همنجواي وسالنجر.. أو عبقرية الفشل في الحب

هل يمكن لقصة حب فاشلة أن تفجر عبقرية كاتب؟!
للإجابة على هذا السؤال سأورد حكايتين واقعيتين ،عاشهما كاتبان ينتميان الى نفس البلد، وتقريبا  الى نفس المرحلة التاريخية،وكلاهما تركا أثرا كبيرا في مسار الرواية العالمية ،مازال ساريا الى حد الآن..
الحكاية الأولى مرتبطة بالكاتب الأمريكي الحائز على جائزة نوبل، والذي أنهى حياته منتحرا، بطلقة رصاصة بندقية، إرنست همنجواي..
في بدايات حياته ككاتب مهووس بالمغامرة تطوع همنغواي للمشاركة في الحرب العالمية الأولى على الجبهة الإيطالية، في خضم إحدى المعارك أصيب بشظايا قنبلة في ساقه، أمضى بسببها مدة علاجية داخل المستشفى، في تلك الفترة تعرف على ممرضة كانت تشرف على علاجه،لتبدأ قصة حب بينه وبين الممرضة «أغنيس فون كورفيسكي» ،ستؤثر نهايتها في نفسية همنغواي  ومساره طوال حياته..إذ حين اقترب موعد عودة همنغواي الى أمريكا طلب من الممرضة،التي سيسميها في إحدى رواياته(كاترينا)، الزواج،ومرافقته الى بلده، لكنها رفضت بدعوى أنه يصغرها سنا، وأنه ما زال في بداية حياته، وتزوجت بطبيب كونت إيطالي غني من العائلات الأرستقراطية..كان هذا الرفض قاسيا عليه،واعتبره تبخيسا أليما لشخصه ،لأنه لم يكن «شيئا»..،ليقرر بعد ذلك، أن يصبح» شيئا «مهما في حياته،بما أن المرأة التي أحبها اختارت أن تقترن بمن يمتلك وضعا إجتماعيا مهما…
بعد عودته إلى أمريكا أمضى همنجواي فترة صعبة، يتنقل بين الحانات ،يكرع الكحول بإفراط، محاولا نسيان فشله في حكاية حب كانت تعني له الشيء الكثير،لينتقل بعد ذالك إلى مرحلة بناء اسمه والتفرغ للكتابة..ليكتب قصصه التي لفتت أنظار العالم..وروايته الرائعة «بعيدا عن السلاح»التي استلهم فيها قصة حبه، التي ستموت فيها البطلة وهي تلد في الفصل الأخير من الرواية..ليكون هنا الموت بديلا عن النسيان ومؤشرا على بدايات محتملة…
مما كتبه المهتمون بحياة همنجواي وأعماله،أن (كاترينا)..قد سافرت إلى أمريكا ،في المرحلة الصعبة التي كان همنجواي يحاول فيها أن يعود للكتابة كترياق للنسيان، وبحث دائب عن تحقيق الذات…وطلبت أن تلتقيه لكنه رفض …أو أنه التقاها لكنه رفض أن يستمع إلى مبرراتها،كما جاء في أحداث فيلم»عن الحب والحرب» الذي استلهم هذه الحكاية في سيناريو جميل.. (ماذا لو كان قابلها واستمع إليها ،وسامحها، ثم عاد إلى أحضان قصة حبهما،هل سيكون لدينا هذا الهمنجواي الذي نعرفه الآن؟!)..
ويحكي أحد الذين كتبوا سيرة همنجواي ،أن هذا الأخير،وقبل انتحاره بقليل قال لزوجته:»لم أعد أحتمل..إنها تلاحقني ليل نهار..في نظرة عينيها نظرة عتاب مروعة..لم تكن خائفة مني..كم كنت نذلا ..لكنني لم أكن أقصد يا(آجي)..أنت تعرفين أنني لم أكن أقصد..»..وكذلك مات همنجواي وفي نفسه شيء من قصة حب فاشلة،لم يستطع أن ينساها رغم زيجاته الأربع..
