من صميم الواقع..نضال «أمينة» ..اختبار حقيقي لمعنى الصبر والإصرار للتغلب على الداء

في سنة 1998، تلقت أمينة خبر إصابتها بداء السرطان، لتكون لحظة تحول بعثرت هدوء حياتها، وبداية معركة شرسة ضد المرض واختبارا حقيقيا للصبر والمثابرة.
السرطان أو «المرض الخايب»كما كان يسميه المغاربة، يظل في المخيلة الشعبية مرضا محاطا بالغموض وغير معروف، مما يجعله موضوع معتقدات خاطئة تصل بالبعض إلى اعتباره «عقابا إلهيا».
تم تشخيص إصابة أمينة، البالغة من العمر 40 سنة، بسرطان الثدي في مرحلة متقدمة، «حين تلقيت الخبر، كنت تحت تأثير الصدمة»، تقول أمينة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، وتضيف «رفضت تقبل المرض. احتجت لكثير من الوقت والإيمان بالله لتجاوز هذه المرحلة المظلمة والخروج من هذه الدائرة المغلقة».
«كانا صغيرين آنذاك، أكرم خمس سنوات وحياة 14 سنة، لمن سأتركهما؟ من سيهتم بهما؟ من سيعد لهما أطباقهما المفضلة؟ هل سيصبحان يتيمين بسبب هذا المرض اللعين؟»»في هذه اللحظة بالضبط تقول أمينة «أسررت لنفسي بأنني لم أمت بعد وسأهزم هذا المرض برأس مرفوعة».
بشجاعة وقوة وإصرار وتفاؤل، تحكي أمينة تجربتها مع مرض السرطان والدموع تغالب عينيها فيما ترتسم ابتسامة نصر محتشمة على محياها. وتبوح هذه المرأة الشجاعة التي تحتفظ بديناميتها رغم تقدمها في السن قائلة «اللحظة الأكثر إيلاما كانت حين تمت إزالة الثدي، أحسست وكأنهم أزالوا جزءا من أنوثتي، كان من الصعب تقبل الأمر في البداية، غير أنني تعلمت مع الوقت تقدير جسدي والمرأة الجديدة التي غدوت بجراحي وندوبي».
وتتذكر بمرارة «بعد العملية، كانت مرحلة العلاج الكيميائي، كانت اختبارا حقيقيا لمعنى الصبر، كنت أعاني من تعب كبير، وفقدت شعري حتى أصبحت لا أعرف نفسي في المرآة وصعب على البعض التعرف علي، كنت منهكة ونحيلة». استرسلت أمينة «كانت تجربة جد قاسية ومؤلمة لكن بفضل دعم أسرتي استطعت تجاوز هذه المحنة، تخوف طفلاي من هذا التحول المفاجئ لكن وبالتدريج وبعد توضيح طبيعة المرض أضحيا سندا لي وأضحى حبي لأسرتي أكثر قوة، فالأطفال يظهرون تفهما أكثر من الكبار أحيانا».
وتشدد أمينة على أن «الدعم المعنوي للأسرة جد هام لكل شخص مصاب بالسرطان، وكذلك الأمر بالنسبة للطاقم المعالج وخاصة الطبيب المختص، إذ يتعلق الأمر بالدعم النفسي الأول».
وبإيمان قوي تضيف أمينة «الشفاء من المرض ليس نهائيا، إذ هناك توجس دائم من ظهور ورم آخر كما كان الحال بالنسبة لي، إذ بعد ثماني سنوات، تم تشخيص إصابتي بسرطان الثدي لكن هذه المرة تم اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة بفضل المراقبة المنتظمة».

وتنصح أمينة بأن هذه المراقبة الدورية والكشف المبكر هما وصفة علاج أسهل وناجع ضد السرطان ومن أجل الحد من الآثار المرتبطة ببعض العلاجات المؤلمة، مثل إزالة الثدي، داعية النساء إلى مراجعة الطبيب في حال ملاحظة تغير على مستوى الثديين والقيام بمراقبة دورية للكشف عن أي تغير محتمل، خاصة بعد سن الأربعين.
وتلاحظ أمينة أن المغرب خطا خطوات هامة في مجال مكافحة السرطان، إذ تلاحظ ظهور وعي حقيقي بالمرض من خلال البرامج والوصلات وحملات التحسيس، كما أضحى الولوج إلى العلاج أكثر سهولة.
وعلى غرار أمينة، عديدات هن النساء اللائي يكافحن السرطان. فسرطان الثدي وعنق الرحم يشكلان بالمغرب مشكلا حقيقيا في مجال الصحة العمومية، فهما الأكثر انتشارا ويمثلان حوالي خمسة من أصل 10 أنواع من الإصابة بالسرطان لدى النساء. كما يتم التشخيص بشكل متأخر مما يؤخر التكفل العلاجي ويصعب مهمة الشفاء. ويبقى الكشف المبكر وسيلة بسيطة يمكنها أن تنقذ حياة الكثير من النساء.


الكاتب : إيمان بروجي

  

بتاريخ : 23/11/2017