وزارة التربية الوطنية تصدر الحصيلة المرحلية للتعليم عن بعد : 3000مورد رقمي و400 ألف قسم افتراضي في التعليم العمومي600 ألف مستعمل ’ة يوميا لمنصة تلميذ تيس

 

أعلنت وزرا ة التربية الوطنية يوم الخميس 2 ابريل 2020 ،الحصيلة المرحلية لعملية التعليم عن بعد، التي انطلقت ابتداء من يوم  الاثنين 16 مارس 2020  .

وحسب الوزارة، فقد بلغ معدل المستعملين لمنصة   TelmidTICE التي توفر مضامين رقمية مصنفة حسب بعض الأسلاك والمستويات التعليمية وكذا المواد الدراسية، إلى حوالي 600 ألف مستعمل ومستعملة يوميا ،كما بلغ مجموع الموارد الرقمية المصورة التي تم انتاجها 3000مورد.

اما فيما يتعلق بالدروس المصورة التي تبث في القنوات  التلفزية:الثقافية والامازيغة وقناة العيون، التي تعطى  فيها الاولوية للدروس الاشهادية فقد وصل عدد الدروس اليومية بها الى 56  كل يوم بما مجموعه 730 درسا منذ انطلاقة هذه العملية ،كما بلغ عدد الدروس المصورة التي تم انتاجها الى غاية الاربعاء فاتح ابريل الجاري حوالي 2600 درس على المستوى المركزي والجهوي والاقليمي .

.أما بالنسبة للاقسام  الافتراضية التي تم انشاؤها الى غاية يوم الاربعاء فاتح ابريل الجاري، فقد بلغت 400الف قسم افتراضي بالنسبة للمؤسسات التعليمية العمومية ،بنسبة تغطية تساوي 52 في المائة من مجموع الاقسام و30الف قسم بالنسبة للمؤسسات التعليمية الخصوصية بنسبة15في المائة ،كما بلغ المستعملين  لهذه الخدمة في فاتح ابريل ما مجموعه 100 الف نشيط ونشيطة ،علما ان هذه الارقام تتزايد يوما بعد يوم.

اما بالنسبة لتكوين الاساتذة اطر الاكاديميات الجهوية عن بعد، والذي يتم عبر بوابة خاصة بهم،فقد بلغ عدد المستفيدين من هذه العملية الى غاية  الأربعاء فاتح ابريل 23 ألف مستفيد ومستفيدة.

كما تمكن الأساتذة  الباحثون من وضع  محاضراتهم ودروسهم رهن إشارة الطلبة بنسبة تتراوح مابين 80 و100في المائة ،حيث تم انطلاقا من الأربعاء 25 مارس الشروع في بث محاضرات ودروس عبر القناة الرياضية .

أما على مستوى قطاع  التكوين المهني ، فقد أعطت الوزارة ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل الانطلاقة الرسمية لبوابة الكترونية” للتعليم عن بعد”منذ 15 مارس كما وفرت إمكانية خلق أقسام افتراضية من اجل التواصل المباشر بين المكونين والمتدربين عبر الخدمة التشاركية.

الوزارة أشارت في بلاغها الى انه ونظرا للوضعية الاستثنائية ،عملت علئ مواصلة العمل عن بعد دون توقف وبالتالي تم تأجيل العطلة الربيعية التي كانت مقررة تفاديا للآثار السلبية التي قد يسببها أي توقف في التحصيل الدراسي والعلمي الذي يتم حاليا عن بعد.

 


بتاريخ : 03/04/2020