الحكاية الثانية:هي حكاية أكثر طرافة، لأن أبطالها كلهم ينتمون إلى عالم الأدب والفن،حكاية شاب قرر أن يكون كاتبا ضدا على إرادة أبيه الذي كان يخطط له كي يصبح تاجر مواد غذائية على غرار التاريخ المهني للعائلة..
بطل القصة هو ج.د .سالنجر. ..البطلة هي»أنا» شابة لم تتجاوز الثامنة عشر من عمرها،   ،ابنة المسرحي الكبير الساخر الحائز على جائزة نوبل، أوجين أونيل، والمكان دائما هو أمريكا..
كان سالنجر في بداياته يبحث عن صوته الخاص في كتابة القصة، قرر أخذ دروس في فن الكتابة الإبداعية،حين وقع في حب هذه الفتاة لم يكن قد نشر ولو نصا واحدا…
في هذه الفترة بالذات ،سيستدعى سالنجر، مباشرة بعد نشره لقصته الأولى في إحدى المجلات الأمريكية،الى الجندية ،وقبل سفره إلى معسكر التدريب، ستعده حبيبته المفترضة»أنا»، بأنها ستنتظر عودته ليتزوجا. ..
لكن وكما يقال، تجري الرياح بما لا تشتهي السفن…ويفاجأ الكاتب الشاب بخبر صادم، نشرته حينها أهم جرائد العالم: زواج حبيبته بالعبقري شارلي شابلن، الذي كان يكبرها بما لا يعد من السنين( هو 54هي18)…مباشرة بعدها سيشارك سالنجر في حرب إنزال النورماندي ضد النازية..وسيعود من الحرب محطما، يحمل جرح» الخيانة» الذي سيشكل لديه عقدة لازمته طوال حياته..وجرحا نفسيا عظيما خلفته بشاعة الحرب التي خاض أوارها،ليصاب بفقدان مرحلي للذاكرة…ثم بعد ذلك بعجز مزمن عن الكتابة…إلى أن ينشر روايته الرائعة والوحيدة «الحارس في حقل الشوفان»… الرواية التي بيعت منها أكثر من 70مليون نسخة..وتباع منها 250.000نسخة سنويا ،وترجمت الى أكثر من 30لغة…والتي يرجح الفضل في ترجمتها إلى العربية للروائي غالب هلسا..
بعدها، وبعد نشر مجموعة من القصص،سيعتزل سالنجر النشر،لكنه سيستمر في الكتابة لنفسه فقط،في عزلة تامة عن البشر..في رحلة عميقة مع تأمل الذات المسكونة بجروح الحب والحرب و»الخيانة « إلى أن توفي سنة 2010 عن عمر يناهز 91سنة..
وسيكتب من عزلته في رسالة الى أستاذه في فن الكتابة:كنت قد سألتني يوما،هل أستطيع أن أكتب دون أن انتظر أي مقابل من وراء ذالك..؟ الآن أستطيع أن أجيبك: نعم.»
بعد هاتين الحكايتين، أعتقد أن الجواب واضح عن السؤال الذي بدأنا به كلامنا..ويصدق قول أن وراء عبقرية كل كاتب عظيم ، قصة حب فاشلة.


الكاتب : علي أزحاف

  

بتاريخ : 13/11/2018

أخبار مرتبطة

743 عارضا يقدمون أكثر من 100 ألف كتاب و3 ملايين نسخة 56 في المائة من الإصدارات برسم 2023/2024   أكد

تحت شعار «الكتابة والزمن» افتتحت مساء الأربعاء 17 أبريل 2024، فعاليات الدورة الرابعة للمعرض المغاربي للكتاب «آداب مغاربية» الذي تنظمه

الأستاذ الدكتور يوسف تيبس من مواليد فاس. أستاذ المنطق والفلسفة المعاصرة بشعبة الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز ورئيسا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *