مناجم تطرح أسهما للاكتتاب بقيمة 973 مليون درهم في إطار زيادة في الرأسمال

تخطط لاستثمار 6 مليارات درهم في الذهب بإفريقيا والفضة والنحاس بالمغرب

 

تطرح مجموعة مناجم المغربية 832.6 ألف سهم جديد جديد للاكتتاب العام في البورصة المغربية بسعر 1169 درهم للسهم، خلال الفترة من 23 يونيو الحالي إلى 23 يوليوز المقبل، وذلك في إطار عملية الزيادة في الرأسمال.
وتترقب المجموعة من هذه العملية تحصيل 973.32 مليون درهم، ضمنها محنة إصدار بقيمة 890 مليون درهم. وأشارت المجموعة إلى أن شراء الأسهم المعروضة سيتم إما نقدا أوعبر مقايضة ديون. ويحتفظ المساهمون الحاليون في رأسمال المجموعة بحق الأفضلة في الاكتتاب في الأسهم الجديدة، والذي حدد في سهم واحد جديد لكل 11 سهم قديم.
وبالنسبة لاستبدال الأسهم الجديدة مقابل ديون، أعلنت الشركة الوطنية للاستثمار نيتها في تحويل رصيد حسابها الجاري الدائن تجاه مناجم برصد يناهز 670 مليون درهم إلى أسهم في إطار هذه العملية. وللإشارة، فإن الشركة الوطنية للاستثمار تمتلك حاليا حصة 81.4 في المئة من رأسمال مناجم، فيما يمتلك الصندوق المهني المغربي للتقاعد حصة 7.1 في المئة، والحصة المتبقية (11.5 في المئة) رائجة في البورصة.
وأوضحت المجموعة في مذكرة المعلومات الخاصة بعملية الإصدار، والتي صادقت عليها الهيئة المغربية لأسواق المال، أن هذه الزيادة في الرأسمال تهدف إلى تعزيز المركز المالي للمجموعة في سياق تنفيذ مخططها التنموي الجديد الذي يشمل استثمارات بقيمة 6 مليارات من الدراهم خلال الفترة من 2017 إلى 2019. وتتوزع هذه الاستثمارات بين المغرب بنسبة 35 في المئة وإفريقيا بحصة 65 في المئة.
وتتصدر هذا المخطط مشاريع إنتاج الذهب في السودان وغينياكوناكري، ومشاريع إنتاج الفضة والنحاس في المغرب، والتي تمثل 65 في المئة من الاستثمارات المبرمجة خلال هذه الفترة.
وتخطط مجموعة مناجم إلى رفع مستوى إنتاجها من الذهب في إفريقيا إلى نحو 7 أطنان في السنة في أفق 2020، وذلك عبر الدخول في مشاريع مشتركة أو الاستحواذ على مشاريع قائمة تعاني وضعية مالية صعبة، أو شراء مشاريع تبحث عن مطورين معدنيين.
وفي منطقة غرب إفريقيا، يشكل مشروع تريكا في غينيا كوناكري أبرزمشروع استثماري للمجموعة في هذه المرحلة بنحو 1.42 مليار درهم. ويعتبر هذا المشروع باكورة الخطة الجديدة لمجموعة مناجم لتسريع توسعها في إنتاج الذهب في إفريقيا، والتي تعتمد على شراء مشاريع جد متقدمة من حيث التنقيب والدراسات والقابلة لتطويرها بسرعة وبلوغ مرحة الاستغلال في أقرب وقت. واستحوذت مجموعة مناجم على مشروع تريكا في نهاية 2016، وهي الآن بصدد استكمال التركيبة المالية للمشروع بهدف الشروع في بناء المنجم مع بداية العام المقبل، وتتوقع حسب دراسة الجدوى انطلاق الإنتاج في 2019. ويقدر مخزون المنجم بنحو 2 مليون أوقية من الذهب.
أما في شرق إفريقيا فتخطط مناجم لتوسعة مشروعها لإنتاج الذهب في منطقة وادي قبقبة في السودان ورفعه من 512 كيلوجرام حاليا إلى 1.7 طن في السنة خلال هذه المرحلة. وتتوفر المجموعة في السودان على محفظة تراخيص للتنقيب عن الذهب على مساحة 14.5 ألف كيلومتر. إضافة إلى مواصلتها إنجاز دراسات مشاريع لاستغلال الذهب في إثيوبيا وفي الغابون.
وفي المغرب، تتصدر توسعة مصانع إميضر لاستخراج الفضة قرب ورزازات أولويات المجموعة، إذ تستهدف زيادة إنتاجها من الفضة من 220 طن حاليا إلى 300 طن في السنة في 2020. كما تخطط مناجم لإطلاق مشاريع جديدة كبرى لإنتاج النحاس، خاصة مشروع تيزرت قرب أغادير الذي يقدر مخزونه بنحو 600 ألف طن، ومشروع بوسكور قرب ورزازات، واللذين ستشرع الشركة في استغلالهما خلال 2020.


الكاتب : م ل

  

بتاريخ : 23/06/2017

أخبار مرتبطة

أفادت الجمعية المهنية لشركات الإسمنت بأن مبيعات الإسمنت بلغت أزيد من 3,24 مليون طن عند متم شهر مارس 2024، بانخفاض

*أبرز صندوق النقد الدولي، أول أمس الخميس، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشهد تعافيا متفاوتا في ظل ارتفاع مستوى

تنظم خلال الفترة ما بين 10 و12 ماي المقبل بالصويرة النسخة السابعة للمؤتمر الدولي للأركان، وذلك تحت شعار «شجرة الأركان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *