«نيستلي» تطلق مشروعا متطورا لتجميع وتمويل الحليب بالمغرب و الشركة تؤطر حاليا 12 ألف فلاح داخل 256 تعاونية

أطلقت شركة نستلي المغرب في أكتوبر 2016، مشروع Global Milk Solution، وهو الابتكار الذي يوفر حلولا جديدة وشاملة لـ نستلي من أجل تدبير جميع العمليات المتعلقة بتجميع وتمويل الحليب. يغطي الحل الجديد التوجيه، الجدولة، تجميع الحليب، التحليل وقبول الحليب، استلام ودفع الحليب والنقل مع مراعاة جميع الشروط والمزايا والخصومات والأقساط.
وقالت الشركة في بيان بمناسبة مشاركتها في الملتقى الدولي للفلاحة ، إن هذا الحل يأتي أيضا كبديل لنظام الدفع للحليب المغربي التقليدي، مما يتيح التتبع الكامل للعمليات المحلية لجمع الحليب والحد من مخاطر الخطأ البشري في إدخال البيانات.
وحسب مسؤولي الشركة، فإن عمليات تجميع الحليب التي تقوم بها نستلي المغرب تتميز عن المنافسين المحليين من خلال الحلول الحديثة التي تشتمل على أحدث التقنيات في مجال التزود بمنتجات الحليب. كما تعمل على تحسين صورة علامة نستلي المغرب في قطاع الحليب الجد تنافسي. وبالإضافة إلى ذلك، ينجز تجميع الحليب بالأجهزة النقالة، وهو ما يخلق مستوى متميزا للمنتجين.
وتقوم تكنولوجيا Global Milk Solution بتطوير أداة أكثر موثوقية وبناء أكبر للثقة مع الفلاحين والسلطات المحلية. كما يسلط الضوء على الجهد الذي تبذله نستلي المغرب لتطوير عملية التجميع عن طريق إدخال المعلومات الموثوقة في الوقت الحقيقي.
ويؤمن القطاع الفلاحي في المغرب أربعة ملايين منصب شغل، وهو ما يمثل أحد أهم القطاعات النشيطة. ويقدر عدد السكان في المناطق القروية بـ 18 مليون شخص، أي 49٪ من مجموع الأسر المغربية.
وتعمل نستلي المغرب باستمرار وبشكل مباشر مع 12000 فلاح، وتساعد على زيادة الإنتاجية، وحماية البيئة وتحسين حياتهم. وتسمح سلسلة التوريد لـ نستلي المغرب، لكثير من الناس في منطقة دكالة-عبدة بتحسين دخلهم. وتساهم نستلي المغرب بشكل كبير ومستدام في التنمية القروية في المنطقة.
وأكدت الشركة أنها تعتزم تعزيز استدامة الاقتصاد المحلي والظروف المعيشية لسكان القرى، عبر التنمية القروية وخلق فرص العمل المحلية، وتشجيع أفضل الممارسات من أجل استدامة الإنتاج والشراء المباشر لصغار الفلاحين من خلال تعاونيات الحليب
وقد قامت نستلي المغرب منذ إنشاء مصنعها في مدينة الجديدة في 1993، بشراكة مع تعاونيات الحليب المحلية، بفتح قسم للخدمات الفلاحية. حيث بدأ هذا القسم أنشطته مع حوالي 10 تعاونيات، واليوم لديها أكثر من 256 تعاونية للحليب التي توحد أكثر من 12 ألف فلاح «شركاء نستلي» في منطقتي دكالة والشماعية. علاوة على ذلك، تدعم نستلي المغرب بشكل كبير تمويل عوامل الإنتاج: الأبقار المستوردة، بذور التلقيح الاصطناعي، بذور الذرة والأعلاف
وعلى المستوى الاجتماعي تلتزم الشركة منذ عدة سنوات جنبا إلى جنب مع مؤسسة زاكورة للتربية،. وكجزء من هذه الشراكة، تمول نستلي المغرب 58 مدرسة للتعليم غير النظامي في منطقة دكالة-عبدة، وتتطلع إلى تمويل مؤسسات أخرى في السنوات القادمة.
هذا البرنامج، الذي تصل مدته إلى 36 شهرا، يسمح للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8-16 سنة والذين تركوا المدرسة، باكتساب المعارف الأساسية في اللغة العربية والرياضيات والعلوم، الفرنسية، التربية الاجتماعية والمدنية، مع تنظيم الأنشطة البيداغوجية والفنية. في نهاية هذا البرنامج، يسمح للطلاب من الاندماج في المنهاج التقليدي للتعليم العام في المرحلة الثانوية. في المجموع، تم تأهيل ما يقرب من 52 مدرسة للتعليم غير النظامي منذ 1997 والتحق بها أكثر من 3100 طالب في جميع أنحاء منطقة دكالة-عبدة.


الكاتب : ع ع

  

بتاريخ : 26/04/2017