من سيفوز في حرب الأمصال

مختبرات العالم في سباق ضد الساعة من أجل اكتشاف اللقاح

 

   في هذه الأثناء، وبينما تنهمك الأرض في إحصاء موتاتها، تدور معركة حامية الوطيس حول براءات اختراع «اللقاح» خلف أبواب مغلقة. فمنذ انتشار الفيروس على أوسع نطاق في الجهات الأربع وتوقف الحركة الاقتصادية العالمية، أصبح رأس اللقاح مطلوبا «حيا أو ميتا»؛ ذلك أن ليس هناك وقتا محددا للسيطرة على سرعة الانتشار والعمر الافتراضي للوباء الذي حدده خبراء في مدة تتراوح ما بين شهر ونصف إلى 18 شهرا، بينما حددها المتفائلون منهم في يونيو المقبل، وعلى أقصى حد في شتنبر القادم. غير أن منظمة الصحة العالمية تقول:  «حتى تاريخه، لا يوجد أي دواء محدد مُوصى به للوقاية من فيروس كورونا المستجد، ولا يوجد أي علاج له».

 

السباق المحموم

ولأن الوفيات يركبون حطا تصاعديا على نحو غير مسبوق، دخلت شركات الأدوية في سباق محموم ضد الوقت لاكتشاف دواء الفيروس، ليس فقط من أجل إنقاذ البشرية من هذا التهديد العام، بل بالدرجة الأولى من أجل الحصول على الأرباح التي يتوقعها الخبراء بملايين الدولارات. لكن ما هو الوقت الذي يمكن أن يستغرقه هذا السباق؟
فبحسب مقال لعالم الأحياء نيفان كروغان، أستاذ ومدير معهد العلوم البيولوجية الكمية بجامعة كاليفورنيا على موقع ساينس ألرت، فإن الفيروس التاجي الجديد لا يمنح العالم هذا النوع من الوقت. ومع إغلاق معظم دول العالم والتهديد الذي يلوح في الأفق بملايين الوفيات، يحتاج الباحثون إلى إيجاد دواء فعال بشكل أسرع لهزيمة فيروس كورونا.
ويقول:» لقد قدم هذا الوضع لي ولزملائي التحدي وفرصة نادرة في العمر للمساعدة في حل هذه الأزمة الصحية والاقتصادية الضخمة التي يشكلها الوباء العالمي. «
وفي مواجهة هذه الأزمة، قام كروغان بتجميع فريق في معهد العلوم البيولوجية الكمية (QBI) في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو، لاكتشاف كيف يهاجم الفيروس الخلايا. ولكن بدلاً من محاولة إنشاء دواء جديد بناءً على هذه المعلومات، «فإننا نتطلع أولاً لمعرفة ما إذا كانت هناك أي أدوية متاحة اليوم يمكن أن تعطل هذه المسارات وتحارب الفيروس التاجي»، يقول كروغان.
ويعمل الفريق المكون من 22 باحثا، تحت اسم QCRG ، بسرعة فائقة – على مدار الساعة وفي نوبات – سبعة أيام في الأسبوع.
