مهرجان الرباط لسينما المؤلف يحتفي بسينما الكوت ديفوار

تنطلق يومه السبت 16 نونبر الجاري فعاليات مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، الذي تنظمه جمعية مهرجان الرباط الدولي للثقافة والفنون، إلى غاية 22 من ذات الشهر ، والذي سيعرف يقول بلاغ توصلت «الاتحاد الاشتراكي» بنسخة منه، برنامجا فنيا مكثفا يزاوج بين تكريم الفنانين والفنانات المغاربة والأجانب في لحظة اعتراف جماعية بما قدموه للفن وخاصة السينما.
في هذا الإطار يحتفي المهرجان في دورته الرابعة والعشرين بالفنانة المصرية المتألقة وفاء عامر كواحدة من سفيرات السينما والفن المصري والعربي إلى جانب أسماء مغربية كالممثلة بشرى أهريش، والمخرج والفنان رشيد الوالي، والمخرج داوود أولاد السيد بالإضافة لدولة ساحل العاج التي تعتبر ضيف شرف المهرجان.
ويترأس لجنة تحكيم هذا المهرجان الدولي المخرج المغربي نور الدين لخماري وعضوية كل من باربارا شرودر من فرنسا، وبيراردو كاربوني من إيطاليا، وإيجيل أوديجارد من النرويج، ومانويل سانشيز من فرنسا، وفاطمة الزهراء المرجاني من المغرب، وفريقا من النقاد يترأسه سام لحود من لبنان، ولمهيدي نادية من المغرب، ونادية مفلاح من فرنسا، ولجنة تحكيم خاصة بالأشرطة القصيرة تترأسها ليلة التريكي من المغرب، وسونيا عكاشة من المغرب ومحمد توفيق من العراق.
وموازاة مع ذلك – يضيف البلاغ – سيتم تنظيم عدة ورشات وندوات فنية تهم حقوق الملكية الأدبية والفنية، بالإضافة لعرض عدة أفلام وأشرطة وطنية وأجنبية وعدد من الأشرطة الوثائقية طيلة أيام هذا المهرجان الذي اكتسب صفة العالمية.
هذا- يقول البلاغ – وتتبارى أفلام مغربية ودولية على جوائز هذا المهرجان وهي أفلام تعرض لأول مرة بالمغرب، وسيعرض فيلم مغربي في العرض ما قبل الأول ويشارك في المسابقة، بالإضافة لعدة مفاجئات أخرى طيلة الأيام الستة.
وككل سنة- يبرز البلاغ- يوجه هذا المهرجان أنظار العالم صوب مدينة الرباط كسفيرة للثقافة المغربية، والاحتفاء بكل ما هو جميل في عالم الفن والسينما والإبداع، سواء أ كان مغربيا أو عربيا أو دوليا. فهذا المهرجان الذي بلغ اليوم مراحل كبيرة من النضج والتجارب التي راكمها على امتداد 24 دورة يسعى على الحفاظ على هذا النفس الإبداعي.
وسيكون افتتاح هذا المهرجان الذي ينعقد سنويا مساء يومه السبت 16 نونبر الجاري بمسرح محمد الخامس، على مدى ستة أيام، «مليئة بالإبداع والشغف بالنسبة لعشاق السينما الوطنية والعربية والعالمية».


الكاتب : «الاتحاد الاشتراكي»

  

بتاريخ : 16/11/2019