منتدى الاستثمار «إفريقيا 2018» يدعو لمكافحة الفساد وإرساء مبادئ الحكامة

أوصى المنتدى الدولي للاستثمار «إفريقيا 2018»، لاستكمال مبادرات مكافحة الفساد وإرساء مبادئ الحوكمة والحكم الرشيد في القارة الإفريقية، من أجل استقطاب مزيد من الراسميل والاستثمارات الكفيلة بالمساهمة في تحقيق اهداف التنمية .
ودعا المؤتمر في ختام أشغاله مساء اليوم الاحد بشرم الشيخ إلى إعطاء دفعة ونفس جديد للإجراءات المحفزة للتدفقات الاستثمارية من خلال آليات ضمان مخاطر الاستثمار عبر دول القارة.
كما أوصى بتفعيل المشاركة بين القطاعين العام والخاص، خصوصا في مشاريع البنية الأساسية وشبكات الربط وتكنولوجيا المعلومات وقطاع النقل وقطاع الطاقات الجديدة والمتجددة ، وتعزيز التعاون الإفريقي في مجالات الاستثمار مع الشركاء الدوليين في التنمية ومؤسسات التمويل وبنوك الاستثمار.
وطالب المؤتمرون مؤسسات التمويل الدولية بضرورة ملائمة آلياتها للأولويات الوطنية والقواعد والإجراءات التي تتفق مع مصالح الدول الإفريقية. وسجلوا أهمية الاستعانة بأدوات التطوير التكنولوجي وما يشمله من ذكاء صناعي وتحول رقمي واستخدام نظم المعلومات والبيانات الضخمة وتوظيفها لخدمة مجهودات التنمية، مبرزا ضرورة الاستثمار في مبادرات تمكين المرأة والشباب وبالأخص مبادرات ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسط والتأهيل والتدريب الفني لشباب القارة.
وتوج المنتدى الذي عرف مشاركة رؤساء دول وحكومات عدد من الدول الإفريقية، وخبراء اقتصاديين وفاعلين في مجال ريادة الأعمال ومستثمرين وممثلي المجتمع المدني من عدة دول بإفريقيا والعالم، بالتوقيع على نحو 30 اتفاقية في مجالات الاستثمار وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة بقيمة إجمالية بلغت 3،5 مليار دولار.
ومثل جلالة الملك محمد السادس، في فعاليات المنتدى، وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، الذي ترأس وفدا ضم كلا من محسن جزولي الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، ورقية الدرهم كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية وصلاح الدين مزوار رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ومحمد الكتاني الرئيس المدير العام لمجموعة «التجاري وفا بنك»، وأحمد التازي سفير المغرب بالقاهرة.


بتاريخ : 11/12/2018

أخبار مرتبطة

بهذه الوتيرة سيظل الاقتصاد الوطني عاجزا عن إنقاذ 1.2 مليون مغربي من البطالة   ما زالت عجلة النمو الاقتصادي في

خزينة الدولة جنت منها 25.5 مليار درهم بين رسوم وضرائب   أفاد مجلس المنافسة بأن المبيعات السنوية من الكازوال والبنزين

أكدت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أنه لم يتم منح أي دعم مالي أو مساعدة مالية لشركة “ريان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *