ميلاد مشاريع رياضية مهيكلة بمدينة بنسليمان

 

شهدت مدينة بنسليمان خلال الفترة الأخيرة ميلاد سلسلة من البنيات والمشاريع المهيكلة في مجال الرياضة، باستثمارات بلغت حوالي 12 مليار سنتيم، والتي ستساهم لا محالة في جعلها مدينة رياضية بامتياز،وتعزز بالتالي موقعها الايكولوجي لما تتوفر عليه من مناخ متميز وغطاء غابوي يمتد على مساحة 54 ألف هكتار.
وهكذا، تعززت البنية التحتية الرياضية بالمدينة بميلاد عدد من المنشئات والمتمثلة في إحداث قاعة مغطاة متعددة الرياضات بغلاف مالي إجمالي يناهز 9,2 مليون درهم.
وتشتمل القاعة المغطاة للرياضات ببنسليمان، المشيدة على قطعة أرضية مساحتها 2500 متر مربع، على بهو للاستقبال، وفضاء للألعاب متعدد التخصصات، ومنصة شرفية، ومدرجات تتسع ل 500 مقعد، ومستودعات للملابس، وقاعة للعلاجات،
وباقي المرافق الضرورية في هذا النوع من المنشآت.
وأصبحت هذه البنية الرياضية، التي تعد ثمرة شراكة بين وزارة الشباب ومدينة بنسليمان، بمثابة فضاء للتدريب وتنظيم الأنشطة الرياضية.
وأضحت المدينة تتوفر أيضا على المركز الجهوي للتكوين في ألعاب القوى ببنسليمان ٬ الذي يوفر للعدائين الشباب وللمتدربين تكوينا للقرب في مختلف تخصصات ألعاب القوى.
وتتضمن هذه المنشأة الرياضية، التي شيدت على مساحة تناهز 7 هكتارات٬بغلاف مالي يفوق 31 مليون درهم (دعم من الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى)، مركزا للتكوين وجناحا للإيواء تصل طاقته الاستيعابية إلى 40 رياضيا وحلبة مطاطية تتكون من 6 ممرات (مع إمكانية توسيعها إلى ثمانية ممرات) ٬ وحلبة للتسخينات وحلبة داخلية معشوشبة وفضاءات للقفز والرمي ومدرجات.
وأعطيت انطلاقة إنجاز مشاريع أخرى في البنية التحتية الرياضية، كمشروع المسبح نصف أولمبي، و إعادة هيكلة المسبح البلدي للمدينة، بمبلغ 6 ملايين درهم، بدعم من وزارة الداخلية.
وفي الشق الخاص بكرة القدم، فقد تعززت البنية التحتية ببناء الملعب البلدي لبوزنيقة، الذي بلغت نسبة الاشغال به أكثر من 95 في المائة، ورصدت له بلدية بوزنيقة مبلغ 36 مليون درهم.
كما تمت إعادة تأهيل الملعب البلدي لبنسليمان، من خلال تكسية الملعب بالعشب الإصطناعي، وتسييج الملعب، وانشاء نظام صرف المياه.
وبلغت كلفة المشروع الذي أصبح جاهزا 11 مليون درهم، بمساهمة كل من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ووزارة الداخلية، ووزارة التجهيز.
والأمر ذاته ينطبق على ملعب الشبيبة الرياضة الذي تمت إعادة تأهيله هو الآخر بمبلغ 7 مليون درهم.
كما أعطيت الانطلاقة لإحداث ستة ملاعب للقرب. بدورها قامت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، باستثمار مبلغ يناهز 2 مليون درهم، من خلال إعادة تأهيل ملعب الكرة الحديدية لنادي حسنية بنسليمان.
في الوقت الذي تم فيه إعطاء انطلاقة مشروع تشييد ملعب الكرة الحديدية بالحي الحسني، الذي بلغت نسبة الأشغال به حوالي 50 في المائة، ورصد له مبلغ مليون و633 ألف درهم.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أكدت المديرة الإقليمية للشباب والرياضة ببنسليمان، السيدة كاميليا موجود، أن إقليم بنسليمان ينفرد في جهة الدار البيضاء – سطات بخصائص بيئية وتنوع للتضاريس، مما يجعل منه قطبا رياضيا بامتياز.


بتاريخ : 26/05/2018

أخبار مرتبطة

«بسم الله الرحمان الرحيم يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي ودخلي جنتي».   توفي،

يسعى برشلونة الإسباني إلى عدم التفريط بما عاد به من العاصمة الفرنسية من أجل بلوغ نصف النهائي لأول مرة منذ

أعاد فريق الرجاء الرياضي فارق النقط الذي يفصله عن الجيش الملكي، متصدر ترتيب الدوري الاحترافي، إلى أربع نقط، بعد عودته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *