ومقتنيات ثمينة مستعيناً بحسابه في موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام» الذي يتابعه فيه أكثر من 4 ملايين متابع.
وكان بطل العالم 7 مرات في 5 أوزان مختلفة قد نشر مؤخراً عبر حسابه صورة لرزم من فئة 100 دولار أميركي كانت معروضة على طاولته، كما قام بنشر مقطع فيديو لنفس المشهد.
ولم يكتف الملاكم الأميركي الثري بذلك فقط، بل كشف عبر حسابه أيضاً عن شرائه لعربة غولف مطلية بالذهب لابنه بمناسبة عيد ميلاده الـ 15، وقام بنشر الصورة وأرفقها بعبارة يقول فيها: «ابني أراد عربة غولف في عيد ميلاده الـ 15، وله ما أراد، ومن الآن سأبحث له عن هدية أخرى في عيد ميلاده الـ 16»..

فلويد مايويذر الأعلى دخلا من جميع الرياضيين

تصدر الملاكم الأمريكي فلويد مايويذر قائمة الرياضيين الأكثر دخلاً، حيث يحصل على 105 ملايين دولار سنوياً متفوقاً على البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد الإسباني (80 مليون دولار)، وفقاً للقائمة التي أعدتها مجلة فوربس.
ويحتل لاعب التنس الإسباني رفائيل نادال المركز التاسع في القائمة والأول بين مواطنيه الرياضيين بـ44.5 مليون دولار.
ويعد مايويذر عامة ثاني رياضي يتخطى دخله السنوي 100 مليون دولار سنويا، حيث سبقه في هذا الأمر مواطنه لاعب الجولف تايغر وودز.
ووفقاً للمجلة فإن أرباح اللاعب تتعلق فقط بمشاركاته في النزالات، لأنه ليس له حصة في الأرباح الإعلانية.
ويأتي كريستيانو في المركز الثاني بـ80 مليون دولار عبارة عن 52 مليون كراتب و28 في صورة عقود دعائية.
وحل الأمريكي ليبرون جيمس لاعب كرة السلة في فريق كيلفلاند كافالييرز في المركز الثالث بـ72.3 مليون دولار، وتلاه في المركز الرابع الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني بـ64.7 مليون دولار.
كما صنفته مجلة «رينغ» المتخصصة افضل ملاكم لمختلف الاوزان، بارع على الحلبات كبراعته في صفقات الاعمال والرعاية. وقع عقداً لخوض ست مباريات خلال 30 شهراً مقابل 154 مليون يورو ستدفعها شبكتا «سي بي إس» و«شوتايم». وكان جنى اكثر من 21 مليون دولار من عائدات البث التلفزيوني بـ«الكابل»، وبلغ رسم الاشتراك لمباراته الاخيرة 45 يورو.


الكاتب : اعداد : عبد الكريم الوازي

  

بتاريخ : 29/08/2017