مودي يدين قتل مسلمين في الهند بداعي الدفاع عن بقرة مقدسة

خرج رئيس وزراء الهند نيريندا مودي الخميس عن صمت لزمه منذ نحو عام ليدين سلسلة جرائم قتل استهدفت هنودا مسلمين بحجة حماية الابقار المقدسة عند الهندوس.
ومودي الحريص عادة على سرعة رد الفعل عبر تويتر، لم يدل باي موقف منذ غشت 2016 بشان جرائم قتل ارتكبتها عصابات تقول انها تدافع عن البقر. وقال مودي في خطاب في احمد اباد في ولاية غوجارات في غرب الهند وهي الولاية التي يتحدر منها وكان حكمها لفترة طويلة، «ليس من المقبول قتل اناس باسم عبادة البقرة».
وتشهد الهند البالغ تعداد سكانها 1,25 مليار نسمة منذ نحو عامين عمليات قتل مسلمين واحيانا افراد من طائقة داليت ضربا بايدي حشود. وتعرض عشرة مسلمين على الاقل للقتل بايدي حشود في الهند منذ ابريل 2017. ويتهم معارضو مودي رئيس الوزراء بغض النظر عن هذه الجرائم. ويرى هؤلاء في هذه الظاهرة واعمال العنف هذه وسيلة للاغلبية الهندوسية لفرض نفسها على الاقليات الكثيرة الموجودة في الهند. واضاف مودي «لا احد يملك الحق في تطبيق القانون بنفسه في هذا البلد. والعنف لم يكن ولن يكون ابدا وسيلة لحل اي مشكل». واتت تصريحات مودي بعد ايام قليلة من طعن مواطن مسلم حتى الموت في قطار انطلق من نيودلهي. واتهم القتيل ويدعى جنيد خان (15 عاما) من قاتليه بحمل لحم بقر الذي يعتبره بعض الهندوس اهانة لدينهم. ونظمت الاربعاء تظاهرت تنديد بهذه الجرائم في العديد من المدن الكبرى تحت شعار «ليس باسمي» (نوت اون ماي نيم).


بتاريخ : 30/06/2017