ففي ظل العجز الشامل الذي تعيشه أقوى مختبرات العالم، تحولت المواجهة إلى البحث في الأدوية القديمة، كما يجري مع دواء «ريمديسيفير» ((remdesivir الذي من المتوقع أن تظهر نتائج الاختبارات الأولية عليه في 27 أبريل. كما أن فرنسا أطلقت 20 مشروعًا بحثيًا وتجربة إكلينيكية لقياس فعالية أربعة علاجات مختلفة ضد الفيروس بما في ذلك علاج قائم على remdesivir ، وهو العلاج المضاد للفيروسات عن طريق الحقن في مختبرات جلعاد.
ويشرح البروفيسور دينيس مالفي، رئيس وحدة الأمراض الاستوائية CHU Pellegrin ، بأن: «الـ «ريمديسيفير» جزيئة صغيرة قادرة على الوصول إلى جميع أجزاء الكائن الحي والتي نعرف أنها تنتشر بشكل مثالي في الرئتين، العضو المستهدف من المرض، وأن الدواء يحقن في الوريد لمدة عشرة أيام».
وفي أمريكا، جرى اختبار 20 ألف دواء معتمد من إدارة الغذاء والدواء. حيث استخدم الكيميائيون قاعدة بيانات ضخمة لمطابقة الأدوية والبروتينات المعتمدة التي يتفاعلون معها مع البروتينات في هذه القائمة، ووجدوا 10 أدوية مرشحة الأسبوع الماضي.
وعلى سبيل المثال، كانت إحدى النتائج عبارة عن دواء للسرطان يسمى JQ1. وعلى الرغم من صعوبة التنبؤ بكيفية تأثير هذا الدواء على الفيروس، إلا أن لديه فرصة جيدة لفعل شيء ما. ومن خلال الاختبارات، سيعرف العلماء ما إذا كان هذا الشيء يساعد المرضى.
يقول كروغان:» في مواجهة إغلاق الحدود العالمية، قمنا فوراً بشحن صناديق من هذه الأدوية العشرة إلى ثلاثة من المختبرات القليلة في العالم التي تعمل بعينات فيروسات تاجية حية: اثنان في معهد باستور في باريس ومونت سيناي في نيويورك».
وبحلول 13 مارس ، تم اختبار الأدوية في الخلايا لمعرفة ما إذا كانت تمنع الفيروس من التكاثر. وخلال فترة قريبة، من المتوقع أن يحدد العلماء ما إذا كان أي من هذه الأدوية فعالا في القضاء على الفيروس.
وفي غضون ذلك، يواصل الفريق البحثي محاولاته البحثية باستخدام طعوم فيروسية، حيث وجد مئات من البروتينات البشرية الإضافية التي يتعاون معها الفيروس التاجي.
وييقول كروغان إن نتائج هذه الجهود ستنشر قريبا على الإنترنت. والخبر السار، يقول كروغان، هو أنه حتى الآن ، وجد فريقنا 50 عقارًا موجودًا بالفعل متعلق البروتينات البشرية التي حددناها. وهذا العدد الكبير يجعلني آمل أن نتمكن من العثور على دواء لعلاج كوفيد 19».
ويضيف:» إذا وجدنا دواءً معتمدًا يبطئ من تقدم الفيروس ، فيجب أن يتمكن الأطباء من البدء في نقله إلى المرضى بسرعة وإنقاذ الأرواح».

