«منصورة» و«طفح الكيل» في برمجة اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان لشهر دجنبر الجاري

تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، يومه الثلاثاء المقبل، العرض الأول لفيلم «منصورة»، وهو شريط قصير عن قضية النساء السلاليات، من إخراج نجلاء بن مبارك. وضمن خميس السينما، وفي إطار أنشطتها الشهرية الرامية إلى النهوض بثقافة حقوق الإنسان عبر السينما، تنظم الجمعية، يوم غد الخميس، عرضا لفيلم «طفح الكيل» للمخرج محسن البصري.
وحسب بلاغ للمنظمين فإن الجمعية تسعى، من خلال العرض الأول لفيلم «منصورة»، الذي يعرض بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، إلى «المساهمة في دينامية النضال من أجل ضمان المساواة في الولوج إلى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، خاصة المساواة في الاستفادة من الأراضي الجماعية بين النساء والرجال». ويحكي الفيلم، الذي تبلغ مدته 26 دقيقة، قصة منصورة، وهي امرأة تبلغ من العمر 38 عاما، وواحدة من العديد من النساء السلاليات في المغرب اللواتي يناضلن من أجل الحق في الانتفاع والاستفادة من الأراضي الجماعية على قدم المساواة مع الرجال.
أما فيلم «طفح الكيل» فيحكي الفيلم قصة إدريس وزهرة اللذين يتركان قريتهما الصغيرة التي تعتمد في قوتها على صيد السمك، للذهاب بابنهما أيوب البالغ من العمر ستة أعوام إلى أحد المستشفيات العمومية في الدار البيضاء، حيث يقوم الطبيب بتشخيص مشكلة في الدماغ لدى الطفل أيوب اتضح أنها تتطلب التدخل الفوري وإجراء عملية على مستوى الرأس، لتبدأ قصة مؤلمة تدفع كل المعنيين للذهاب إلى أقصى حدود ما يستطيع الإنسان فعله. وفي فقرة صباحيات الأطفال، تقترح الجمعية على الجمهور الناشئ عرض فيلم «الحياة السرية للحيوانات الأليفة 2» للمخرج كريس ريناود.
وسيتم عرض الفيلم وفتح نقاش مع الأطفال، يوم الأحد 8 دجنبر بمدينة الرباط بسينما النهضة، وبمدينة الدار البيضاء بالمركز الثقافي نجوم سيدي مومن، وأكادير بسينما ريالطو، وخريبكة بالخزانة الوسائطية.
وتنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان ، التي رأت النور سنة 2010 ، انطلاقا من وعيها بأهمية السينما في نشر قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان، سلسلة من التظاهرات السنوية المتنوعة والتي تستهدف شرائح مجتمعية مختلفة.


بتاريخ : 11/12/2019