هولماركوم تستثمر في مصنع لتحويل الكاجو في كوت ديفوار

حصلت مجموعة هولماركوم على ترخيص جديد لإنشاء مصنع للمكسرات في المنطقة الصناعية الحرة قرب أبيدجان، عاصمة كوت ديفوار. وتستهدف الوحدة الصناعية، التي ستكلف 20 مليون يورو وستقام في القرية الدولية للبيوتكنولوجيا، تحول حبوب الكاجو، التي تعتبر كوت ديفوار من كبار المنتجين العالميين لها.
وتقود هذا الاستثمار شركة “دينيا”، وهي فرع متخصص لهولماركوم في مجال الصناعات الغذائية. وتنشط شركة دينيا، التي اشترتها مجموعة هولماركوم خلال سنة 2016، في مجال تصنيع التوابل والعطور والأعشاب والمكسرات والشيبس والعديد من المنتجات التي تستعمل في المطاعم وفي الصناعات الغذائية. وتشكل شركة دينيا، التي تضم خمس فروع، رافدا جديدا لقطب الصناعات الغذائية لمجموعة بنصلاح، والذي يتكون من شركة المياه المعدنية أولماس سيدي على، والشركة المغربية للشاي والسكر التي اقتنتها المجموعة في إطار الخوصصة وتسوق “أتاي القافلة” والمنارة والصويري، بالإضافة إلى مصانع زيت الزيتون وعصير الفواكه.
ويعتبر هذا الاستثمار الثاني من نوعه لمجموعة هولماركوم في دولة كوت ديفوار، وذلك بعد استثمارها قبل عامين في شركة تأمين على الحياة تابعة لفرعها المتخصص أطلانطا. كما يندرج في إطار مخططها للتوسع الإفريقي، والذي شمل حتى الآن ثلاث دول وهي السينغال وبنين وكوت ديفوار.
المشروع الجديد سيخلق نحو 500 فرصة عمل عند انطلاقه، وبضعة آلاف من الفرص عند بلوغه مرحلة ذروة الإنتاج. ويرتقب أن ينطلق المصنع بقدرة إنتاجية تناهز 10 آلاف طن من الكاجو سنويا.
ويحظى المشروع باهتمام كبير من طرف السلطات الإفوارية، التي تسعى إلى تشجيع الاستثمارات في مجال تثمين الكاجو الذي تراهن عليه كثيرا لكسب نقاط نمو إضافية. فخلال الخمسة أعوام الأخيرة استطاعت كوت ديفوار أن تكسب رهان مضاعفة إنتاجها من ثمار الكاجو عدة مرات لتصبح أول منتج لها في العالم بنحو 800 ألف طن سنويا. والرهان المقبل الذي تسعى السلطات الإفوارية إلى رفعه هو تثمين المنتوج محليا من خلال تشجيع الاستثمارات الصناعية المرتبطة بتحويل الكاجو، وبالتالي إنتاج قيمة مضافة أكبر على التراب الإفواري، بدل تصدير المادة الخام. وحاليا تقدر نسبة التحويل المحلي لإنتاج كوت ديفوار الضخم من ثمار الكاجو بنحو 7 في المائة فقط.


الكاتب :  مواسي لحسن

  

بتاريخ : 17/05/2018

أخبار مرتبطة

إفريقيا لا تعبئ سوى 11.4 مليار دولار سنويا من أصل 580 مليارا تحتاجها للتمويل انعقد أول أمس على هامش الملتقى

تنظم خلال الفترة ما بين 24 أبريل و 13 ماي المقبل، الدورة الـ12 للقاء ورزازات الدولي للصناعة التقليدية، الذي سيشهد

بمشاركة 1500 عارض من 70 بلدا تتقدمهم إسبانيا كضيف شرف   انطلقت أمس بساحة صهريج السواني بمكناس فعاليات دورة 2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *