وجهة نظر : أزمة السينما المغربية: بين دعم المهرجانات ودعم الأفلام ؟!

 

أينما وليت وجهك في المغرب، تصادف مهرجانا سينمائيا في كل مدينة و في كل حي و حتى في كل قرية. مهرجانات في كل مكان، ملايين من الدعم، مقابل ورشات مستفزة للعقلاء، نقاشات سطحية، انتقاء أفلام أغلبها (باك صاحبي)، تكريم وجوه في غير وجوهها، اختيار لجن تحكيم غير مخضرمة، مؤطرو الورشات ثقافتهم محدودة، وأغلبية هؤلاء على نهج خطى المنفعة المتبادلة. من خلال دراسة بسيطة قمت بها في ما يخص الحصيلة السنوية للسينما المغربية، فقد تم الكشف عن إنتاج ما يقارب 25 فيلما
مغربيا في السنة، وإذا تمت مقارنتها بميلاد السينما الوطنية الذي يصل إلى حوالي 61 سنة حسب الحقبة الزمنية زهاء 1958 كبداية لصناعة أول فيلم طويل مع الراحل المخرج « محمد عصفور»، رغم أن تأسيس المركز السينمائي المغربي كان في سنة 1944 يعني قبل إخراج أول فيلم بـ 14 سنة ؟ ! رغم ما قاله مدير المركز السينمائي» صارم الفهري» في السنة الفارطة « إنه أصبح من السهل إنتاج الأفلام حاليا بالمقارنة مع ما كانت عليه السينما غداة الاستقلال» و أنه تم إنتاج ما يعادل 118 فيلما في الخمس السنوات الأخيرة، وإذا قمنا بقسمة 118فيلما على 5 سنوات سنحصل على 23في السنة و هذا يحسب لها؟!
و من جهة أخرى نستنتج أن مكتبة السينما المغربية لا تتعدى حوالي 400 فيلم طويل، و إذا قمنا على سبيل المثال بقسمة هذا العدد على 12 شهر سنحصل على حوالي 33 فيلما عوض 25 ؟! وعلى نهج هذه المقارنات نجد في المقابل، أن المركز السينمائي المغربي يقوم بدعم حوالي 85 مهرجانا سينمائيا، إذ نحسب تقويم المركزالسينمائي المغربي للأحداث السينمائية الوطنية لسنة 2019، وحسب حصيلة الإنتاج السنوي للأفلام فإن عدد المهرجانات السينمائية يفوق عدد الأفلام التي تنتج في السنة بأربعة أضعاف! و من خلال هذه هي المعادلة، فبأي منطق يتم الحديث عن أزمة الإنتاج السينمائي في المغرب؟!و بأي وجه يتم انتقاد قضية القاعات السينمائية ؟!هل هناك أزمة حقا أم أن هناك أيادي مسيرة تؤزمها ؟! مجرد تساؤلات و مقارنات على سبيل المثال وليس على وجه التدقيق.


الكاتب : عبد الرحيم الشافعي

  

بتاريخ : 17/09/2019