مونتانديس تعرض أسهمها في البورصة مقابل 400 مليون درهم

أعلنت مجموعة «موتانديس» العاملة في مجال التوزيع و مواد التنظيف والمصبرات البحرية وصناعة قنينات المشروبات عن ولوجها بورصة الدار البيضاء بعد 10 سنوات من إنشائها.

وقال الرئيس المدير العام للمجموعة السيد عادل الدويري إن هذه العملية بلغت قيمتها الإجمالية 400 مليون درهم حيث سيتم عرض مليوني و222 ألف و223 سهما، مشيرا إلى أن الولوج الأولي للمجموعة إلى البورصة سيكون بتحويل مليون و29 ألف و537 سهما بقيمة 185 مليون درهم، والزيادة في رأس المال عن طريق إصدار مليون و192 ألف و686 سهما.
وأضاف، في هذا الإطار، أن سعر الأسهم المعروضة حدد في 180 درهما للسهم، وبالنسبة لصغار المستثمرين حدد هذا السعر في 170 درهما، مبرزا أن فترة شراء الأسهم ستكون ما بين 3 و7 دجنبر المقبل.وقال عادل الدويري، الرئيس المدير العام للمجموعة، إن هذه العملية تساهم في تمويل نمو موتانديس على الأمدين المتوسط والبعيد، وبناء مصانع جديدة فضلا عن التوسع داخل بلدان جديدة.
واعتبر الدويري الذي كان يتحدث في ندوة صحفية ببورصة الدار البيضاء نهاية الاسبوع، أن مجموعته تتميز في السوق المالي بكونها ستصبح من بين المجموعات القليلة على المستوى الوطني التي تتجرأ على تعويم 70 في المائة من أسهمها في البورصة، مؤكدا في هذا الصدد أن الغاية من فتح رأس المال على أكبر عدد من المستثمرين البالغ عددهم حاليا 60 مستثمرا هي تقوية المجموعة و جعلها قادرة على منافسة الأجانب على خلق ماركات محلية وتوزيعها اعتمادا على شبكة واسعة من الموزعين بمن فيهم البقالة.
وتتوفر مجموعة موتانديس على 9 مصانع بكل من القنيطرة وبرشيد والدارالبيضاء وآسفي وأكادير والداخلة بإجمالي موظفين يصل إلى 3200 وتطورت مبيعاتها ما بين 2013 إلى 2018 بمعدل سنوي متوسط بلغ 6 في المائة، وينتظر أن تحقق هذا العام حوالي 360ر1 مليون درهم، مسجلا أن الفائض الإجمالي ارتفع خلال الفترة نفسها بنسبة سنوية متوسطة فاقت 15 في المائة، ومـن المتوقـع أن يصـل إلى حـوالي 184 مليـون درهم في العام الحالي. و توزع المجموعة منذ ثلاث سنوات أرباحا لكل مساهم بقيمة 7.50درهم للسهم الواحد، ويضـاف هـذا التوزيـع في الأربـاح إلى الزيـادة في قيمـة الشركـة عـلى المـدى المتوسـط.


الكاتب : عماد. ع

  

بتاريخ : 20/11/2018