مليار سنتيم لدعم التمدرس ومكافحة الهدر المدرسي باقليم الجديدة 

 

انطلاقا من حرصها على الاضطلاع بأدوار طلائعية على بعض المستويات الثقافية والاجتماعية والتربوية والرياضية و بحكم نشاط مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط على مستوى إقليم الجديدة ،بدأت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تولي أهمية خاصة  للمراكز التابعة له على وجه الخصوص، من خلال الدعم المالي والمعنوي الذي تقدمه لاسيما بمناطق الإنتاج والتصنيع .
وتماشيا مع هذا التوجه٬ ساهمت هذه المجموعة في مجال إنتاج وتحويل الفوسفاط والحامض الفوسفوري على الصعيدين الوطني والعالمي٬ في برنامج دعم التمدرس ومكافحة الهدر المدرسي على مستوى اقليم الجديدة استهدفت من خلاله٬ على الخصوص٬ دعم النقل والبنية التحتية المدرسية٬ التعليم الأولي ، لاسيما بالمجال القروي التابع للإقليم.
وقد قامت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط الجرف الاصفر بتخصيص دعم قدره 10 مليون درهم لتمويل مجموعة من المبادرات بتراب اقليم الجديدة ويتعلق الامر ب :
5 ملايين درهم أي 50 في % من الدعم للبنية التحتية ، تماشيا مع إستراتيجية وزارة التعليم..
كما خصص المجمع مليون درهم ( 10 في % من قيمة الدعم) للنقل المدرسي لأنه يعتبر من آليات الدعم الاجتماعي، التي تساهم في حل مشكل بعد المؤسسات التعليمية عن مساكن التلميذات والتلاميذ، وتيسير تمدرسهم. وقد بذل المجمع في هذا المجال مجهودات ذات أهمية من أجل القضاء على أهم الأسباب وراء انعدام التمدرس والانقطاع المبكر عن الدراسة، بالتغلب على بعض العوائق الجغرافية والاقتصادية التي تحول دون تمدرس الأطفال المنحدرين من أسر معوزة بالوسط القروي ، والهدف هو تعزيز وتنمية كل إمكانيات الشراكات الممكنة قصد استهداف أكبر عدد من التلميذات والتلاميذ؛ وإرساء آليات النقل المدرسي بالوسط القروي من أجل تقريب المؤسسة من التلميذات والتلاميذ من خلال توفير الحافلات والدراجات الهوائية.
كما خصص المجمع مليون درهم ( 10 في % من قيمة الدعم ) لمرحلة ما قبل المدرسة على أنّها الفترة العمرية ما بين سنّ الثالثة والسادسة، وتعدّ تلك المرحلة مرحلة حساسة في حياة الطفل حيث إنّها تؤثر تأثيراً مباشراً على نمو الطفل وصحته العقلية والجسدية .
مليون درهم ( 10 في % من قيمة الدعم ) لاطلاء جدران الحجرات الدراسية بالصباغة، وكذا تزيين الواجهة الرئيسية للأقسام، وذلك حتى يتمكن تلميذات وتلاميذ المؤسسة من متابعة دراستهم في جو مدرسي ملائم.
نفس المبلغ ، مليون درهم ( 10 في % من قيمة الدعم )لشراء الملابس للأطفال المنحدرين من اسر معوزة للتغلب على العيش اليومي ، كما ستشمل كذلك القافلة الطبية ببعض المدارس التابعة لتراب العمالة ( القوافل الطبية ) مجهزة بجميع التخصصات، خاصةً في المدارس المتواجدة في المناطق النائية والتي تحتاج لخدمات طبية، نظرًا لبعدها عن المستشفى وتوفير الكشف والعلاج والتحاليل والنظارات والتوعية الصحية .
مليون درهم ( 10 في % من قيمة الدعم ) لبرنامج المخيمات الصيفية لموسم 2020 علاوة لما يقوم به المجمع لأبناء العمال، وتشمل حوالي 1000 طفلة وطفل أغلبهم من الوسط القروي بإقليم الجديدة، ويتراوح سنهم ما بين 08 سنوات و15 سنة، من مختلف جماعات إقليم الجديدة ، مع إعطاء الأولوية لأطفال الوسط القروي مع تخصيص نسبة لأطفال الوسط الحضري .
والأكيد أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط أضحت ٬ من خلال مجموع هذه المبادرات والبرامج٬ تراهن بشكل أكبر على الانخراط الفعال والنوعي في دعم المجال الاجتماعي والتربوي والثقافي والرياضي . وفي هذا الصدد سيتمكن 100 تلميذ وتلميذة والمتميزين الحاصلين على اعلي معدلات من الأسر المعوزة بالإقليم من الدعم الكامل والولوج إلى ثانوية التميز التأهيلية الخصوصية التابعة لمؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط بالجديدة ، في التعليم الثانوي والتاهيلي ، علاوة لما هو معمول به بالثانوية التأهيلية بن جرير . والهدف هو تمكين التلميذات وتلاميذ الإقليم من مسار تربوي وتكويني في مستوى يلائم قدراتهم المتميزة.


الكاتب :  مصطفى الناسي

  

بتاريخ : 19/09/2019