مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بجدة في دورته الأولى تحت شعار «تغيير السيناريو» : السعودية وطموح خلق منصة عالمية للإنتاج السينمائي

هل دخلت السعودية مرحلة الخط النهائي لإعادة نظر شمولية في استراتيجيتها الثقافية والإعلامية؟. إنه السؤال الذي يكاد يطرحه الجميع أمام توالي مبادرات مؤسساتية وازنة وهامة، ليس أولها قرار إنشاء مدينة إعلامية كبرى بالعاصمة الرياض (مفروض أن تتجاوز وتنافس مدينة الإعلام بدبي بدولة الإمارات العربية المتحدة)، وليس آخرها قرار تنظيم أول مهرجان سينمائي بمقاييس دولية بمدينة جدة أطلق عليه إسم مبتكر فعلا هو «مهرجان البحر الأحمر السينمائي»، المقرر تنظيمه في الفترة ما بين 12 و21 مارس 2020.
واضح إذن أن شيئا ما استراتيجيا كتحول يقع هناك، الواجهة الثقافية والفنية جزء مركزي منه. لقائل أن يقول: ألم يتأخر ذلك التحول كثيرا، أمام الإمكانيات المادية الهائلة التي يتوفر عليها البلد، وأيضا أمام الإمكانيات الواعدة فنيا التي ظلت تعلن عن نفسها لسنوات لطاقات إبداعية ظلت مهمشة، إن لم نقل محاربة؟. الواقع إن العربية السعودية بما أصبحت تمتلكه من أنتلجنسيا شابة جديدة منذ التسعينات على كافة مستويات إنتاج القيم (والتي ظلت مقصية من البروز إعلاميا)، قد تأخرت فعلا في امتلاك جرأة القرار السياسي المنتصر لهذا التحول المأمول. وواضح أن إطلاق «استراتيجية السعودية 2030»، قد جاءت عمليا لتتصالح مع أفق الإنتظار هذا سعوديا وخليجيا وعربيا.
إن «مهرجان البحر الأحمر السينمائي»، بالتالي، يشكل (كما هو واضح من الأرضية العامة للمهرجان) ليس مجرد ترف احتفالي للمباهاة، بل هو مشروع تأسيسي لانعطافة في شكل التعامل مع السينما كإبداع وأساسا كصناعة بالعربية السعودية. وأن اختيار مدينة جدة ليكون مقره الدائم، آت ليس فقط لأنها أكبر مدن البلاد على البحر الأحمر، بل لأنها تاريخيا أكثر المدن السعودية «انفتاحا» و«ليبرالية» إذا جاز التعبير. وأنها بالتالي الفضاء المثالي لاحتضان ليس فقط مهرجانا دوليا للسينما، بل مشروعا طموحا لمنصة صناعية سينمائية جديدة بالمنطقة. وإذا كان صحيحا أن البداية ستكون متواضعة في بروزها، من خلال الإكتفاء بالإحتفاء بالمنجز السينمائي المحلي والخليجي والعربي، فإنه تواضع خادع في مكان ما، لأن الغاية هي التأسيس لإعادة تحول في المشهد السينمائي الخليجي والعربي كله تكون للرياض فيه الريادة. وهذا تحول قادم خلال العشرية القادمة، بالشكل الذي سيجعله ينافس مدينة السينما والإعلام بالقاهرة، مثلما سينافس منصات سابقة ويتجاوزها بمسافات بمنطقة الخليج سواء في سلطنة عمان أو قطر أو الإمارات العربية المتحدة. بدليل أنه قد تم إنشاء مؤسسة مستقلة للمهرجان تحمل اسم «مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» سنة 2019، برأسين مسؤولين، واحد سياسي هو وزير الثقافة بدر آل سعود (أمير) والآخر مهني هو المنتج السعودي محمود صباغ (من مواليد 1983، أي أنه اليوم في 37 سنة فقط من عمره). مع التسطير هنا، أن صباغ خريج معهد للسينما بنيويورك، حيث تخصص في السينما الوثائقية ورشح فيلمه الطويل الأول «بركة يقابل بركة» ضمن لائحة الأفلام الأجنبية بجوائز الأوسكار سنة 2016، بعد أن عرض كأول فيلم سعودي بمهرجان برلين الدولي للسينما في ذات السنة.