الصين وأمريكا

أما في الصين، فتجري الاختبارات بشكل جيد للانتهاء من الدواء، ويبقى الـ «ريمديسيفير» هو الأكثر تقدمًا بينها، كما أعلنت السلطات الصينية. إذ سبق أن تم تطويره في البداية ضد السارس ثم الإيبولا، كما تم التحقق من سلامته بالفعل، ويسمح الآن أن يكون في المرحلة الثالثة، الخطوة الأخيرة قبل السماح بالتسويق.
وتتنافس على هذا العلاج: الشركات الصينية، بما في ذلك BrightGene التي يوجد مقرها في سوتشو، والتي نجحت بالفعل في نسخ الدواء وأنتجت الكتلة المكونة له، ولكن جلعاد الأمريكية بشكل خاص لها أصل الدواء، وهي التي تتوفر على مخزون كبير من الدواء، فضلا عن المواد الخام اللازمة لتصميمه. غير أن وصول «جلعاد» إلى خلق لقاح، سيؤدي بها فرض سعر عال للعلاج الواحد، خاصة أن «جلعاد» لم تتردد في تحصيل ما يصل إلى 2000 دولار مقابل شهر من علاج فيروس نقص المناعة في الولايات المتحدة، في الوقت الذي تم فيه بيع الدواء مقابل 8 دولارات فقط في أستراليا و 6 دولارات في جنوب إفريقيا!
وفي معهد كايزر الدائم للبحوث الصحية في سياتل بواشنطن، تجري تجارب سريرية على أول لقاح ((mRNA-1273؛ ففي المرحلة الأولى، سيتم اختبار اللقاح على 45 شخصا من الذكور والإناث غير الحوامل، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عاما، وفقا لتفاصيل التجربة على موقع المراكز الصحية الإلكتروني. وقد حصل المتطوعون على جرعات متنوعة من اللقاح الذي يعتمد على دفع الخلايا البشرية لإنتاج بروتينات قد تُجنّب الإصابة بالفيروس أو تساهم في معالجته. وتُختبر الجرعة اللازمة، لاستنفار الجهاز المناعي لدى الشخص. والهدف في هذه المرحلة هو التأكد من أن اللقاح لا يؤدي إلى أي آثار جانبية مقلقة، لتمهيد الطريق لتجارب واسعة النطاق، خاصة أنه ليس ثمة احتمال لإصابة المختبرين بالمرض، لأن تلك الجرعات لا تحتوي على الفيروس نفسه.
ويجري العمل على إنتاج هذا اللقاح في مشروع مشترك بين المعاهد الصحية الوطنية وشركة «مودرنا». غير أن عدم اختبار اللقاح على الفئران قبل بدء التجارب السريرية على الإنسان، يثير القلق بين العديد من الخبراء، في حين يقول بعض الخبراء إن ذلك له ما يبرره بالنظر إلى مدى خطورة الوضع الحالي وحاجته الملحة، بينما يخشى آخرون من أن هذا التجاوز يكسر مختلف المعايير الأخلاقية.

منظمة الصحة العالمية

ومع هذا التفاؤل الذي يصل إلى العالم، تعمل منظمة الصحة، حاليا، مع علماء بيولوجيين وأخصائيين في علم الأدوية وخبراء في الأوبئة والفيروسات، على تطوير ما لا يقل عن 20 لقاحا مختلفا ضد فيروسات كورونا، وبعضها دخل بالفعل مرحلة التجارب السريرية في وقت قياسي، وتحديدا بعد 60 يوما فقط من التوصل إلى التسلسل الجيني للفيروس.
غير أن مسؤولين في منظمة الصحة العالمية حذروا من أن اللقاحات لا تزال بعيدة عن الاستخدام العام، فيما يقول علماء بارزون إن التجارب السريرية وموافقات السلامة اللازمة للحصول على لقاح عملي في السوق قد يستغرق ما يصل إلى 18 شهرا.
المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، مايك رايان، اوضح أن التجارب ضرورية، مضيفا أن هناك شيئا واحدا فقط أخطر من الفيروس السيئ هو «اللقاح السيء».
وقال رايان «يجب أن نكون حذرين للغاية في تطوير أي منتج سنقوم بحقنه في معظم سكان العالم»، مضيفا أن التجارب البشرية الأولى على لقاح بدأت هذا الأسبوع في الولايات المتحدة.. ما يمثل «سرعة غير مسبوقة»، وقال إن ذلك لم يكن ليحدث أبدا لو لم تشارك الصين والدول الأخرى التسلسل الجيني لفيروس كورونا الجديد مع بقية دول العالم.

