في تقرير مؤشر الفقر متعدد الأبعاد لعام 2019 .. 45 بالمئة من المغاربة يعانون الفقر والهشاشة و13 بالمئة معرضون للفقر متعدد الأبعاد

 

أوضح تقرير أممي أن 45 بالمئة من المغاربة يعانون الفقر والهشاشة والحرمان الشديد، و13 بالمئة من المواطنين معرضون للفقر متعدد الأبعاد، هذا الأخير الذي يدرس ليس فقط بحساب دخل الفرد بل أيضا في تجلياته وأبعاده المتعددة مثل فقر الصحة ونوعية العمل والافتقار للأمان.
وأكد المصدر ذاته، أن تجليات الفقر بالمغرب تتمثل في كون 42 بالمئة يعانون من فقر التعليم و32 بالمئة يقاسون المعيشة الأساسية فيما بلغت نسبة فقر الصحة 13 بالمئة.
ويوضح مؤشر الفقر متعدد الأبعاد لعام 2019 الذي أصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أنه في 101 دولة تمت دراستها من بينها 31 دولة بدخل قومي منخفض و68 بدخل قومي مرتفع أن هناك 1.3 مليار يعانون الفقر متعدد الابعاد، بينهم 663 مليونا من أطفال دون السن 18 وحوالي الثلث منهم أطفال دون سن العاشرة غالبيتهم يعيشون في جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء، وتنقسم أعدادهم بالتساوي على هاتين المنطقتين اللتين سجلتا 84.5 بالمئة من نسبة الفقر حول العالم.
وأشارالتقرير، إلى أنه ما من تقرير أو مؤشر واحد يمكن اعتباره الدليل الكافي للكشف عن حالة عدم المساواة والفقر المتعدد الأبعاد، بل هناك مؤشرات أخرى مثل مؤشر “جيني القياسي” الذي يقيس توزيع دخل ثروة البلدان.


الكاتب : التازي أنوار

  

بتاريخ : 16/07/2019