يكمن الجديد الذي سيدشنه هذا المهرجان السينمائي الدولي، أيضا، في قرار إنشاء منصة للصناعة السينمائية بالسعودية، تشكل مقدمة لمدينة للإنتاج السينمائي تطمح أن تصل عربيا إلى مستوى المدينة السينمائية بمدينة وارزازات المغربية على مستوى عدد المشاريع المأمول تصويرها بها، وأن تتحول في المستقبل المنظور إلى عاصمة للسينما بكامل المشرق العربي والإسلامي، ينافس التجربة التركية والتجربة الإيرانية، بخلفية الوصول إلى مستوى مدينة السينما الإيطالية «تشيتشينيا» المأسوف على أفولها وتراجعها أمام سطوة قوة مؤسسة «هوليود» الأمريكية. بل في مكان ما، يطمح المشروع السعودي إلى أن يصبح في المسافة بين «هوليود» الأمريكية و«بوليود» الهندية، من خلال الإتكاء على استراتيجية تعاون مع المؤسسة الكندية «تورينو فيلم». والبداية ستكون من خلال إطلاق مشروع مرافقة عدد من الإنتاجات السينمائية الواعدة (دعم التدريبات والتكوين والإنتاج) يمنح للفائز من ضمنها دعما ماليا صافيا يصل إلى 500 ألف دولار. علما أنه قد تقرر أيضا تحديد أقسام المهرجان في أربع مسابقات في دورة الإنطلاق الأولى هذه، هي:
– مسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير
– خارج المسابقة
– سينما السعودية الجديدة
– المسابقة الرئيسية.
وهي المسابقات التي سينال الفائزون فيها جوائز مهمة، أعلاها هي جائزة «اليسر» لمهرجان البحر الأحمر للسينما. المهرجان الذي حدد أهدافه (كما هو وارد في ورقة تقنية) في خمسة أهداف كبرى، هي:
– دعم أسس صناعة السينما السعودية والعربية
– إنشاء سوق أفلام حيوي يدعم ويحمي حيوية الإبداع بالمجتمع السعودي.
– تشجيع فرص التبادل والتعاون الثقافي مع دول العالم.
– تعزيز فرص التنوع الإقتصادي للعربية السعودية عبر بوابة الثقافة والفنون
– خلق منصة طموحة ورائدة في مجال العرض السينمائي سعوديا وعربيا ودوليا.
مع الإشارة أنه سيتم في دورة التأسيس والإنطلاقة هذه، تكريم ثلاثة وجوه ثقافية عالمية هي وزير الثقافة الفرنسي الأسبق ومدير معهد العالم بباريس حاليا جاك لونغ، ومؤسس مهرجان بوسان السينمائي بكوريا الجنوبية كيم دونغ هو، والمديرة المؤسسة لمهرجان موريليا السينمائي الدولي بالمكسيك دانييلا ميشيل. مثلما سيتم الإحتفاء عربيا بأعمال وسيرة المخرج المصري خيري بشارة من خلال عرض أهم أعماله السينمائية بعد ترميمها بتقنيات عالمية (تم ترميم تسعة من أفلامه).


الكاتب : لحسن العسبي

  

بتاريخ : 14/02/2020

أخبار مرتبطة

انتقلت إلى رحمة الله الزميلة فاطمة لوكيلي، صباح أمس الثلاثاء . بدأت المرحومة فاطمة الوكيلي مسارها الصحفي بإذاعة ميدي 1

بطل المسلسل رشاد أبو سخيلة:» المسلسل رد على الأعمال الإسرائيلية والخوف فطرة بشرية   هناك العديد من الأعمال الفنية التي

نفى مصدر من المركز السينمائي المغربي أن تكون هناك أي ضغوطات قد مورست ضد أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *