منى فتو تحصل على «النجمة الذهبية» بمهرجان مراكش الدولي للفيلم

 

نالت، مساء الأربعاء، الفنانة المغربية منى فتو التكريم الذي تستحق على مسيرة فنية كبيرة شملت العمل في السينما والتلفزيون والمسرح.
وحصلت الفنانة المغربية على «النجمة الذهبية» عن مجمل أعمالها في إطار أنشطة الدورة الثامنة عشرة من «المهرجان الدولي للفيلم بمراكش». واستقبل الجمهور صعود فتو على المسرح بالزغاريد، في الوقت الذي عبّرت فيه الفنانة عن بالغ سعادتها بالتكريم.
وقالت «تكريمي اليوم هو تكريم للمرأة المغربية من خلال فنها». وأضافت «لا أجد في قواميس اللغة كلمة تعبر عن افتخاري بهذه الالتفاتة التي أحظى بها اليوم. التفاتة هي في البدء اعتراف وتقدير لعملي. لكنها في الأصل اعتراف وتقدير لمجهودات كل المهنيين المغاربة في مجال السينما».
وصعدت الفنانة التونسية هند صبري، على المسرح لتقديم الجائزة لفتو.
وجاءت بداية فتو السينمائية عبر الفيلم المثير للجدل «حب في الدار البيضاء» من إخراج عبد القادر لقطع الذي قوبل، عام 1991، بدعوات لمنع عرضه بسبب تناوله موضوع الجنس. لكن فتو سرعان ما كسرت النمط لتمثل في أفلام مثل «البحث عن زوج امرأتي» و»نساء ونساء» الذي يتناول الصعوبات التي تواجهها النساء في مجتمع ذكوري، وفيلم «رأيتهم يقتلون بن بركة».
كما عملت فتو في التلفزيون والمسرح، وقدمت أعمالاً مثل مسلسل «رحيمو» الذي لعبت فيه دوراً كوميدياً، ومسرحية «البتول» مع المخرجة المسرحية الشهيرة ثريا جبران.
وإلى جانب فتو، كرم المهرجان المخرج الفرنسي برنار تافرنييه، ومن المقرر أن يكرم الممثل والمخرج الأميركي روبرت ريدفورد، والممثلة والمنتجة الهندية بريانكا تشوبرا.


الكاتب : تصوير: زليخة

  

بتاريخ : 07/12/2019