العالم على الخط

وقد أعلنت مختبرات عديدة عبر العالم، إلى جانب ما تقوم أمريكا والصين، أنها تسير في الاتجاه الصحيح لإيجاد اللقاح. حيث أفادت تقارير بأن شركة CureVac الألمانية تقترب من تطوير لقاح ضد الفيروس، حسبما قال مدير الشركة فريدرش فون بوهلن، موضحاً بالقول «قريباً سنبدأ في مرحلة الاختبارات قبل السريرية، واختبار اللقاح على الحيوانات. وفي الصيف سنبدأ تجربة اللقاح على بشر. لكن علينا تحديد الجرعات اللازمة لذلك».
ورداً على سؤال حول متى سيظهر اللقاح، أجاب «أن الأمر يعتمد على عوامل عدة، منها تطور الجائحة». وفي حال تطورها إلى الأسوأ «سنعجّل في عملية إنتاج اللقاح». وأضاف «لست متأكدا متى سيظهر «.
وفي حال الموافقة على اللقاح ستبدأ الشركة في إنتاجه بكميات كبيرة، حسب قول المدير فون بوهلن، إذ أوضح «بإمكان كورفاك اليوم إنتاج مئات الملايين من اللقاحات في السنة، لكن هذا يعتمد على حجم اللقاح المطلوب استعماله لكل إنسان. وأوضح «لو كانت الكمية المطلوبة لكل إنسان، مايكروغراما واحدا، يمكن حينها إنتاج من كيلوغرام واحد عدداً من اللقاحات تكفي لتلقيح مليار إنسان. وفي حال كان حجم اللقاح المطلوب لكل إنسان أكثر من مايكروغرام سيتطلب عندها إنتاج كمية أكبر».
أما في مدينة ليون الفرنسية، ينشط مختبر VirPath بقوة لإيجاد عقار يعالج الفيروس. لكن المختبر لا يبحث عن إصدار عقار بمكوّنات جديدة، بقدر ما يقوم بإعادة استعمال أدوية موجودة في السوق ضد الأمراض المعدية، خاصة أن هذه الطريقة سبق لها أن أعطت نتائج في السابق، ما جعل إدارة المختبر تصف الأبحاث الجارية بأنها «طموحة».
ويعمل المختبر منذ بداية الأزمة على البحث عن مكوّنات موجودة مسبقاً في حوالي 1500 دواء مستخدم في العالم ككل لعلاج عدة أمراض، كما يقوم المختبر بعمل تحاليل على الجهاز التنفسي للإنسان، وتحديداً على الخلايا التي يصلها فيروس كورونا، وقد طلب المختبر من السلطات الفرنسية أن تتيح له إجراء اختبار إكلينيكي على المرضى في حالات حرجة.
إلى ذلك، أوضحت مجوعة «سانوفي» الدوائية الفرنسية أنّها مستعدة لأن تقدّم للسلطات ملايين الجرعات من «بلاكنيل»، الدواء المضادّ للملاريا الذي تنتجه، مشيرة إلى أنّ هذه الكميّة كافية لمعالجة 300 ألف مريض محتمل.
وقال متحدّث باسم الشركة، إنّه على ضوء النتائج المشجّعة لدراسة أجريت على هذا الدواء فإنّ المجموعة الدوائية مستعدّة للتعاون مع السلطات الفرنسية «لتأكيد هذه النتائج».
وفي إيطاليا، دخلت شركتا Takis وEvvivax الخاصتين بتطوير الأدوية والعقارات، حلبة السباق من أجل تطوير اللقاح المناسب. وتعمل الشركتان بخطة مشتركة أساسها استخدام تقنيات التلقيح الوراثي القادرة على توليد أجسام مضادة للفيروسات.
من جهتها، أعلنت جامعة أكسفورد أنها تستعد لبدء تقييم دواء تم تطويره من قبل علماء الجامعة، وقد تبدأ تجارب اللقاح ضد الفيروس التاجى خلال الشهر المقبل. ووفقا لتقرير جريدة «ميرور» البرطانية فإن العلماء فى Public Health England يمكن أن يمنحوا الضوء الأخضر للاختبار البشرى قبل الإطار الزمنى المعتاد لتطوير الأدوية.
وأفادت صحيفة الجارديان أن الأشخاص الذين يقفون وراء اللقاح، قد حصلوا على إذن بدء التجارب البشرية قبل اكتمال الاختبارات على الحيوانات فى محاولة لتسريع عملية التطوير، وتم منح الإذن بعد أن ثبت أن لقاحات مماثلة تم تطويرها لأمراض أخرى آمنة فى التجارب البشرية.
وتعمل مختبرات متعددة في كندا على دراسة الوباء، لكن إحدى التجارب تثير الانتباه، إذ يعمل باحث وابنته على إيجاد اللقاح المناسب، ويتعلق الأمير بديفيد كيلفن، 65 عاما، وهو أستاذ في شعبة علم الميكروبات والمناعة، وابنته أليسون كيفلن، 39 سنة، وهي متخصصة في علم الفيروسات، وكلاهما يعملان بجامعة دالهاوسي.
وتعمل الابنة أليسون داخل مختبر دولي في مدينة ساسكاتون منذ منتصف فبراير الماضي على تطوير لقاح للفيروس وتجريبه على الحيوانات، لدرجة أنها طلبت من أسرتها الصغيرة أن لا ترافقها وأن تبقى في مدينة هاليفاكس.
وقد سبق لأليسون أن شاركت في أبحاث لعلاج فيروسات السارس وزيكا. بينما يعمل والدها على تطوير أداة تتيح للمراكز الصحية تحليل حالة المريض ومعرفة هل هو مصاب بكورونا في أقل من 20 دقيقة، حتى يتم فرز المصابين بالفيروس بأسرع وقت.
بدورها، أعلنت روسيا عن إطلاق أبحاث لقاح على الحيوانات ضد فيروس كورونا وتأمل بالتوصل إلى نماذج أولى واعدة في يونيو. وذكر بيان للهيئة الروسية ، حسبما أوردت وكالة أنباء « سبوتنيك» الروسية ، أنها بدأت اختبار أول لقاح ضد فيروس «كورونا المستجد» .. مشيرة إلى أنها قامت بتطوير نماذج لقاحات تستند إلى ست منصات تكنولوجية مختلفة في أقصر وقت ممكن وذلك بهدف الوقاية من الوباء والسيطرة عليه.
وأكد البيان أن العلماء الروس بدأوا بإجراء بحوث حول جهاز المناعة على الحيوانات، موضحا أن الدراسات ستحدد أكثر النماذج الأولية الواعدة والآمنة، التي تضمن توفير تكوين المناعة، مشيرا إلى أنه سيتم تحديد تركيبة اللقاح وجرعته وطريقة إعطائه على أمل أن يتم استخدام اللقاح في الربع الرابع من عام 2020.
وفي أستراليا، قطع العمل المخبري مساراً كبيراً على ما يظهر؛ فقد قال باحثون من مدينة بريزبن أنهم في طريقهم بالفعل لإيجاد علاج لهذا الفيروس. وقد صرّح البروفسور ديفيد باترسون، المختص في الأمراض المعدية من جامعة كوينزلاند، وأحد المشرفين على الاختبارات أن العقارين ناجعان، لكن الأبحاث لا تزال مستمرة لأجل معرفة أيهما أفضل.
ويتعلق الأمر بعقار يعالج الملاريا، وآخر يُوصف لمرضى الإيدز، والعقاران استطاعا التغلب على فيروس كورونا خلال التجارب المخبرية، غير أنه بدون تجارب على البشر لا يمكن تأكيد الفعالية المطلقة للعقارين. لذلك يعمل باحثو الجامعة المذكورة على التواصل مع المستشفيات لأجل إجراء هذه التجارب، وإذا ما نجحت، يمكن خلال أجل ثلاثة أشهر إعلان النتيجة النهائية. بيد أن العائق ليس فقط هو الوقت، بل كذلك المال المخصص للتجارب، إذ يحتاج الباحثون إلى ما يقارب 750 ألف دولار لتمويل العملية.
أما في البرازيل، فيعمل العلماء على تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا من خلال جزيئات اصطناعية مشابهة لفيروس كوفيد 19، وذلك بطريقة مختلفة عن تلك المستخدمة حتى الآن من قبل صناعة الأدوية، والذى من المتوقع اختباره على الحيوانات فى الفترة المقبلة.


الكاتب : إعداد: سعيد منتسب

  

بتاريخ : 30/03/2020